إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اطلالة على البرهان الفلسفي للتوحيد الذاتي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اطلالة على البرهان الفلسفي للتوحيد الذاتي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين .. وبعد :

    يعتبر القرآن الكريم وجود الله سبحانه من المسائل البديهة وان كانت قابلة للاثبات كما ذكرت في مظانها بل قد ذكر اهل المعرفة ان الطرق الموصلة الى الله بعدد انفاس الخلائق ولهذا يقول " افالله شك فاطر السماوات والارض " ولكن القضية التي تتفرع على مسالة وجوده سبحانه هي مسالة وحدته بمعنى اخر اننا بعد ان نؤمن بوجوده سبحانه ـ هل البسيطة ـ فيتسائل الذهن هل هو واحد ـ وهل هذه مركبة ـ ؟ وان كان الصحيح علميا ان نتسائل قبل ذلك عن معنى الوحدة في حقه تعالى لان السؤال بــ " بما " مقدم على السؤال بــ " هل " ولهذا يقول السبزواري في منظومته :
    اس المطالب ثلاثة علم *** مطلب ما مطلب هل مطلب لم
    ولكن ما يسهل الخطب اننا عقدنا موضوعا خاصا بذلك وذكرنا حديث سؤال الاعرابي لامام امير المؤمنين عليه السلام وشرح الشيخ الصدوق له رحمه الله وهذا رابطه ادناه :


    معنى الوحدة في حق الله سبحانه

    وبعذ هذا نرجع الى الموضوع ونقول : هنا بصدد الاجابة عن السؤال اعلاه ينشعب كل بحسب مشربه وطريقته فيذهب اهل الكلام الى كلامهم واهل المعرفة الى كشفهم وشهودهم وهكذا تتعدد الطرائق بحسب المشارب وما يهمنا الان ان نعرض لكم برهانين من براهين وحدته تعالى بحسب فن الحكمة وههما :
    البرهان الاول : وهو مؤلف من خطوتين /
    الاولى : ان الواجب صرف الوجود وحقيقته وصرف الوجود وحقيقته هي الوجود الواجبي بالذات .
    الثانية : ان صرف الشيء واحد و لا يتثنى ولا يتكرر .
    فالنتيجة بعد حذف الحد الاوسط هي :
    ان واجب الوجود واحد ولا يتثنى ولا يتكرر ..
    وبغية ايضاح البرهان اعلاه لابد من بيان الخطوتين لنكون على وضوح من النتيجة في البين فنقول :
    بيان الخطوة الاولى :
    بما ان واجب الوجود لا ماهية له فلا حد له لان دور الماهية هو قولبة وجود الشيء بحيث تبين مرتبته ومستواه الوجودي خارجا ، وهي بحد ذاتها متساوية النسبة الى الوجود والعدم والدليل على ذلك انها لو لم تكن متساوية النسبة اليهما لكان الوجود نابعا من صميم ذاتها وكذا الكلام في العدم وعليه يستحيل نسبة وحمل العدم عليها في الصورة الاولى او يستحيل نسبة الوجود اليها وحمله عليها في الصورة الثانية والمهم هو ان واجب الوجود لاماهية له والا لاحتاج في وصف ماهيته بالوجود الى علة فان كانت تلك العلة هي نفس وجوده لزم الدورو وان كان وجود اخر لزم التسلسل او قل هو خلاف فرض كونه واجب الوجود بالذات فلو كانت بل هو صرف الوجود ووجود صرف ..ولو اردنا تبديل بيان الخطوة الاولى ببيان اخر فاننا نقول : ان واجب الوجود غير محدود ولا متناهي الذات من جميع الكمالات ..
    وهذا البرهان مبني على ما يلي :
    1ـ اثبات وجوده عن طريق برهان الصديقين بتقرير الملا صدرا
    2ـ اصالة الوجود واعتبارية الماهية .
    3ـ الوحدة التشكيكية للوجود .
    بيان الخطوة الثانية :
    فانها قاعدة لو تصورنا اطرافها صدقنا بها بلا حاجة الى اقامة البرهان عليها باعتبار ان كل شيء اذا كان صرفا وغير مضاف اليه شيء وغير مخلوط وممزوج معه غيره فانه سيكون محض حقيقة غير مقرونة بشيء وانما حقيقة خالصة وصرفة وعارية عن كل ما عداها وعليه ستكون حقيقة واحدة غير قابلة للتعدد والتكثر ..
    مثلا : الماء لو اعتبرته وحدة بلا خليط اخر معه كالسكر والملح او من الزمان او المكان بحيث تجرده عن كل خليط و اضافة فسيكون بالقطع واليقين واحدا ..بتعبير اخر ان كل غير محدود فهو واحد وغير معدود ..
    الخلاصة : تصبح عندنا صياغتان للدليل الاولى :
    الصياغة الاولى :
    1ـ الوجب صرف
    2ـ صرف الشيء لا يتثنى ولا يتكرر
    فالواجب لا يتثنى ولا يتكرر
    الصياغة الثانية :
    1ـ واجب الوجود غير محدود ولا متناهي
    2ـ كل غير محدود ولا متناهي فهو واحد
    فالواجب واحد .
    ^^^^^^^^^^^^^
    البرهان الثاني : ( استلزام الكثرة للتركب )
    وهذا الدليل مؤلف من خطوات واصول اربع :
    الاولى : كل كثرة يلزمها التمايز والاختلاف بين المتكاثرات
    الثانية : وجود واجبي وجود يلزمه تركبهما مما به الامتياز وما به الاشتراك .
    الثالثة : كل مركب محتاج .
    الرابعة : كل محتاج ممكن .
    فالنتيجة هي : لو كان هناك اكثر من واجب وجود لزم امكانهما وهو ينافي وجوب الوجود المفروض .
    خلاصة هذا الدليل هو :
    ان تعدد الواجب يلزمه تركبهما وتركبهما يلزمه احتياجهما واحتياجهما يلزمه امكانهما وهو ينافي وجوب الوجود ..
    واخيرا اقول لو كان ثمة قصور او تقصير في صياغة البرهانين او في الكتابة باعتبار انني حتى ما راجته للقراءة لضيق الوقت فان هذا النقص مني والكمال لله وحده .. والحمد لله رب العالمين

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X