فقول النبي صلى الله عليه وآله " تركت فيكم ما ان تمسكتم بة لن تضلوا كتاب الله وعترتى اهل البيت" وهذا الحديث متفق على صحتة عند السنة والشيعة وهو دليل قاطع على ان الخلفاء الراشدين بعد رسول الله هم اهل البيت عليهم السلام الامام علي ثم الحسن والحسين وليس ( فلان وفلان).
قد يقول قائل وما الذي يثبت في هذا الحديث ان اهل البيت عليهم السلام هم الخلفاء الراشدين بعد رسول الله؟ والجواب قول الله تعالى (( ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا )) فالاية توضح ان الضال من ليس له ولي مرشد وحديث الرسول يوضح ان من تمسك باهل البيت لن يضل ولهذا فعترة النبي من اهل البيت هم الخلفاء الراشدين وليس (فلان وفلان) لانة لم يثبت عن النبي ان قال تركت فيكم ما ان تمسكتم بة لن تضلوا كتاب الله ( فلان وفلان), هذا الدليل علي ولاية اهل البيت من السنة النبوية.
اما الدليل من القران الكريم فقولة تعالى على لسان النبي (( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى )) والمودة لا تعني كما يفهم الكثير الحب ولكن تعني الولاء بدليل قولة تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة )) ومن الحديث والاية الكريمة يتضح ان مودة اهل البيت وتمسك بهم طريق النجاة من الضلالة وعلى من عرف ذلك التمسك باهل البيت ومودتهم حتى لايضل فيكون ممن قال تعالى فيهم (( الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) وقال فيهم (( ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم * إنهم ألفوا آباءهم ضالين * فهم على آثارهم يهرعون * ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين )) فتمسك يا مؤمن بكتاب الله واهل البيت حتى لاتضل وانت تظن انك تحسن الصنع وعلم ان الله تعالى يقول (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين )).
قد يقول قائل وما الذي يثبت في هذا الحديث ان اهل البيت عليهم السلام هم الخلفاء الراشدين بعد رسول الله؟ والجواب قول الله تعالى (( ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا )) فالاية توضح ان الضال من ليس له ولي مرشد وحديث الرسول يوضح ان من تمسك باهل البيت لن يضل ولهذا فعترة النبي من اهل البيت هم الخلفاء الراشدين وليس (فلان وفلان) لانة لم يثبت عن النبي ان قال تركت فيكم ما ان تمسكتم بة لن تضلوا كتاب الله ( فلان وفلان), هذا الدليل علي ولاية اهل البيت من السنة النبوية.
اما الدليل من القران الكريم فقولة تعالى على لسان النبي (( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى )) والمودة لا تعني كما يفهم الكثير الحب ولكن تعني الولاء بدليل قولة تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة )) ومن الحديث والاية الكريمة يتضح ان مودة اهل البيت وتمسك بهم طريق النجاة من الضلالة وعلى من عرف ذلك التمسك باهل البيت ومودتهم حتى لايضل فيكون ممن قال تعالى فيهم (( الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) وقال فيهم (( ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم * إنهم ألفوا آباءهم ضالين * فهم على آثارهم يهرعون * ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين )) فتمسك يا مؤمن بكتاب الله واهل البيت حتى لاتضل وانت تظن انك تحسن الصنع وعلم ان الله تعالى يقول (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين )).
تعليق