إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

.: إلا تنصروه فقد نصره الله :.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • .: إلا تنصروه فقد نصره الله :.

    قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز:



    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    ﴿ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ ﴾
    (1)



    ورد في كتب التفاسير ومجاميع روايات أهل البيت (ع) مجموعة من الروايات الدالة على فضائل أهل البيت (عليهم السلام) في القرآن الكريم، ومنها الآية المذكور نوجزها في ما يلي:



    عليٌ ناصر الرسول (ص):

    جاء في كتاب الأمالي للشيخ الصدوق (قدس الله نفسه): (2)

    حدثنا أبي (رحمه الله)، قال: حدثنا عبد الله بن الحسن المؤدب، عن أحمد بن علي الأصبهاني، عن إبراهيم بن محمد الثقفي، قال: حدثنا إبراهيم بن موسى ابن أخت الواقدي شيخ من الأنصار، قال: حدثنا أبو قتادة الحراني، عن عبد الرحمن بن أبي العلاء(3) الحضرمي، عن سعيد بن المسيب، عن أبي الحمراء، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): رأيت ليلة الإسراء مكتوبا على قائمة من قوائم العرش: أنا الله، لا إله إلا أنا، خلقت جنة عدن بيدي، محمد صفوتي من خلقي، أيدته بعلي، ونصرته بعلي(4).



    وجاء في مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب (قدس الله نفسه الزكية): (5)

    عن أبو أمامة قال النبي: لما عرج بي إلى السماء رأيت مكتوبا على ساق العرش بالنور لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته بعلي ثم بعده الحسن والحسين ورأيت عليا عليا عليا ورأيت محمدا محمدا مرتين وجعفرا وموسى والحسن والحجة اثنى عشر اسما مكتوبا بالنور فقلت: يا رب أسامي من هؤلاء الذين قرنتهم بي؟ فنوديت: يا محمد هم الأئمة بعدك والأخيار من ذريتك. ومما ذكر أبو جعفر القمي في إكمال الدين عن سماعة بن مهران وأبو بصير عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام قالا: نحن اثنا عشر محدثا. أبو بصير عن أبي جعفر (ع): يكون تسعة أئمة بعد الحسين بن علي تاسعهم قائمهم.



    وجاء في مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب أيضاً:
    (6)

    عن ابن عباس قال: جاع النبي صلى الله عليه وآله جوعا شديدا فأخذ بأستارها وقال: يا رب محمد لا تجع محمدا أكثر مما اجعته، فهبط جبرئيل ومعه لوزة فقال: ان الله جل ذكره يأمرك ان نفك عنها، قال: فإذا في جوفها ورقة خضراء نضرة مكتوب عليها " محمد رسول الله أيدته بعلي ارتضيت له عليا وارتضيته لعلي ما أنصف الله من نفسه من اتهمه في قضائه واستبطاه في رزقه ".





    ورد في تفسير أبي حمزة الثمالي لـ أبو حمزة الثمالي (أعلى الله مقامه):
    (7)

    نقلاً عن الحاكم الحسكاني أخبرني أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم قال: حدثنا أحمد بن حازم قال: حدثنا إبراهيم الصيني قال: حدثنا عمرو بن ثابت بن أبي المقدام(8) عن أبي حمزة المثالي عن سعيد بن جبير، عن أبي الحمراء قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): لما أسري بي إلى السماء نظرت إلى ساق العرش الأيمن فإذا عليه: لا إله إلا الله، محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته به(9).



    وعن محمد بن سليمان الكوفي قال: أبو أحمد: حدثني أحمد بن موسى الكوفي قال: حدثنا عبد العزيز بن الخطاب قال: حدثنا عمرو بن ثابت، عن عمرو بن شمر(10)، عن أبي حمزة الثمالي، عن سعيد بن جبير، عن أبي الحمراء صاحب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: رأيت ليلة أسري بي على العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته به(11).



    وعن محمد بن سليمان الكوفي قال: حدثنا عثمان بن سعيد بن عبد الله قال: حدثني محمد بن عبد الله المروزي قال: حدثني سهل بن يحيى قال: حدثني الحسن بن هارون قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق الصيني قال: حدثنا عمرو بن ثابت، عن أبي حمزة الثمالي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): لما كان ليلة أسري بي انتهى بي إلى العرش فإذا عليه مكتوب: لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته به(12).



    وورد في شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني: (13)

    أخبرناه أبو بكر أحمد بن الحسن الحرشي بقراءتي عليه من أصله العتيق غير مرة، قال: حدثنا أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ بجرجان قال: حدثنا عيسى بن محمد بن عبد الله أبو موسى البغدادي بدمشق سنة ثلاث مائة، قال: حدثنا الحسين بن إبراهيم البابي(14) قال: حدثنا حميد الطويل: عن أنس قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): لما عرج بي رأيت على ساق العرش مكتوبا: لا إله إلا الله، محمد رسول الله أيدته بعلي نصرته بعلي.

    و رواه أيضا ثابت البناني، عن أنس على لون آخر، أخبرنا محمد بن علي بن محمد المقري(15) قال: أخبرنا أبي قال: حدثنا محمد بن عبد الأعلى المقرئ قال: حدثنا أبو بكر أحمد بن عبد الرحمان، قال: حدثنا محمد بن يونس، قال: حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، قال: حدثنا أبي، عن ثابت: عن أنس بن مالك أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) جاع جوعا شديدا، فهبط عليه جبرئيل بلوزة خضراء من الجنة فقال: افككها. ففكها فإذا فيها مكتوب: بسم الله الرحمن الرحيم، لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته به. و ورد أيضا في الباب عن جابر بن عبد الله الأنصاري على لون آخر، أخبرنا أبو يحيى زكريا بن أحمد الجوري(16) قال: أخبرنا. يوسف بن أحمد العطار بمكة، قال: أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمرو العقيلي قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال: حدثنا زكريا بن يحيى الكسائي قال: حدثنا يحيى بن سالم، قال: حدثنا أشعث ابن عم حسن بن صالح، قال: حدثنا مسعر عن عطية العوفي: عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): مكتوب على باب الجنة قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، أيدته بعلي(17). و ورد أيضا في الباب عن أبي الحمراء: حدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ غير مرة قال: حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق بن أيوب الفقيه قال: أخبرنا إبراهيم بن عبد السلام، قال: حدثنا أحمد بن الحسن البصري قال: حدثنا ابن علية، عن يونس بن عبيد، عن سعيد بن جبير: عن أبي الحمراء قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): لما أسري بي رأيت في العرش " لا إله إلا الله، محمد رسول الله أيدته بعلي ". و رواه أيضا ثابت بن دينار أبو حمزة الثمالي عن سعيد: حدثنا الحاكم، قال: حدثنا علي بن عبد الرحمان بن عيسى السبيعي بالكوفة قال: حدثنا الحسين بن الحكم قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق الصيني أبو إسحاق(18). قال الحاكم: وأخبرني أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم قال: حدثنا أحمد بن حازم قال: حدثنا إبراهيم الصيني قال: حدثنا عمرو بن ثابت بن أبي المقدام عن أبي حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير: عن أبي الحمراء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لما أسري بي إلى السماء نظرت إلى ساق العرش الأيمن فإذا عليه: لا إله إلا الله، محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته به.






    1- التوبة/ 40.

    2- ص 284 – 285.

    3- في نسخة : عبد الرحمن بن العلاء.

    4- بحار الأنوار 27 : 2 / 4.

    5- ج 1 - ص 254 – 255.

    6- ج 2 - ص 70

    7- ص 186 – 187.

    8- عمرو بن أبي المقدام ثابت بن هرمز العجلي ، مولاهم الكوفي : ذكره العلامة في المعتمدين ، وكذا الصدوق في مشيخة الفقيه . والمحدث النوري والمامقاني اختارا وثاقته ، ونقلا توثيقه عن ابن الغضائري . ( مستدركات علم رجال الحديث : ج 6 ، الترجمة 10721 ) . قال ابن حجر في تقريب التهذيب : ضعيف رمي بالرفض.

    9- شواهد التنزيل : ج 1 ، ح 304 ، ص 297 . في الدر المنثور : ج 3 ، ص 199 : أخرج ابن عساكر عن أبي هريرة قال : مكتوب على العرش لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي محمد عبدي ورسولي أيدته بعلي وذلك قوله * ( هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين ) *.

    10- عمرو بن شمر بن يزيد أبو عبد الله الجعفي الكوفي : عده الشيخ الطوسي في رجاله في أصحاب الباقر ( عليه السلام ) ، الترجمة 45 ، وفي أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، الترجمة 417 . في لسان الميزان : ج 4 ، الترجمة 1075 : عمرو بن شمر الجعفي الكوفي الشيعي ، قال يحيى : لا يكتب حديثه.

    11- مناقب أمير المؤمنين : ج 1 ، ح 155 ، ص 240 . ورواه بطريق آخر : ج 1 ، ح 159 ، ص 244 ، قال : حدثنا حمدان بن منصور المرادي قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق الصيني ، عن عمرو بن أبي المقدام ، عن أبي حمزة الثمالي ، وذكر تمام السند وذكر مثله.

    12- مناقب أمير المؤمنين : ج 1 ، ح 130 ، ص 210.

    13- ج 1 - ص 293 – 298.

    14- ورواه أيضا الخطيب في ترجمة عيسى بن محمد البغدادي تحت الرقم ( 5876 ) من تاريخ بغداد : ج 11 ، ص 173 ، قال : أخبرنا أبو سعد الماليني قراءة ، أخبرنا عبد الله بن عدي الحافظ بجرجان - إلى أن قال : - حدثا الحسين بن إبراهيم البابي - من أهل الباب والأبواب - الخ . ورواه أيضا ابن عساكر - في ترجمة عيسى بن محمد أبي موسى من تاريخ دمشق : ج 44 ص 8 قال : أخبرنا أبو الحسن بن قيس ، حدثنا أبو منصور بن خيرون ، أنبأنا أبو بكر الخطيب . الخ . ورواه السيوطي في تفسير قوله تعالى : ( سبحان الذي أسرى ) من الدر المنثور ، عن ابن عساكر ، وابن عدي . ورواه عنه الفيروز آبادي في فضائل الخمسة : ج 1 ص 175.

    15- كذا في النسخة اليمنية وغير واحد من موارد النقل عنه ، وهنا رسم الخط من النسخة الكرمانية غير جلي ، ويساعد على أن يقرأ : " أخبرنا محمد بن علي ، عن محمد المقري " . وقال العصامي في الحديث : ( 46 ) مما ورد في شأن علي ( عليه السلام ) من سيرته من سمط النجوم : ج 2 ص 485 : خرج أبو الخير الحاكمي عن ابن عباس قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فإذا طائر في فيه لوزة خضراء فألقاها في حجر النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فأخذها النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقبلها ثم كسرها فإذا في جوفها ورقة خضراء مكتوب فيها : لا إله إلا الله محمد رسول الله نصرته بعلي . وروى الخطيب في ترجمة محمد بن إسحاق تحت الرقم . ( 88 ) من تاريخ بغداد : ج 1 ص 259 قال : أخبرنا أبو الفتح هلال بن محمد بن جعفر الحفار ، قال : حدثني أبو الحسن علي بن حمويه الحلواني المؤدب حدثني محمد بن إسحاق المقرئ أنبأنا علي بن حماد الخشاب ، أنبأنا علي بن المديني قال : أنبأنا وكيع بن الجراح ، قال : أنبأنا سليمان بن مهران ، قال : أنبأنا جابر ، عن مجاهد : عن ابن عباس قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : ليلة عرج بي إلى السماء رأيت على باب الجنة مكتوبا : لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، علي حب الله ، والحسن والحسين صفوة الله ، فاطمة خيرة الله ، على باغضهم لعنة الله . ورواه أيضا ابن حجر في لسان الميزان : ج 4 ص 194 . ورواه حرفيا الطوسي في الحديث : ( 75 ) من الجزء ( 12 ) من أماليه : ج 1 ، ص 365 ط بيروت.

    16- كذا في النسخة الكرمانية ، ولفظ اليمنية إلى " الحريري " أقرب منه إلى " الجوري " والرجل مترجم تحت الرقم : ( 704 ) من كتاب منتخب السياق الورق 65 / أ / أو ص 352 ط 1 ، قال : زكريا بن أحمد بن محمد بن يحيى بن حمويه النسابة البزاز ، أبو يحيى بن أبي حامد ، ، فاضل مشهور ، له معرفة بالأنساب والطب والأدب ، سمع الكثير بنيسابور والعراق والحجاز ، وحدث سنين . ولد سنة ثمان وأربعين وثلاث مائة ، وتوفي بماقاباذ قبل العشرين وأربعمائة . روى عنه الحاكم أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله الحسكاني بقراءته عليه . ورواه أيضا محمد بن علي بن الحسين القمي رحمه الله في أول المجلس : ( 18 ) من أماليه ص 70 قال : حدثنا علي بن الفضل بن العباس البغدادي - شيخ لأصحاب الحديث - قال : أخبرنا أبو الحسن علي بن إبراهيم ، قال : حدثنا أبو جعفر محمد بن غالب بن حرب الضبي التمتامي وأبو جعفر محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، قالا : حدثنا يحيى بن سالم ابن عم الحسن بن صالح - وكان يفضل على الحسن بن صالح - قال : حدثنا مسعر ، عن عطية : عن جابر قال : فال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : مكتوب على باب الجنة . " لا إله إلا الله ، محمد رسول الله علي أخو رسول الله " قبل أن يخلق الله السماوات والأرض بألفي عام . ورواه أيضا محمد بن سليمان في الحديث : ( 282 ) من مناقب علي الورق 74 ب / قال : قال أبو أحمد : أخبرنا أبو حابس عن زكريا بن يحيى عن أشعث بن سعيد الهمداني عن مسعر عن عطية : عن جابر قال : مكتوب على باب الجنة لا إله إلا الله محمد رسول الله علي أخو رسول الله قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي ألف عام . أقول : ما بين المعقوفين كان قد سقط من أصلي وأخذناه من مصادر أخر .



    17- ورواه ابن عساكر ، في الحديث ( 162 ) وكذا في الحديث : ( 864 ) من ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق : ج 1 / 133 و ج 2 ص 353 ط 2 ، قال : أخبرنا أبو البركات الأنماطي ، أنبأنا أبو بكر محمد بن المظفر الشامي ، أنبأنا أحمد بن محمد العتيقي ، أنبأنا يوسف بن أحمد الصيدلاني ، أنبأنا محمد بن عمرو العقيلي الخ . ورواه أيضا المتقي في كنز العمال : ج 6 / 158 ، وقال : أخرجه العقيلي عن جابر . ورواه أيضا الطبراني في الأوسط ، روى عنه الهيثمي في فضائل علي ( عليه السلام ) من مجمع الزوائد : ج 9 ص 11 ، وقال : وفيه الأشعث ابن عم حسن بن صالح وهو ضعيف ولم أعرفه . ورواه أيضا الخوارزمي في الفصل ( 14 ) من كتاب المناقب ص 88 ط الغري قال : وأخبرني شهردار إجازة قال : أخبرني محمود بن إسماعيل الأشقر ، أخبرني أحمد بن الحسين بن فاذشاه ، أخبرني الطبراني . . . وأيضا رواه ابن عساكر في ترجمة محمد بن موسى المراغي من تاريخ دمشق ، ج 53 ص 302 قال : أخبرنا أبو الحسن الفرضي وأبو القاسم بن السمرقندي قالا : أنبأنا أبو نصر بن طلاب الخطيب ، أنبأنا أبو الحسين بن جميع ، أنبأنا محمد بن يونس بن حبسون المراغي الطرموسي أبو بكر أمير ساحل الشام بصيدا ، أنبأنا أبو نصر فتح بن أبلح بطرسوس كذا أنبأنا داود بن سليمان ، حدثني سليمان بن الربع ، أنبأنا كادح بن رحمة الزاهد ، أنبأنا مسعر بن كدام عن عطية : عن جابر ، قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول : رأيت على باب الجنة مكتوبا : لا إله إلا الله محمد رسول الله علي أخو رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) . أقول : ورواه أيضا ابن عدي في ترجمة كادح من كتاب الكامل : ج 2 الورق 21 وقال : حدثنا حمزة بن داود الثقفي حدثنا سليمان بن الربيع . . . ورواه عنه ابن حجر في لسان الميزان : ج 4 / 480 ، ورواه ابن عساكر بسند آخر في الحديث : ( 161 ) من ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق . وبسندين في الحديث : ( 254 و 262 ) من باب فضائل علي من كتاب الفضائل لأحمد بن حنبل ص 181 ، و 186 .



    18- ورواه أيضا الطبراني كما في مجمع الزوائد : ج 9 ص 121 ، وقال : عمرو بن ثابت متروك . أقول : 4 في غيره كفاية ، وكون عمرو بن ثابت متروكا لا يضرنا بعد استفاضة الحديث من طريق غيره . ورواه أيضا محمد بن سليمان في الحديث ( 152 ، و 156 ) من كتاب مناقب علي ( عليه السلام ) الورق 53 و 54 / أ / قال : قال أبو أحمد عبد الرحمان بن أحمد : حدثنا أحمد بن موسى الكوفي قال : حدثنا عبد العزيز بن الخطاب ، قال : حدثنا عمرو بن ثابت ، عن عمرو بن شمر ، عن أبي حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير : عن أبي الحمراء صاحب النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : رأيت ليلة أسرى بي على العرش مكتوبا : لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته به . وهذا لفظ الحديث ( 156 ) ولكن ما وضعناه بين المعقوفين مأخوذ من الحديث : ( 153 ) . ورواه أيضا بسند آخر عن عمرو بن أبي المقدام في الحديث . ( 158 ) في الورق 54 / ب / . ورواه ابن عساكر في الحديث : ( 864 ) من ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق : ج 2 ص 353 ط 2 ، قال : أخبرنا أبو الفرج عبد الخالق بن أحمد بن عبد القادر ، أنبأنا أبو نصر الزينبي ، أنبأنا أبو بكر محمد بن عمر بن علي بن خلف الوراق ، أنبأنا أبو بكر محمد بن السري بن عثمان ، أنبأنا إبراهيم بن هانئ النيسابوري أنبأنا عبادة بن زياد الأسدي ، أنبأنا عمرو بن ثابت بن أبي المقدام ، عن أبي حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير ، عن أبي الحمراء خادم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول : لما أسري بي رأيت في ساق العرش مكتوبا ظ لا إله إلا الله ، محمد رسول الله صفوتي من خلقي أيدته بعلي ونصرته به . ورواه أيضا المتقي في كنز العمال : ج 6 / 158 ، وقال : أخرجه ابن عساكر ، وابن الجوزي من طريقين عن أبي الحمراء . ورواه عنه الفيروز آبادي في فضائل الخمسة : ج 1 ص 175 ، وقال : ورواه أبو نعيم في حليته : ج 3 / 26 مسندا عن أبي الحمراء . ورواه أيضا الحموئي في الحديث : ( 194 ) في الباب ( 46 ) من فرائد السمطين : ج 1 ، ص 236 ط بيروت ، قال : أخبرني الشيخ الصالح جمال الدين أبو الفضل محمد بن محمد بن علي المعروف بابن الدباب ( الزيات " خ " ) الباببصري أخبرنا الشيخ عبد المحسن بن عبد الحميد بن عبد الحميد بن خالد بن عبد الغفار الأبهري أنبأنا الشيخ شمس الدين أبو محمد عبد العزيز بن أحمد بن مسعود الناقد . وأنبأني عن أبي محمد عبد العزيز الناقد هذا ، الشيخ أبو أحمد عبد الصمد بن أحمد بن عبد القادر البغدادي قال : أنبأنا الشيخ الثقة أبو القاسم سعيد بن أحمد بن الحسن بن البناء ، قال : أخبرنا الشريف الاجل أبو نصر محمد بن محمد بن علي بن الحسن الهاشمي الزينبي قيل له : أخبركم أبو بكر محمد بن عمر بن علي بن خلف الوراق . . . وأيضا قال الحموئي في الحديث : ( 196 ) منه : أخبرني عبد الصمد بن أحمد بن عبد القادر إجازة أنبأنا النقيب شرف الدين أبو طالب بن عبد السميع ، أنبأنا شاذان بن جبرئيل قراءة عليه ، أنبأنا محمد بن عبد العزيز ، عن محمد بن أحمد بن علي النطنزي قال : أنبأنا السيد أبو محمد حمزة بن العباس بن علي العلوي فيما قرأت عليه ، قال : أنبأنا أبو الحسن محمد بن علي بن محمد بن صخر الأزدي فيما كتب إلي ، حدثنا أبو القاسم عمر بن محمد بن يوسف سيف " خ " إملاء حدثنا عبد الله بن سليم حدثنا زكريا بن يحيي الخزاز قال : حدثنا إسماعيل بن عباد عن عمر بن أبي المقدام عن سليمان الأعمش : عن أبي الحمراء خادم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ليلة أسري بي رأيت على ساق العرش الأيمن مكتوبا : أنا الله وحدي لا إله غيري غرست جنة عدن بيدي لمحمد صفوتي ، أيدته بعلي . ورواه أيضا العصامي في الحديث : ( 45 ) مما ورد في شأن علي ( عليه السلام ) من ترجمته من كتاب سمط النجوم : ج 2 ص 485 قال : وخرج الملا عمر بن محمد بن خضر في سيرته وسيلة المتعبدين عن أبي الحمراء قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ليلة أسري بي إلى السماء نظرت إلى ساق العرش الأيمن فرأيت كتابا فهمته محمد رسول الله ، أيدته بعلي نصرته به . ورواه أيضا المتقي في كتاب كنز العمال : ج 6 ص 158 ، عن الطبراني في الكبير عن أبي الحمراء . ورواه أيضا المحب الطبري في ذخائر العقب ى ص 69 ، وعنه في فضائل الخمسة : ج 1 ص 175 ، . ورواه أيضا محمد بن علي بن الحسين في الحديث : ( 5 ) من المجلس : ( 38 ) من أماليه ص 179 ، قال : حدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا عبد الله بن الحسن المؤدب ، عن أحمد بن الأصبهاني عن إبراهيم بن محمد الثقفي قال : حدثنا إبراهيم بن موسى ابن أخت الواقدي شيخ من الأنصار قال : حدثنا أبو قتادة الحراني عن عبد الرحمان بن العلاء الحضرمي عن سعيد بن المسيب : عن أبي الحمراء قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) رأيت ليلة الاسراء مكتوبا على قائمة من قوائم العرش : أنا الله لا إله إلا أنا وحدي خلقت جنة عدن بيدي محمد صفوتي من خلقي أيدته بعلي ونصرته بعلي .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X