إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نعمة البصر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نعمة البصر


    الرؤية هي قدرة الدماغ والعين على كشف الموجة الكهرومغناطيسية للضوء لتفسير صورة الأفق المنظور. والعين ترى الموجودات لتميز الألوان والأشكال وتكشف النور عن الظلام ، لذا عندما يمرّ الضوء من عدسة العين يؤدي ذلك إلى أنعكاس الصور المنظورة على شبكية العين التي تقوم بدورها بنقل الصورة للدماغ القادر على إدراكها .
    ولا يختص الدماغ كله بالبصر بل مناطق معينه منه أحدها هو مركز الرؤيا.
    أظهر بحث حديث أن إضافة الأحماض الدهنية الضرورية من نوع dha و ara إلى أغذية الأطفال يُساعد في تحسين حاسة البصر لديهم . وقال الباحثون إن صيغ الحليب الصناعي المصفاة والتمارين الرياضية تساعد الأطفال على التركيز بصورة أسرع ، مشيرين إلى أن الأطفال حديثي الولادة يعانون عادة من رؤية غير واضحة حتى يتجاوزوا الستة أشهر من عمرهم.
    ويرى بعض العلماء أن حليب الثدي أفضل بكثير لصحة الطفل من تزويد الحليب الصناعي بتلك الأحماض ، وينصحون باستخدام ألعاب خاصة وأشكال هندسية معينة وصور مألوفة فضلاً عن الاحتكاك المباشر مع الأطفال ، لمساعدتهم على تطوير حدّة إبصارهم .كما لابد من الإشارة إلى أن العين عضلة كباقي عضلات الجسم تحتاج إلى تمارين لزيادة قوتها والمحافظة على مرونتها وتخليصها من الاجهاد والحفاض على رطوبتها وانسياب الدم المحمل بالأوكسيجين إلى انسجتها لننعم بنظر قوي وصحي لآخر العمر.
    ومن هذه التمارين:
    1. أدّر مقلت العينين ببطء من اليمين إلى اليسار ثم من الأعلى إلى الأسفل بحركة

    بطيئة ، ويمكن القيام بهذا التمرين والعينان مفتوحتان أو مقفلتان عند الاسترخاء، ويكرر هذا التمرين عدّة مرات في اليوم .
    1. أطرف بعينيك لمدّة عشر مرات ، كرر التمرين عدّة مرات في اليوم .
    2. أغلق جفنيك واسترخي وضع راحت يديك بعد تدفئتها بفركها مع بعضها البعض ثم ضعها على عينيك وأضغط بشكل خفيف لعدّة ثوان .
    3. تخيل أنك أمام ساعة كبيرة على الحائط ، حرك عينيك بشكل دائري باتجاه عقارب الساعة وبعكس عقارب الساعة ، كرر التمرين عشر مرات.
    4. أمسك بقلم رصاص وضعه أمام نظرك وحاول النظر إليه لمدّة خمس دقائق ثم استرخ ، كرر التمرين خمس مرات .
    5. استخدم المناشف الساخنة والباردة بالتناوب على عينيك ، وابتداء بالساخن وانتهي بالبارد ، كرر العملية عشر مرات سوف تتخلص من الانتفاخ والتورم واحتباس السوائل أسفل العين .
    6. أخيراً اعمل تدليك بسيط بأطراف اصابعك وبرفق فوق الجفن العلوي ابتداء من الداخل عند جذر الأنف متجهة نحو عظم الوجنة وعودي من تحت العين لتدليك الجفن السفلي يستحسن أن يرافق هذا التدليك ضربات ناعمة خفيفة لتنبيه النسيج الرقيق المغطي للأجفان.

    هذه النعمة العظيمة التي افاض الله بها علينابها امرنا الله بالحفاض عليه وغض البصر لما للنظرة المحرمة من آثار حيث أفاضت نصوص المشرع على اهمية غض البصر في التوازن النفسي لشخصية الفرد , كما أكدت على اطلاق العين تنظر - هنا وهناك - دون قيود ضابطة , يؤثر تأثيرا سلبياً على الصحة النفسية له .
    ففي القرأن الكريم نقرأ تاكيدات المشرع على غض البصر في الايات رقم : 3 , 31 من سورة النور . والايات 53, 59 من سورة الاحزاب كما نقرأ في السنة نصوصا كثيرة بهذا الشأن .
    - من نظر الى امرأة , فرفع بصره الى السماء او غمض بصره لم يرتد اليه بصره حتى يزوجه الله من الحور العين .
    - اذا نظر احدكم الى امرأة تعجبه فليلمس اهله , فانما هي امرأة كأمرأة , فهذا اانص يرى ان تسكين الشهوة ,وتخفيف القلق الناجم عن النظر المحرم يمكن ان يكون بمباشرة الزوجة , وهو حل واقعي للمتزوجين فحسب .
    - اشتدغضب الله على امرأة ذات بعل ملأت عينها من غير زوجها .
    -من تتابعت لحظاته دامت حسراته .


    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين (عليه السلام)

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X