ما أكثر علامات ظهور الإمام المهدي(عجل الله تعالى فرجه) التي روتها كتب السنة؟!
قال ابن أبي شيبة: ((حدثنا أبو معاوية عن داود عن أبي نضرة عن أبي سعيد عن النبي 9قال يخرج في آخر الزمان خليفة يعطي الحق بغير عدد))[3].
وقد وصفت الروايات الزمن الَّذي يخرج فيه المهدي(عجل الله تعالى فرجه) هو زمن تملأ الأرض فيه ظلما وجورا وعدوانا؛ كما روى الحاكم النيسابوري بسنده:S عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : « "لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا ، ثم يخرج من أهل بيتي مَن يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا » قال الحاكم:«هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »"[4].
وجاء في سنن أبي داود:S عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ (صلى الله عليه وآله) عَنِ النَّبِيِّ (صلى الله عليه وآله) قَالَ: « يَكُونُ اخْتِلاَفٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إِلَى مَكَّةَ فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ كَارِهٌ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ مِنَ الشَّامِ فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَإِذَا رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ وَ عَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ فَيَقْسِمُ الْمَالَ وَيَعْمَلُ فِى النَّاسِ بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ (صلى الله عليه وآله) وَيُلْقِى الإِسْلاَمُ بِجِرَانِهِ إِلَى الأَرْضِ فَيَلْبَثُ سَبْعَ سِنِينَ ثُمَّ يُتَوَفَّى وَيُصَلِّى عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ ». قَالَ أَبُو دَاوُدَ قَالَ بَعْضُهُمْ عَنْ هِشَامٍ « تِسْعَ سِنِينَ ». وَقَالَ بَعْضُهُمْ « سَبْعَ سِنِينَ »))[5].
وفي رواية أخرى يرضى عنه ساكنوا السماء وساكنوا الأرض، فقد ((أخرج أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : « أبشركم بالمهدي يبعثه الله في أمتي على اختلاف من الزمان وزلازل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ويرضى عنه ساكنوا السماء وساكنوا الأرض ، يقسم الأرض ضحاحاً . فقال له رجل : ما ضحاحا؟ قال : بالسوية بين الناس ، ويملأ قلوب أمة محمد غنًى ، ويسعهم عدله حتى يأمر مناد ينادي يقول : مَن كانت له في مال حاجة فما يقوم مِن المسلمين إلا رجلٌ واحد ، فيقول : ائت السادن يعني الخازن فقل له : إن المهديّ يأمرك أن تعطيني مالاً فيقول له : أحث حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم ، فيقول : كنت أجشع أمة محمد نفساً إذ عجز عني ما وسعهم قال : فيرد ، فلا يقبل منه ، فيقال له : إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده قال : ثم لا خير في الحياة بعده » ))[6].
[1]صحيح مسلم: 1211[ح. 2913/ كتاب الفتن واشراط الساعة].
( ** )لا جرم : هذه كلمة تَرِد بمعْنى تَحْقِيق الشَّيء. وقد اخْتُلف في تقديرها، فقِيل : أصْلُها التَّبْرِئة بمعنى لا بُدَّ، ثم اسْتُعْمِلت في معْنى حَقًّا. وقيل جَرَم بمعْنى كسَبَ. وقيل بمعْنى وجَبَ وحُقَّ.
[2]المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري : 5/ 451 [ ح . 8837– كتاب الفتن والملاحم ]
[3]الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابن أبي شيبة : 7 / 512 [ح. 37629 / ما ذكر في فتنة الدجَّال]
[4]المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري : 5/ 454 [ ح . 8847– كتاب الفتن والملاحم ]
[5]سنن أبي داود لسليمان بن الأشعث السجستاني: 672 [ح. 4286/ كتاب المهدي]
[6]الدر المنثور في التفسير المأثورللسيوطي:6/ 38- 39[سورة محمد/ الآيات:16- 18]
[7]الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابن أبي شيبة : 7 / 513 [ح. 37632 – كتاب الفتن/ ما ذكر في فتنة الدجَّال]