إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الغيرة عند الاطفال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الغيرة عند الاطفال

    لا بدّ من الإعتراف أن الغيرة شعور طبيعي وشائع بين الأطفال, فكل طفل يرغب في تأكيد ذاته ويرفض أن ينافسه أحد على حبّ والديه له, وهو يؤمن إيماناً عميقاً بأنه ليس من حق أحد أن يشاركه في حب أبويه, ويخاف أن يفقد جزءاً ولو بسيطاً من هذا الحب, والخوف يولّد الشك في نفسه, فيبدأ بالمراقبة والتحليل وقد يتمادى الى أبعد من ذلك, فيقوم بمنافسة أخوته والدخول في شجارات معهم ليتحقق من حماية أهله له ومحبتهم.
    وهذا يدل بوضوح على أن الغيرة لها تأثيرها على الشخصية, ويشير الى أنها قد تصبح أحياناً مدمرة لشخصية الأبناء. وعلى كل أم أن تدرك مدى الضرر الذي يقع على الطفل نتيجة لها, فالغيرة شعور نفسي مؤلم, وقد جاء في حديث لأحد الأطباء النفسيين: “... من خلال تجربتي الطويلة مع الأطفال أرى أن أغلبية الصغار تظهر عليهم مشاعر مختلطة, مكوّنة من أحاسيس متنافرة هي الغيظ والغيرة والحب تجاه المولود الجديد الذي يُنزلهم عن عرش إهتمام الأسرة ومحبتها...”.
    عمـوماً, إن الغيرة تنـشأ في كل أسرة, وفي أغلب الأحيان تستاء الأم من مشاكل الغيرة بين أولادها, وتحاول حلّ النزاعات بشتى الطرق والوسائل, فتقوم مثلاً بشراء اللعبة نفسها لكل ولد من أولادها, كي لا يغار أحدهم من الآخر, ولكـن ما يحـصل هـو أنـه بـدلاً مــن أن يفـرح الأطفـال بألعابهم المتشابهة نجد كل واحد منهم يتفحّص بدقة لعبة الآخر لكي يتأكد أن أمه لا تميّز بينه وبين أخيه وهي تحبه مثله تماماً ولا تفضله عليه.
    بعض الأطفال يعاني من إحساس طاغ بالغيرة, خاصة عندما يكون جوّ الأسرة مساعداً على تعزيز هذا الشعور المحبط, وهذا الموقف يفرض على كل أم أن تكون عادلة في محبتها لأولادها, لأن عدم مساواة الأم في حبّها لهم يولّد الغيرة بينهم وتجعلهم في منافسة دائمة.
    نحن نعرف أنه لا يوجد حب متساو في هذه الحياة, ولكننا نعرف أيضاً أن حب الأم لأولادها, حب عميق وعادل, وكل أم تحب أولادها بالتساوي, ولكن في كل طفل صفات تجعلنا نحبه وتختلف عن صفات أخيه, لذلك ينبغي علينا كأمهات أن نتصرّف بحكمة وحذر مع أولادنا كي لا يشعر أحدهم أننا نحب أخاه أكثر منه.
    فحـين تكافئ الأم أحد أولادها وتشجعه لأنه سلك سلوكاً استحق عليه المكافأة, عليها أن تعامل شقيقه بالأسلوب نفسه ليشعر أنها تهتم به أيضاً, ولا تفرّق بينهما في المعاملة.
    والمطلوب من كل أم أن تبتعد عن أسلوب المقارنة بين أولادها, فالمقارنة الدائمة بين طفل وطفل تخلق الشعور في أعماق أحدهما بأنه مكروه من أمه, فيكره بدوره شقيقه الذي تفضلّه أمه عليه وتشتعل نار الغيرة في قلبه منه, وهذا يخلق نوعاً من التنافر الدائم بينهما... ومن ناحية أخرى, إن الطفل يرفض تماماً أن يساويه أحد بطفل آخر سواء كانت المقارنة في صالحه أو ضدّه, فالطفل يحب أن يجد نفسه محبوباً من والديه لذاته وليس لأسباب أخرى.. وأهم ما يساعد الطفل على إجتياز تجربة الغيرة هو أن نتحدث معه وننافشه بودّ وحب ونتفهم مشاعره وأحاسيسه ونحترم خصوصياته...
    إن حكـمة الأم شـرط أساسي في تربـية الأبـناء, فهي إذا عرفـت كيف تهدئ من قلـق طفـلها الغيور ترفع معنوياته وتنقذه من الإحساس بالغيرة من أخيه, وتجعله لا يشعر بالكراهية والعداء نحوه بدلاً من أن تستـقر هذه المشـاعر في نفسه وتؤذيه... فالحــوار بين الأم والطـفل يؤكد للطـفل أنه محـبوب من الأم, وإهتمام الأم بشؤون طفلها يمنحه الفرصة للشعور بالطمأنينة والأمان.
    النساء شقائق الرجال، وبين الفريقين روابط تكوينية من أول وجودهما، أشار لذلك القرآن في أوائل السور المسماة باسمهن -سورة النساء- في قوله –تعالى-: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} النساء: 1.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X