إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا يجوز أحد على الصراط الاّ بجواز من علي(عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا يجوز أحد على الصراط الاّ بجواز من علي(عليه السلام)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا يجوز أحد على الصراط الاّ بجواز من علي(عليه السلام)

    ما ورد في فضيلة من فضائل خير الوصيّين، ويعسوب المؤمنين، ممّا اختّصه الله عزّوجلّ بها دون سائر المؤمنين، فتميّز بها عمّن سواه لعلوّ قدره، ورفيع منزلته، ظاهراً يوم الجمع في مشهد من الاوّلين والاخرين، حين لا يستغني عنه يوم المجاز على متن جهنّم كلّ فرد من الواردين، فيابشرى لمن أحبّه وتولاه، ففاز ببراءة منه، فكان من الناجين، والويل والخيبة لمن يبغضه يومئذ ولم يتولّه، فلا يفوز بجواز منه، فصار في النار من المغرقين، كما قال النبيّ صلوات الله عليه وعلى آله، فيما رواه جمع من حفظة السنن في زبرهم. منهم: الخطيب البغدادي في تاريخه (10: 356) روى بسنده عن أنس بن مالك: قال: لمّا حضرت وفاة أبي بكر، وساق الحديث إلى أن قال أبو بكر: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: إنّ على الصراط لعقبة، لا يجوزها أحد إلاّ بجواز من علي بن أبي طالب(عليه السلام)، وساق الحديث، إلى أن قال في آخره: قال علي(عليه السلام): سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: أنا خاتم الانبياء، وأنت يا علي خاتم الاولياء.
    وفي الرياض النضرة للطبري (2: 172) قال: وعن علي(عليه السلام) قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): إذا جمع الاولين والاخرين يوم القيامة، ونصب الصراط على جسر جهنّم، ما جازها أحد حتّى كانت معه براءة بولاية علي بن أبي طالب. وقال: أخرجه الحاكمي في الاربعين.
    وفي الرياض النضرة (2: 77) قال: عن قيس بن حازم، قال: التقى أبو بكر وعلي، فتبسّم أبو بكر في وجه علي(عليه السلام)، فقال له: مالك تبسّمت؟ قال: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: لا يجوز أحد على الصراط، إلاّ من كتب له علي(عليه السلام)الجواز. قال: أخرجه ابن السمان في الموافقة.
    وفي تاريخ بغداد أيضاً (3: 161) روى بسنده عن ابن عبّاس، قال: قلت للنبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم): يا رسول الله، للنار جواز؟ قال: نعم، قلت: ما هو؟ قال: حبّ علي بن أبي طالب.
    وفي كنوز الحقائق للمناوي (ص62) قال: حبّ علي براءة من النار. قال: أخرجه الديلمي، يعني عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم).
    وفي كنز العمّال (11: 621) قال: ما ثبّت الله حبّ علي في قلب مؤمن فزلّت به قدم إلاّ ثبّت الله قدميه يوم القيامة على الصراط. قال: أخرجه الخطيب في المتّفق والمفترق، يعني عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم).
    وفي المناقب لابن المغازلي (ص242 برقم: 289) روى بسنده عن عبد الله بن أنس، عن أبيه (عن جدّه) قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): إذا كان يوم القيامة ونصب الصراط على شفير جهنّم، لم يجز إلاّ من كان معه كتاب ولاية علي بن أبي طالب(عليه السلام).
    وفي ينابيع المودّة (ص112) للقندوزي الحنفي روى عن الحمويني بسنده عن مالك بن أنس عن جعفر الصادق، عن آبائه، عن علي بن أبي طالب، عن النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)، قال: إذا جمع الله الاوّلين والاخرين يوم القيامة نصب الصراط على جهنّم، لم يجز عنها أحد إلاّ من كانت معه براءة بولاية علي بن أبي طالب.
    قال القندوزي: أيضاً أخرج هذا الحديث موفّق بن أحمد الخوارزمي بسنده عن الحسن البصري، عن ابن مسعود. وأخرجه عن مجاهد، عن ابن عبّاس.
    وفي الصواعق (ص124) لابن حجر، قال: روى ابن السماك أنّ أبا بكر قال له: سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: لا يجوز أحد الصراط إلاّ من كتب له علي الجواز.
    وقد أورده الذهبي أيضاً في ميزان الاعتدال (2: 28 و44) غير أنّه قال: في الحديثين بأنّهما خبران باطلان تبعاً لابن الجوزي.
    وقد ردّ على قول الذهبي وابن الجوزي الامام المظفّرفي دلائل الصدق (2: 97 ط. بصيرتي) بقوله: ولا سبب للحكم بوضعه وبطلانه إلاّ التعصّب والاستبعاد، وكيف يستبعد ذلك في حقّ أخ النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) ونفسه وثقله في اُمّته؟
    ثمّ قال: وقد ذكر السيوطي في كتابه اللالي المصنوعة نقلاً عن الحاكم، وذكر كلام ابن الجوزي والذهبي، وتعقّبهما بأنّ للحديث طريقاً آخر ذكره ابو علي الحدّاد في معجمه، ثمّ بيّن الطريق، وحينئذ فلابدّ للمنصف من الحكم بصدق مضمون الحديث بل تواتره، بضميمة أخبارنا... الى آخر كلامه.
    وفي مناقب ابن شهرآشوب أحد الحفّاظ المتوفّى سنة (588) هجرية (2: 7 ط. النجف و 2: 156 ط. إيران) قال: وفي حديث وكيع قال أبو سعيد: يا رسول الله، ما معنى براءة علي؟ قال: لا إله إلاّ الله، محمّد رسول الله، علي وليّ الله.
    وسأل النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) جبرائيل(عليه السلام): كيف تجوز اُمّتي الصراط؟ فمضى وعاد، وقال: إنّ الله يقرئك السلام، ويقول: إنّك تجوز الصراط بنوري، وعلي بن أبي طالب يجوز الصراط بنورك، واُمّتك تجوز الصراط بنور علي، فنور اُمّتك من نور علي ونور علي من نورك، ونورك من نور الله.
    قال الحميري:

    ولدى الصراط ترى عليّا واقفاً يدعو إليه وليّه المنصورا
    الله أعطى ذا علياً كلّه وعطاء ربّي لم يكن محظورا

    وقال ابن حمّاد:
    واُناس يعلون في الدرجات واُناس يهوون في الدركات
    لا يجوز الصراط إلاّ امرئ منّ عليه أبوكم ببراةِ








    البيان الجلي في أفضلية مولي المومنين علي عليه السلام


  • #2
    يا علي لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق --- يا علي انت قسيم الجنة والنار --- ثلاث لا يحبك يا علي ابن زنا وابن حيض والمطعون في جبينة

    تعليق


    • #3


      قال الشاعر أبياتاً يضمن فيها قول النبي (صلى الله عليه وآله) :


      اني وجبرئيل وأنك يا أخـي *** يوم الحساب وذو الجلال يراني

      لعلى الصراط فلا مجاز لجايز *** إلا لمن من ذي الجلال أتاني

      ببــراءة فيـها ولايـتــك التــي *** ينــجو بــه من ناره الثقـلان




      أشكركم أختنا الفاضلة : عطر الولاية

      ثبّتكم الله تعالى على الولاية





      عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
      سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
      :


      " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

      فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

      قال (عليه السلام) :

      " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


      المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


      تعليق


      • #4
        السلام عليك يا امين الله في ارضه السلام على وليد الكعبة السلام على يعسوب الدين يا ليتنا كنا معكم حتى نفوز بالنظر اليكم بعين الود والمحبة
        مبارك لكم يا شيعة عليّ الكرار مولده أعاده الله عليكم بالبركة و بلوغ المعالي و بالصحة و العافية و قضاء الحوائج و زيارة محمد و آل بيته الطاهرين و حج بيت الله الحرام بحق الإمام علي و النبي و الزهراء و الحسنين و الأئمة المعصومين سلام الله عليهم أجمعين يا الله اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و فرجنا بهم يا الله و أهلك أعداءهم من الإنس و الجن من الأولين و الآخرين إلى قيام يوم الدين آمين رب العالمين يا الله

        تعليق


        • #5
          السلام عليك ياابا الحسن ورحمه الله وبركاته



          ♥ يــا عـلــي ♥ - ♥ يــا عـلــي ♥:

          سيدي يا علي ماذا فعلت حتى صرت القطب والمحور والنقطه والخط سيدي أي علي انت؟
          وأي ولي لله أنت؟ وأنت المنتجب بالوصيه والمنتخب من الطينه الذكيه
          أنت زوج فاطمة الرضيه أنت صهر العظمه المحمديه أنت والد العطره الذكيه
          أنت العادل بالسويه أنت والد الذريه أنت الوصيه وكل القضيه وإمام سائر البريه
          أنت الذي ما فررت من معركه قط!! ولا ضربة بسيفك أحد إلا قط
          سيدي لم تلاقي كتيبه إلا نهزمت ولم تقاتل تحت رايه إلا غلبت
          حتى تحيرت الأكوان من بأسه وتعجبت الملائك من حملاته
          هو إمام المسلمين ونور العارفين وسيد السجدين ودمعة البكائين من آل ياسين
          هو قائد الغر المحجلين إلى جنات النعيم هو أسد الله وأسد محمد رسول رب العالمين
          هو قاتل الناكثين المارقين والقاسطين هو الذي قتل صناضيد العرب وفرسانها وأباد ليوثها وشجعانها
          هو نار جهنم القاطعه و رحاها الدائره والمأذن في الدنيا وعلى الأعراف في الآخره
          هو المسمى في الصحف بريا وفي التوراة نجيا وفي الانجيل إليا وفي الزبور اريا وفي القران عليا!!

          الأول علي والآخر علي الظاهر علي الباطن علي الفاتق علي الراتق علي الناشر علي المسبح علي المجاهد علي
          المدافع علي المحامي علي الولي علي العصمه علي الأمير علي النور علي الهدايه علي العصمه علي الامامه علي الانجيل علي التوراة علي الزبور علي القران علي!! نور الله علي الكل لعلي ومن علي وبعلي وأمر الله جبريل أن يصرخ بين الأرض والسماء لا سيف إلا زلفقار ولا فتى إلا علي! بأبي أنت وأمي يا علي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
          نبارك لكم ولاده الامام علي عليه السلام
          (( نسألكم الدعاء ))
          عن الامام علي عليه السلام
          (
          الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X