إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكاية مؤثرة ونافعة جداً : أراد عقابه.. فماذا فعل؟!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكاية مؤثرة ونافعة جداً : أراد عقابه.. فماذا فعل؟!

    أراد عقابه . . فماذا فعل؟!

    روى الصدوق بإسناده عن عبد الله بن الفضل، عن أبيه الفضل، قال: كنتُ أحجبُ الرشيدَ، فأقبل عليَّ يوماً غضباناً وبيده سيف يقلّبه، فقال لي: يا فضل، بقرابتي من رسول الله(ص) لئن لم تأتني بابن عمي لآخذنَّ الذي فيه عيناك.
    فقلت: بمَن أجيئك؟
    فقال: بهذا الحجازي.
    قلت: وأيُّ الحجازيين؟
    قال: موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
    قال الفضل: فخفتُ من الله عز وجل إن جئتُ به إليه، ثم فكّرتُ في النقمة، فقلت له: أفعل.
    فقال: ائتني بسوطين وهبارين وجلادين.
    قال: فأتيته بذلك، ومضيتُ إلى منزل أبي إبراهيم موسى بن جعفر(ع)، فأتيتُ إلى خربة فيها كوخ من جرائد النخل، فإذا أنا بغلام أسود، فقلتُ له: استأذنْ لي على مولاك يرحمك الله، فقال لي: لُج (أي: ادخل)، ليس له حاجب ولا بواب. فولجت إليه، فإذا أنا بغلام أسود بيده مقص يأخذ اللحم من جبينه وعرنين أنفه من كثرة سجوده، فقلت له: السلام عليك يا بن رسول الله، أجب الرشيد.
    فقال: ما للرشيد وما لي؟ أما تشغله نعمته عني؟ ثم قام مسرعاً، وهو يقول: لولا أني سمعتُ في خبر عن جدي رسول الله(ص): إن طاعة السلطان للتقية واجبة، إذن ما جئت.
    فقلت له: استعد للعقوبة يا أبا إبراهيم رحمك الله.
    فقال(ع): أليس معي مَن يملك الدنيا والآخرة، ولن يقدر اليوم على سوء بي إن شاء الله.
    قال الفضل بن الربيع: فرأيته وقد أدار يده يلوح بها على رأسه ثلاث مرات. فدخلت إلى الرشيد، فإذا هو كأنه امرأة ثكلى قائم حيران.
    فلما رآني قال لي: يا فضل.
    فقلت: لبيك.
    فقال: جئتَني بابن عمي؟
    قلت: نعم.
    قال: لا تكون أزعجته؟
    فقلت: لا.
    قال: لا تكون أعلمته أني عليه غضبان؟ فإني قد هيجتُ على نفسي ما لم أرده، ائذن له بالدخول، فأذنت له. فلما رآه وثب إليه قائماً وعانقه، وقال له: مرحباً بابن عمي وأخي، ووارث نعمتي، ثم أجلسَه على فخذيه، وقال له: ما الذي قطعك عن زيارتنا؟
    فقال: «سعة ملكك وحبك للدنيا».
    فقال: ائتوني بحقة الغالية (أي: أخلاط من الطِّيب)، فأتي بها فغلّفه بيده، ثم أمر أن يحمل بين يديه خلع وبدرتان دنانير. فقال موسى بن جعفر(ع): «والله لولا أني أرى مَن أزوّجه بها من عزاب بني أبي طالب لئلا ينقطع نسله أبداً، ما قبلتُها». ثم تولى(ع) وهو يقول: «الحمد لله رب العالمين». فقال الفضل: يا أمير المؤمنين، أردتَ أن تعاقبه، فخلعتَ عليه وأكرمته؟!
    فقال لي: يا فضل، إنك لما مضيتَ لتجيئني به، رأيتُ أقواماً قد أحدقوا بداري، بأيديهم حرابٍ قد غرسوها في أصل الدار يقولون: (إنْ آذى ابنَ رسولِ الله خسفنا به، وإن أحسنَ إليه انصرفنا عنه وتركناه). فتبعتُه(ع) فقلتُ له: ما الذي قلتَ حتى كُفيتَ أمرَ الرشيد؟ فقال: دعاء جدي عليِّ بن أبي طالب(ع)، كان إذا دعا به، ما برز إلى عسكر إلا هزمه، ولا إلى فارس إلا قهره، وهو دعاءُ كفاية البلاء.
    قلتُ: وما هو؟
    قال: قلتُ: «
    اللّهُمَّ بكَ أُساورُ، وَبكَ أحاولُ، وَبكَ أحاورُ، وَبكَ أصولُ، وَبكَ أنتصرُ، وَبكَ أموتُ، وَبكَ أحيا، أسلمتُ نفسي إليكَ، وفوّضتُ أمري إليكَ، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله العليِّ العظيم. اللّهُمَّ إنكَ خلقتَني ورزقتَني وسترتَني عن العبادِ بلُطفِ ما خوّلتَني أغنيتَني، وإذا هَويتُ ردَدْتَني، وإذا عثرتُ قوّمْتَني، وإذا مَرِضْتُ شَفَيتَني، وإذا دعوتُ أجبتَني، يا سيدي، ارضَ عنّي فقد أرضيتَني».
    (المصدر: عيون أخبار الرضا(ع) للشيخ الصدوق(ره): ج1، ص 74، ح5)


    منير الحزامي (الخفاجي)
    كربلاء المقدسة
    sigpic

  • #2


    ونقل عن الفضل بن الربيع أنه أخبر عن أبيه أن المهدي لما حبس موسى بن جعفر (عليهما السلام) ففي بعض الليالي رأى المهدي في منامه علي بن أبي طالب (عليه السلام) و هو يقول له
    " يا محمد فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَ تُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ "

    قال الربيع فأرسل إلي ليلا فراعني و خفت من ذلك و جئت إليه و إذا هو يقرأ هذه الآية و كان أحسن الناس صوتا فقال علي الآن بموسى بن جعفر فجئته به فعانقه و أجلسه إلى جانبه و قال :

    يا أبا الحسن رأيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) في النوم فقرأ علي كذا فتؤمني أن تخرج علي أو على أحد من ولدي فقال و الله لا فعلت ذلك و لا هو من شأني قال صدقت يا ربيع أعطه ثلاثة آلاف دينار و رده إلى أهله إلى المدينة قال الربيع فأحكمت أمره ليلا فما أصبح إلا و هو في الطريق خوف العوائق.


    كتاب كشف الغمة - (2 / 205)




    أحسنتم أخي الفاضل : منير الحزامي

    وفّقكم الله تعالى وأيّدكم





    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
    :


    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

    قال (عليه السلام) :

    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X