بسم الله الرحمن الرحيم .
وانا اقرأ في حكم نهج البلاغة وقع بصري على حكمة من روائع النهج المقدس على مبدعه آلاف التحية والسلام والحكمة هي :
( اهل الدنيا كركب يُسار بهم وهم نيام ) فاختلج في صدري تساؤل بسبب ربط الحكمة بنظرية الحركة الجوهرية التي اسسها ونظّر لها " صدر المتألهين الشيرازي صاحب مدرسة الحكمة المتعالية والتساؤل هو :
هل يمكن ان يقال ان هذه الحكمة فيها اشارة الى تلك النظرية التي يترتب عليها ان الكون كله بما فيه من جواهر واعراض ومن الذرة الى المجرة في حركة دائمة مستمرة سيالة صوب نهايته فهو كالسفينة التي لا يشعر راكبوها بحركتها بالرغم من سعيها الدؤوب نحو هدفها ومنتهاها .. وكذلك كحركة الانسان نحو اجله دون ان يشعر بذلك لإن( نفس المرء خطاه الى اجله ) كما ورد ايضا في نهج البلاغة ..؟
والحمد لله رب العالمين ..
وانا اقرأ في حكم نهج البلاغة وقع بصري على حكمة من روائع النهج المقدس على مبدعه آلاف التحية والسلام والحكمة هي :
( اهل الدنيا كركب يُسار بهم وهم نيام ) فاختلج في صدري تساؤل بسبب ربط الحكمة بنظرية الحركة الجوهرية التي اسسها ونظّر لها " صدر المتألهين الشيرازي صاحب مدرسة الحكمة المتعالية والتساؤل هو :
هل يمكن ان يقال ان هذه الحكمة فيها اشارة الى تلك النظرية التي يترتب عليها ان الكون كله بما فيه من جواهر واعراض ومن الذرة الى المجرة في حركة دائمة مستمرة سيالة صوب نهايته فهو كالسفينة التي لا يشعر راكبوها بحركتها بالرغم من سعيها الدؤوب نحو هدفها ومنتهاها .. وكذلك كحركة الانسان نحو اجله دون ان يشعر بذلك لإن( نفس المرء خطاه الى اجله ) كما ورد ايضا في نهج البلاغة ..؟
والحمد لله رب العالمين ..