يا صائم اقتد بابيك علي بن ابي طالب
لاحظ امير المؤمنين عليه السلام كيف يعطي للرجال درسا ثمينا لا يقدر بقدر حيث ان هناك من الناس من يمنّ على اهله ان جلب لهم شيئا وهذا من قبيح الاخلاق الذميمة وهناك من يحاسب اهله والعياذ بالله حسابا عسيرا ان جلب لهم شيئا بينما في هذه الرواية نجد ان امير المؤمنين عليه السلام يسال اهله وكأنه لا يعلم ان هناك شيئا في البيت وكأن ما في البيت ملكا لاهله وهو يطلب منهم شيئا ليتناوله فان لم يكن هناك شيئا ترك الطلب والحث على ما جلب
وسائلالشيعة ج : 10 ص : 13
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَدْخُلُ إِلَى أَهْلِهِ فَيَقُولُ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ وَ إِلَّا صُمْتُ فَإِنْ كَانَ عِنْدَهُمْ شَيْءٌ أَتَوْهُ بِهِ وَ إِلَّا صَامَ .
وهذا هو حسن الخلق يا صائم والذي اكدت عليه الايات الكريمة والروايات الكريمة :
وسائلالشيعة 12 154 104- باب استحباب حسن الخلق مع الناس
وَ فِي ثَوَابِ الْأَعْمَالِ : قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ لرسول الله صلى الله عليه واله بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي الْمَرْأَةُ يَكُونُ لَهَا زَوْجَانِ فَيَمُوتَانِ فَيَدْخُلَانِ الْجَنَّةَ لِمَنْ تَكُونُ قَالَ فَقَالَ يَا أُمَّ سَلَمَةَ تَخَيَّرُ أَحْسَنَهُمَا خُلُقاً وَ خَيْرَهُمَا لِأَهْلِهِ يَا أُمَّ سَلَمَةَ إِنَّ حُسْنَ الْخُلُقِ ذَهَبَ بِخَيْرِ الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ
الكافي 2 103 باب حسن الخلق .....
عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِنَّ حُسْنَ الْخُلُقِ يَبْلُغُ بِصَاحِبِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ
بحارالأنوار 68 395 باب 92- حسن الخلق و تفسير قوله تعال
كتاب حسين بن سعيد و النوادر: ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عَلِيٍّ الْأَحْمَسِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِنَّ حُسْنَ الْخُلُقِ يُذِيبُ الْخَطِيئَةَ كَمَا تُذِيبُ الشَّمْسُ الْجَلِيدَ وَ إِنَّ سُوءَ الْخُلُقِ لَيُفْسِدُ الْعَمَلَ كَمَا يُفْسِدُ الْخَلُّ الْعَسَلَ
لاحظ امير المؤمنين عليه السلام كيف يعطي للرجال درسا ثمينا لا يقدر بقدر حيث ان هناك من الناس من يمنّ على اهله ان جلب لهم شيئا وهذا من قبيح الاخلاق الذميمة وهناك من يحاسب اهله والعياذ بالله حسابا عسيرا ان جلب لهم شيئا بينما في هذه الرواية نجد ان امير المؤمنين عليه السلام يسال اهله وكأنه لا يعلم ان هناك شيئا في البيت وكأن ما في البيت ملكا لاهله وهو يطلب منهم شيئا ليتناوله فان لم يكن هناك شيئا ترك الطلب والحث على ما جلب
وسائلالشيعة ج : 10 ص : 13
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَدْخُلُ إِلَى أَهْلِهِ فَيَقُولُ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ وَ إِلَّا صُمْتُ فَإِنْ كَانَ عِنْدَهُمْ شَيْءٌ أَتَوْهُ بِهِ وَ إِلَّا صَامَ .
وهذا هو حسن الخلق يا صائم والذي اكدت عليه الايات الكريمة والروايات الكريمة :
وسائلالشيعة 12 154 104- باب استحباب حسن الخلق مع الناس
وَ فِي ثَوَابِ الْأَعْمَالِ : قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ لرسول الله صلى الله عليه واله بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي الْمَرْأَةُ يَكُونُ لَهَا زَوْجَانِ فَيَمُوتَانِ فَيَدْخُلَانِ الْجَنَّةَ لِمَنْ تَكُونُ قَالَ فَقَالَ يَا أُمَّ سَلَمَةَ تَخَيَّرُ أَحْسَنَهُمَا خُلُقاً وَ خَيْرَهُمَا لِأَهْلِهِ يَا أُمَّ سَلَمَةَ إِنَّ حُسْنَ الْخُلُقِ ذَهَبَ بِخَيْرِ الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ
الكافي 2 103 باب حسن الخلق .....
عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِنَّ حُسْنَ الْخُلُقِ يَبْلُغُ بِصَاحِبِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ
بحارالأنوار 68 395 باب 92- حسن الخلق و تفسير قوله تعال
كتاب حسين بن سعيد و النوادر: ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عَلِيٍّ الْأَحْمَسِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِنَّ حُسْنَ الْخُلُقِ يُذِيبُ الْخَطِيئَةَ كَمَا تُذِيبُ الشَّمْسُ الْجَلِيدَ وَ إِنَّ سُوءَ الْخُلُقِ لَيُفْسِدُ الْعَمَلَ كَمَا يُفْسِدُ الْخَلُّ الْعَسَلَ
تعليق