إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معنى كلمة الوارث الواردة في الزيارة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معنى كلمة الوارث الواردة في الزيارة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    انقل لكم معنى كلمة وارث الواردة في الزيارة المعروفة بزيارة وارث من كتاب جنة الحوادث في شرح زيارة وارث لحبيب الله الكاشاني للفائدة:

    الموضع الثاني في تفسير كونه عليه السلام وارث اًللأنبياء والأوصياء
    فاعلم إنّ الوارث هو الذي يبقى بعد موت آخر مع استحقاقه لتركته بقيامه مقامه،ونزوله في منزلته فكأنّه هو(1)، وسُمِي َتعالى بالوارث، لأنّه باق بعد فناءالأشياء(2)، ولأنّه يرث الأرض ومَن عليهاوهو خير الوارثين، والمؤمنون هم الوارثون لأنّهم يرثون منازل الكفّار في الجنّة، أولأنّهم يمكَنْون في الأرض في زمان الرجعة كما قال تعالى: (أَنَّ اْلأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)(3).
    وفي الدُّعاء: (واجعلهما ـ أي السمع والبصر ـ الوارثين منّي، أي ابقهما صحيحين إلى زمان الموت بعد ضعف جميع أعضائي)(4)،وكونه(عليه السلام) وارثاً الأنبياء مئة ألف نبيّ وأربعة وعشرين ألف نبيّ، خمسة منهم أولوا العزم: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمّد(صلّى الله عليه وآله)، وأنّ عليّ بن أبي طالب هبةالله لمحمّد(صلّى الله عليه وآله)ورث علم الأوصياء، وعلم مَن كان قبله أمّا أن ّمحمّداً ورث علم مَن كان قبله من الأنبياءوالمرسلين...)(5).والأخبار بهذه المثابة لا تُحصى كثيرة(6)
    ومنها(7): إنّهم(عليهم السلام) اتّصفوا بمااتّصف به الأنبياء السابقون من الصفات المحمودة والأخلاق الفاضلة، والسمات الكاملة من الشرف والمجد والنجدة والكرامة والسخاوة والشجاعة والعلم والرحمة والعطوفة وغير ذلك من المناصب العالية التي بلغوا بها أعلى المدارج،ووصلوا بها إلى أسنى المعارج فصاروا بهامظاهر أسماء الله الحسنى ومرايا صفاته العليا فكأنّهم هم، فمَنْ نظر إليهم(عليهم السلام) فكأنّما نظر إليهم(عليهم السلام).وقد أشار إلى ذلك النبيّ(صلّى الله عليه وآله) في حديث الأعرابي والضّب بقوله(صلّى الله عليه وآله): يا عبد الله مَن أراد أن ينظر إلى آدم في جلالته وإلى شيث في حكمته وإلى إدريس في نباهته ومهابته، وإلى نوح في شكره لربِّه وعبادته، وإلى إبراهيم في وفائه وخلّته، وإلى موسى في بغض كلّ عدوّلله ومنابذته، وإلى عيسى في حبّ كلّ مؤمن ومعاشرته، فلينظر إلى عليّ بن أبي ألا ترى إلى ما رواه المفضّل الجعفي عن الصادق(عليه السلام) قال: سمعته يقول:أتدري ما كان قميص يوسف؟ قال: قلتُ: لا،قال: إنّ إبراهيم لمّا أوقد له النار أتاه جبرئيل بثوب من ثياب الجنّة فألبسه إيّاه فلم يضرّه معه حرّ ولا برد، فلمّا حضرإبراهيم الوفاة جعله في تميمة وعلّقها على إسحاق، وعلّقها إسحاق على يعقوب، فلمّا ولد يوسف علّقها عليه. وكان في عضده حتّى كان من أمره ما كان فلمّا أخرج يوسف بمصرمن التميمة وجد يعقوب ريحه فهو قولهإِنِّي لاََجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَأَنْ تُفَنِّدُونِ)(8) فهو القميص الذي أُنزل من الجنّة. قلتُ: جعلتُ فداك فإلى مَن صار ذلك القميص؟
    فقال: إلى أهله، ثمّ قال: كلُّ نبيّ ورث علماً أو غيره فقد انتهى إلى محمّد(صلّى الله عليه وآله)وأهل بيته(9).
    كيف عمّم في آخره ولم يُفرّق فيه بين العلم وغيره؟(10).

    1 ـ راجع المصباح المنير للفيومي ص654 ط: دارالهجرة.
    2 ـ إشارة إلى قوله تعالى في سورة الرحمان(الآية 25 و 26): (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان*وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالاِْكْرَامِ(.
    3 ـ الأنبياء: 105.
    4 ـ بحار الأنوار، ج83، ص130، باب 43 – التعقيب المختص بصلاة الفجر، وإليك نصّه: «كان رسول الله صلّى الله عليه وآله إذا صلى الغداة قال: اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارثين مني وأرني ثاري فيعدوّي».
    5 ـ راجع بصائر الدرجات: ص121، ح1. وهذه تتمّةالحديث: «والمرسلين وعلى قائمة العرش مكتوب حمزة أسد الله وأسد رسوله وسيّدالشهداء وفي زوايا العرش مكتوب عن يمين ربّها وكلتا يديه يمين عليّ أميرالمؤمنين(عليه السلام) فهذه حجّتنا على مَنْ أنكر حقّنا وجحدنا ميراثنا وما منعنا من كلام واماننا فأيّ حجّة تكون أبلغ من هذا».
    6 ـ راجع نفس المصدر.
    7 ـ أي من الوجوه المحتملة على أنّ الأئمّة(عليهم السلام) ورثةالأنبياء(عليهم السلام).
    8ـ يوسف: 94.
    9 ـ بصائر الدرجات، الجزء الرابع، البابالرابع، ص189، ح58.
    10 ـ إنّ الإمام الصادق(عليه السلام) في ذيل الرواية لم يُفرّق في الإرث بين العلم وغيره.



  • #2
    احسنتي بارك الله فيك ونقل موفق

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X