بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين
وصلى الله على محمد وال بيته الطاهرين
وبعد..
فهذه تتمة لتخريج بعض احاديثالمؤاخاة بين النبي (ص) وبين الامام علي(ع) والتي انكر صحتها الالباني واعتبرهاموضوعة متابعا بقوله هذا شيخه ابن تيمية الحراني . وقد بينا عدة من الاسانيدالصحيحة في الجزء الاول واليوم ناتي الى تتمة بعض هذه الاسانيد:
منها قوله ( ص) : ( انت اخي وابو ولدي )
الاكذوبة الثانية:
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة( 1 / 526 ) متابعا قول شيخه ابنتيمية في تكذيب كل احاديث المؤاخاة:
(و لهذاقال شيخ الإسلام ابن
تيمية : و حديث مواخاة النبي صلى الله عليهوسلم لعلي من الأكاذيب ، و أقره
الحافظ الذهبي في " مختصر منهاج السنة" ( ص 317 ) .)
الغضبة الربانية الثانية:
(انت اخي وابو ولدي )
وكذلكابن حنبل [فضائل الصحابة ج 2/ ص 656 حديث رقم: 1118] : (حدثنيمن سمع بن أبي عوف قثنا سويد بن سعيد قثنا زكريا بنعبد الله الصهبانيعن عبد المؤمن عنأبي المغيرة عن علي بن أبي طالب قال * طلبني رسول الله - عليه الصلاة والسلام - فوجدني في حائط نائما فضربنيبرجله قال قم فوالله لأرضينك أنت أخي وأبو ولديتقاتل على سنتي من مات على عهدي فهو في كنز الله ومن ماتعلى عهدك فقد قضى نحبه ومن مات يحبك بعد موتك ختم الله له بالامن والإيمان ما طلعتشمس أو غربت)
اقول:
وهذا الحديث صحيح لااشكال في سنده ولذا حاول البعض ان يضعفه لكن دون جدوى كالهيثمي في مجمع الزوائدفبعد ان ساق هذا الحديث قال: ( رواه ابو يعلى وفيه زكريا الاصبهاني وهو ضعيف) [مجمع الزوائد-9-122]
من هنا يتضح اناشكالية السند عند الهيثمي هو زكريا الاصبهاني على حد قوله . واما الباقي فثقات .وفي الحقيقة ان السند لا اشكال فيه بل هو صحيح كله لان الهيثمي خلط بين الصهبانيالثقة وبين الاصبهاني المجهول .فان الوارد في سند هذه الرواية هو زكريا بن عبدالله الصهباني
ذكرة ابن حبان فيالثقاة (الثقات- ابن حبان - ج 8 - ص 252
زكريا بن عبد الله بن يزيد النخعي الصهباني من أهل
الكوفة كنيته أبو يحيى يروى عن أبيه روى عنه قتيبة بن سعيد) وكذلكذكر في : (من لهرواية في مسند أحمد - محمد بن علي بن حمزة - ص 645
زكريا بن عبد الله بن يزيد
النخعي ثم الصهبائي أبو يحيى الكوفي
روىعن أبيه
وعنهقتيبة بن سعيد ويحيى بن عبد الحميد الحماني وفروة
بن أبيالمغراء ومنصور بن أبي مزاحم وهو كناه وداود بن رشيد
وغيرهم
ذكره بن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا
ذكره بن حبان في الثقات.
من هنا يتضح لنا الخلط الذي حصل عند الهيثمي ربما عمدا وربما سهوا. والخلاصة فان هذا الحديث صحيح الاسناد ايها الالباني الحذق فليتكتدبرت قبل ان تتابع الحراني في تضعيفه لكل احاديث المؤاخاة.
يتبع..............
تعليق