المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام علي عليه السلام قسيم الجنة والنار



الروح الفاطمية
09-05-2012, 10:52 AM
http://alkafeel.net/vb/images/bismilllah.gif
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

http://c.shia4up.net/uploads/13312181861.jpg (http://c.shia4up.net/)

الإمام علي عليه السلام قسيم الجنة والنار

روی الفقيه ابن المغازلي الشافعي في كتاب مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) بسنده عن مجاهد عن ابن عباس قال رسول الله (صلی الله عليه وآله): إذا كان يوم القيامة أمر الله جبرئيل أن يجلس علی باب الجنة فلايدخلها إلا من معه برآة من علي بن أبي طالب (عليه السلام).

ورواه الخطيب الخوارزمي في المناقب /253 وبمعناه روايات كثيرة راجع لسان الميزان ج 1/51و57 وذخائر العقبي /71 والرياض النضرة 2/177.
وروي ابن المغازلي أيضاً بسنده عن انس بن مالك قال: قال رسول الله (صلی الله عليه وآله): إذا كان يوم القيامة ونصب الصراط علی شفير جهنم لم يجز إلا من معه كتاب ولايه علي بن أبي طالب (عليه السلام).


ونجد الحديث في مصادر أهل السنة التالية:

[ 1 ] أخرج موفق بن أحمد الخوارزمي المكى: بسنده ، عن نافع ، عن إبن عمر قال : قال رسول الله (ص) لعلى : إذا كان يوم القيامة يؤتى بك يا علي بسرير من نور وعلى رأسك تاج قد أضاء نوره وكاد يخطف أبصار أهل الموقف ، فيأتى النداء من عند الله جل جلاله أين وصى محمد رسول الله ؟ فتقول : ها أنا ذا ، فينادي المنادى إدخل من أحبك الجنة وأدخل من عاداك في النار ، فأنت قسيم الجنة والنار.

[ 2 ] أخرج إبن المغازلى الشافعي: بسنده ، عن إبن مسعود قال : قال رسول الله (ص) : يا علي : إنك قسيم الجنة والنار ، أنت تقرع باب الجنة وتدخلها أحباءك بغير حساب.

[ 3 ] فى جواهر العقدين: وقد أخرج الدار قطني ، عن أبى الطفيل عامر بن واثلة الكنانى : إن علياًً قال : حديثاًًًً طويلاًً في الشورى ، وفيه إنه قال لأهل الشورى : فأنشدكم بالله : هل فيكم أحد قال له رسول الله (ص) : أنت قسيم النار والجنة غيري ؟ ، قالوا : اللهم لا.

[ 4 ] الخوارزمي - المناقب - صفحة (294) : وبهذا الأسناد ، عن رسول الله (ص) قال : يا علي : إنك قسيم النار ، وإنك تقرع باب الجنة فتدخلها بلا حساب.

[ 5 ] الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء ( 2 ) - صفحة (264) : أبو الحسن المصباحي ، حدثنا : أبو القاسم علي بن أحمد بن واصل ، حدثنا : عبد الله بن محمد بن عثمان ، حدثنا : يعقوب بن إسحاق من ولد عباد بن العوام ، حدثنا : يحيى بن عبد الحميد ، عن شريك ، عن الأعمش ، قال : ، حدثني : أبو المتوكل الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (ص) : أذا كان يوم القيامة قال الله تعالى لمحمد وعلي : أدخلا الجنة من أحبكما وأدخلا النار من أبغضكما ، فيجلس علي على شفير جهنم فيقول لها : هذا لي وهذا لك ، وهو قوله : القيا في جهنم كل كفار عنيد.

ونسألكم الدعاء.