إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف نتعامل مع ظاهرة التبول الليلي لدى الأطفال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف نتعامل مع ظاهرة التبول الليلي لدى الأطفال

    كيف نتعامل مع ظاهرة التبول الليلي لدى الأطفال


    دراسة جديدة تكشف عن ان الاطفال اللذين يعانون من التبول الليلي اكثر عرضة للعقوبة وبعضهم يعاني حتى من العقاب الجسدي والعنف الحقيقي.
    خبير في التبول الليلي عند الاطفال يحذر من ان الكثير من الاهل يعتبرون التبول عمل اختياري ويجعلون الطفل يشعر بالذنب.

    كشفت دراسة اجريت على الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 6-18 ويعانون من التبول الليلي ان الغالبية العظمى من الاشخاص اللذين سئلوا قد تعرضوا لعقوبة بشكل او باخر من قبل والديهم بعد التبول ليلا. وكان العنف الجسدي المباشر في الواقع اكثر شيوعا بين الاطفال الصغار (من سن 6-9)، من بينهم حوالي 49.6٪ قد تعرضوا للعنف. على النقيض من الاطفال الاكبر سنا، الذين تتراوح اعمارهم بين 10-18، حيث كان حوالي 16 في المئة فقط قد تعرضوا للعنف البدني المباشر. ومن المثير للاهتمام ان العقوبات الاكثر عدوانية (حوالي 90 في المئة منها) تتم على اساس يومي، ومعظم اعمال العنف تتم في الواقع من قبل الام. جميع الاهالي او الاوصياء على الاطفال المشاركين في الدراسة اعترفوا بشكل او باخر بعدم التسامح تجاه الاطفال الذين كانوا يعانون من التبول الليلي.

    للاسف يوجد ايضا اهل يعتقدون ان التبول الليلي يحدث عن قصد، باختيارالطفل، ويعتقدون ان الطفل يستطيع التحكم بالتبول الليلي. وفقا للدراسة فمن المهم للاباء والامهات ان يعرفوا ويفهموا ان معظم حالات التبول الليلي يكون سببها مشكلة فيزيولوجية بحثة: انخفاض في متسوى الهرمون فزوبرسين ( Vasopressin ).

    الامر يتعلق بهرمون المسؤول عن تركيز البول وخفض وتيرة انتاج البول، بما في ذلك اثناء ساعات الليل. مثل كل انسان، فان الاطفال ليس لديهم سيطرة واعية على مستوى الهرمون، والعلاج الوحيد للمشكلة هو طبي كحت: باعطاء بديل يسمى مينيرين. ايضا الترطيب في النهار يكون عادة بسبب مشكلة طبية، عادة في المثانة، وبالتالي فان التشخيص والعلاج الاولي يجب ان يكون من قبل طبيب مختص وليس بطرق المعالجة النفسية المختلفة. في الواقع فان العلاج الاسوا لمشكلة التبول اللا ارادي في الليل هي العقوبات المختلفة، والتي بالتاكيد لا تساعد على حل مشكلة التبول وانما فقط تسبب للطفل حالة من العجز وتضر بثقتة بنفسة.

    مشكلة التبول الليلي هي واحدة من المشاكل الشائعة التي تسبب توجة الاهل الى طبيب الاطفال . في سن ال- 6 سنوات، على سبيل المثال نحو 15 في المئة من الاطفال يعانون من درجات متفاوتة من هذه الظاهرة. التبول الليلي من سن 5 وما فوق يتطلب التوضيح، والعلاج الطبي. بالاضافة الى الاسباب المذكورة اعلاه، هناك العديد من الاسباب الاخرى لمشكلة التبول الليلي، لذلك فمن المستحسن ان يخضع كل طفل يعاني من هذه الظاهرة لتوضيح شامل في عيادة متخصصة لعلاج التبول اللاارادي.
    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين (عليه السلام)

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X