إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليل البكاء على الامام الحسين من القران الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دليل البكاء على الامام الحسين من القران الكريم



    بسم الله الرحمن الرحيم

    كثيرون هم الذين يسالون عن الشعائر الحسينية وعن الكثير من الطقوس والمراسيم التي يقيمها اتباع اهل البيت (عليهم السلام) ومن اين اخذت حليتها او شرعيتها .
    ومن هذه الامور الحزن والبكاء على الامام الحسين (عليه السلام) بالاضافة الىاقامة الماتم ومجالس العزاء او عن زيارته (عليه السلام) او عن التبرك بضريحه المقدس
    او ما يسمى باسمه او يلحق به كالراية والمنبر ...الخ
    وساكتفي بدليل من القران الكريم وهو حزن وبكاء يعقوب على يوسف (عليهما السلام) وهما نبيان حيث يقول سبحانه(وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم)

    والحمد لله رب العالمين

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    احسنتم اخي الكريم ولكن ان سمحت لي يلاحظ على ما ذكرته من دليل ان الاية الكريمة تذكر بكاء يعقوب (عليه السلام) على يوسف (عليه السلام) في حياته فلا يصلح للاستدلال على جوازالبكاء على الميت فقد تجاب بان ماورد يبين حرمة البكاء على الميت اما البكاء على الحي فلا بأس به هذا اولا.
    وثانيا ان المشهور بينهم جواز البكاء على الميت والمحرم هو النياحة والندب عليه اما البكاء الخالي منهما فلا اشكال فيه لثبوت فعل النبي (صلى الله عليه واله) له عند قبر امه فقد روى مسلم (976) عن أبي هريرة قال : زار النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبر أمه فبكى وأبكى من حوله ، فقال : ( استأذنت ربي في أن استغفر لها فلم يؤذن لي ، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت ) .
    ويقول ابن تيمية في الفتاوي " (24/380) – عن بكاء الأم والإخوة على الميت هل فيه بأس على الميت ؟ فقال : ( أما دمع العين وحزن القلب فلا إثم فيه , لكن الندب والنياحة منهي عنه ) اهـ .
    ويكفي في الرد على من حرم النياحة بما قاله ابن قدامة الحنبلي - بعد ان نقل اقوالا في حرمة النياحة - قال :" وقال بعض أصحابنا هو مكروه ،ونقل حرب عن أحمد كلاما يحتمل إباحة النوح والندب ، واختاره الخلال وصاحبه لان واثلة بن الاسقع وأبا وائل كانا يستمعان النوح ويبكيان ، وقال احمد : إذا ذكرت المرأة مثل ما حكي عن فاطمة في مثل الدعاء لا يكون مثل النوح ، يعني لا بأس به ، وروي عن فاطمة انها قالت : يا أبتاه ، من ربه ما ادناه ، إلى جبريل انعاه ، يا أبتاه ، أجاب ربا دعاه ، وروي عن علي عن فاطمة رضي الله عنهما انها أخذت قبضة من تراب قبر النبي صلى الله عليه وسلم فوضعتها على عينها ثم قالت
    ماذا على مشتم تربة أحمد * أن لا يشم مدى الزمان غواليا

    صبت علي مصائب لو انها * صبت على الايام عدن لياليا "
    .. الشرح الكبير ( 2 / 430 ) ..



    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X