إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الغضب الرباني في فضح اكاذيب الالباني ج3(انا اخوه ووليه)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الغضب الرباني في فضح اكاذيب الالباني ج3(انا اخوه ووليه)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين
    وصل اللهم على محمد وال محمد الطاهرين
    وبعد...
    ذكرنافيما مضى ان الالباني تابع اشياخه في تضعيف كل الاحاديث الواردة في الاخوةواعتبرها اما ضعيفة او موضوعة وكل ذلك كان رجما بالغيب دونما أي دليل علمي وذكرنا نصين(اخي و صاحبي ) و (اخي وابو ولدي) واليوم ناتي الى نص ثالث في الاخوة وهو قول اميرالمؤمنين (ع) : ( انا اخوه ووليه) يعني رسول الله . هذا الحديث الصحيح عنه ( ع) كذبهالالباني وسنرد على كذبته باذن الله :
    الاكذوبةالثالثة :
    قالفيها الالباني :
    4948- ( كان علي يقول في حياة رسول الله صلي الله عليه وسلم :إن الله يقول : (أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم) ؛ والله ! لا ننقلب علىأعقابنا بعد إذ هدانا الله ، والله ! لئن مات أو قتل ؛ لأقاتلن على ما قاتل عليهحتى أموت ، والله ! إني لأخوه ، ووليه ، وابن عمه ، ووارث علمه ، فمن أحق به مني؟! ) .
    قالالألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 653 :
    $منكر$
    أخرجهالنسائي في "الخصائص" (ص 13) ، والحاكم (3/ 126) ، وابن عساكر (12/ 79/2) من طريق أسباط بن نصر عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال... فذكره .
    قلت: وسكت عليه الحاكم والذهبي؛ ولعل ذلك لظهور علته ، وهي تنحصر في سماك ، أو في الراوي عنه : أسباط .
    أماالأول ؛ فلأنه وإن كان ثقة ؛ فقد تكلموا فيروايته عن عكرمة خاصة ، فقال الحافظ في "التقريب" :
    "صدوق، وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة ، وقدتغير بآخره ، فكان ربما يلقن" .
    وأماالآخر ؛ فقال الحافظ :
    "صدوق، كثير الخطأ ، يغرب" .
    (تنبيه): أورد الشيعيفي "مراجعاته" (ص 148) طرفاً من هذا الحديث ،وعزاه للحاكم ؛ وقال :
    "وأخرجه الذهبي في "تلخيصه" ؛ مسلماً بصحته"!!
    قلت: وهذا من تدليساته الكثيرة ؛فإن الذهبي سكت عليه ، والحاكم نفسه لم يصرح بصحةإسناده - على خلاف عادته - ، وإنما سكت عليه أيضاً ، فتنبه !!
    ثم رأيته أفصح بالكذبفقال (ص 222) - بعد أن ذكر طرفه الأولوالأخير منه - :
    "هذهالكلمة بعين لفظها ثابتة عن علي ، أخرجها الحاكم في صفحة (126) ، من الجزء (3) من"المستدرك" بالسند الصحيح على شرط البخاري ومسلم ، واعترف الذهبي في"تلخيصه" بذلك" !! انتهى كلام الوهابي.
    الغضبالرباني الثالث :
    صحةحديث :( انا اخوه ووليه )
    تخريجه:
    ورد هذا الحديث في :
    1) : [المستدرك - الحاكم النيسابوري - ج 3 -ص 125 – 126]
    ( سمعت) قاضي القضاة أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي يقول سمعت أبا عمر القاضي يقول سمعتإسماعيلابن إسحاق القاضي يقول وذكر له قول قثمهذا فقال إنما يرث الوارث بالنسب أو بالولاء ولا خلاف بين أهل
    العلمان ابن العم لا يرث مع العم فقد ظهر بهذا الاجماع ان عليا ورث العلم من النبي صلىالله عليه وآله دونهم *
    (وبصحة ) ما ذكره القاضي ( حدثنا ) محمد بن صالح بن هانئ ثنا أحمد بن نصر ثنا عمروبن طلحة القناد ثنا أسباط
    ابننصر عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان علي يقول في حياةرسول الله
    صلىالله عليه وآله ان الله يقول أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم والله لا ننقلبعلى أعقابنا بعد
    إذهدانا الله والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت والله اني لأخوه ووليه وابن عمه
    ووارث علمه فمن أحق به مني))
    2) واخرجفي مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 9 - ص 134]
    : ( وعن ابن عباس أن عليا كان يقول في حياة رسولالله
    صلىالله عليه وسلم ان الله عز وجل يقول ( أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم )والله
    لاننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله تعالى والله لئن مات أو قتل لا قاتلن على
    ماقاتل عليه حتى أموت والله انى لأخوه ووليه وابن عمهووارثه فمن أحق به
    منى . رواهالطبراني ورجاله رجال الصحيح)
    3) وورد ذكرهذا الحديث في : [السننالكبرى - النسائي - ج 5 - ص 125]
    (8450 ) أخبرنا محمد بن يحيى بن عبد الله النيسابوري وأحمد بن
    عثمانبن حكيم واللفظ لمحمد قالا حدثنا عمرو بن طلحة قال حدثنا
    أسباطعن سماك عن عكرمة عن بن عباس أن عليا كان يقول في حياة
    رسولالله صلى الله عليه وسلم إن الله يقول * ( أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكمومن ينقلب )
    *والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله والله لئن مات أو قتل
    لأقاتلنعلى ما قاتل عليه حتى مات والله إني لأخوه ووليهووارثه وابن عمه ومن
    أحق به مني)
    4) واخرجالنسائي مرة اخرى في : [خصائص أميرالمؤمنين (ع) - النسائي - ص 85 – 86]
    ( أخبرنا ) محمد بن يحيى بن عبد اللهالنيسابوري ، وأحمد بن عثمان
    ابن حكيم الدراوردي ، اللفظ لمحمد قالا: حدثنا عمرو بن طلحة ، قال :
    حدثنا أسباط ، عن سماك ، عن عكرمة ، عنابن عباس ، أن عليا كان
    يقول في حياة رسول الله صلى الله عليهوسلم ، إن الله تعالى يقول :
    ( أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم) والله لا ننقلب على أعقابنا
    بعد إذ هدانا الله ، والله لئن مات أوقتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى
    أموت ، واللهإني لأخوه ووليه ووارثه وابن عمه فمن أحق به مني)
    5) واخرجهايضا الطبراني في : [المعجم الكبير -الطبراني - ج 1 - ص 107]
    ( 176 ) حدثنا علي بن عبد العزيز ثناعمرو بن حماد بن طلحة القناد ثنا
    أسباط بن نصر عن سماك بن حرب عن عكرمةعن بن عباس أن عليا
    رضي الله تعالى عنه كان يقول في حياةرسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل يقول
    * ( أفإن مات أو قتل انقلبتم علىأعقابكم ) * والله لا ننقلب على أعقابنا بعد
    إذ هدانا الله والله لئن مات أو قتللأقاتلن على ما قاتل عليه حتى
    أموت والله إني لأخوه ووليه وابن عمه ووارثه فمن أحق به مني)
    يتبع.......


  • #2
    تابع .......

    اقول:
    لما صدم الالباني وذهل بعد ان راى صحة هذا السندوعلو رجاله . فماذا يصنع حينها هل يتنازل عن كبرياء نصبه وعدائه لال البيت ويتنازلعن اتباعه الاعمى لابن تيمية الحراني فيقبل بصة الحديث؟ ام انه سيبقى على عنادهوحينها لا محيص له الاركوب دابة الجهل والتجهيل ؟ وبالفعل لم ير بدا الا الترنحبين اركان عاصمة الجهل واطراف الغباء . فطعن بالحديث .
    الا ان طعنه هنا كان طعنا بائسا لا يصدر من مبتدافي مجال علم الحديث اذ قال اول ما قال عن هذا الحديث انه ( منكر) الا انه لم يبيننوع النكارة هل هي نكارة متن ام نكارة سند؟! لذا حينما علل قوله سقط سقطة علميةفضيعة فقال : (:وسكت عليه الحاكم والذهبي ؛ ولعل ذلك لظهور علته ، وهي تنحصر في سماك ، أو فيالراوي عنه : أسباط....)وهذا يعني ان الوهابي يرى نكارة السند وحصر العلة في احد شخصين ( اسباط او سماك )وللرد عليه نقول:
    1) ان هذين الراويين ( اسباط – سماك ) من رواةالبخاري ومسلم . فان قبلتم بتضعيفهما فعليكم بالاعتراف بان البخاري ومسلم ليسابصحيحين.
    فان قال قائل ان البخاري نقل احاديثهما متابعة
    قلنا: نعم الا ان مسلم نقل عنهما بدون متابعة بلاحتج بهما . اضافة الى ان هذا الحديث الذي نقلناه عنهما ايضا له متابعات على ماسنبين ان شاء الله .
    2) ان هذين الراويين ( اسباط – سماك ) ورد في حقمهامن التصحيح والتوثيق والتعديل مافاق الكلام عن تضعيفهما. فلماذا ايها الوهابياغفلت ذلك التوثيق وركضت وراء التضعيف؟!
    واليكم بعض ما قاله علماء الرجال عنهما :
    قال المزي عن سماك بن حرب : (سماك بن حرب بن أوس بن خالد بن نزار بنمعاوية بن حارثة بن
    ربيعة بن عامر بن ذهل بن ثعلبة الذهلىالبكرى ، أبو المغيرة الكوفى . أخو محمد
    ابن حرب ، و إبراهيم بن حرب . رأىالمغيرة بن شعبة . اهـ .
    و قال المزى :
    قال البخارى ، عن على ابن المدينى : لهنحو مئتى حديث .
    و قال حماد بن سلمة ، عن سماك بن حرب :أدركت ثمانين من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم و كانقد ذهب بصرى ، فدعوت الله فرد على بصرى .
    و قال أبو بكر بن عياش : سمعت أباإسحاق يقول عليكم بعبد الملك بن عمير و سماك ابن حرب.
    و قال عبد الرزاق ، عن سفيان الثورى : ما سقط لسماك بن حرب حديث.
    و قال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه: سماك أصح حديثا من عبد الملك بن عمير ،
    و ذلك أن عبد الملك يختلف عليهالحفاظ .
    و قال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل :مضطرب الحديث .
    و قال أحمد بن سعد بن أبى مريم ، عنيحيى بن معين : ثقة .
    و كان شعبة يضعفه ، و كان يقول : فىالتفسير عكرمة ، و لو شئت أن أقول له :
    ابن عباس لقاله .
    قال يحيى : فكان شعبة لا يروى تفسيرهإلا عن عكرمة ـ يعنى لا يذكر فيه عن ابن
    عباس ـ .
    و قال أبو بكر بن أبى خيثمة : سمعتيحيى بن معين سئل عن سماك بن حرب ما الذى
    عابه ؟ قال : أسند أحاديث لم يسندهاغيره . قال يحيى : و سماك ثقة .
    و قال محمد بن عبد الله بن عمارالموصلى : يقولون إنه كان يغلط ، و يختلفون فى
    حديثه .
    و قال أحمد بن عبد اللهالعجلى : سماك بن حرب بكرى جائز الحديث ، إلا أنه كان
    فى حديث عكرمة ربما وصلالشىء عن ابن عباس ، و ربما قال : قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم . و إنماكان عكرمة يحدث عن ابن عباس و كان الثورى يضعفه
    بعض الضعف ، و كان جائزالحديث لم يترك حديثه أحد و لم يرغب عنه أحد ،و كان
    عالما بالشعر و أيام الناس ، و كانفصيحا .
    و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سألتأبى عنه ، فقال : صدوق ثقة .قلت له : قال
    أحمد بن حنبل : سماك أصلح حديثا من عبدالملك بن عمير ، فقال : هو كما قال .
    و قال يعقوب بن شيبة : قلت لعلى ابنالمدينى : رواية سماك عن عكرمة ؟ فقال :
    مضطربة ، و سفيان و شعبة يجعلونها عنعكرمة ، و غيرهما يقول : عن ابن عباس ; إسرائيل و أبو الأحوص .
    و قال زكريا بن عدى ، عن ابن المبارك :سماك ضعيف فى الحديث .
    قال يعقوب : روايته عن عكرمة خاصةمضطربة ، و هو فى غير عكرمة صالح ، و ليس من
    المتثبتين . و من سمع من سماك قديمامثل شعبة و سفيان فحديثهم عنه صحيح مستقيم ، و الذى قاله ابن المبارك إنما يرى أنهفيمن سمع منه بأخرة .
    و قال صالح بن محمد البغداذى : يضعف .
    و قال السنائى : ليس به بأس ، و فىحديثه شىء .
    و قال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : فىحديثه لين .
    قال أبو الحسين بن قانع : مات سنة ثلاثو عشرين و مئة .
    استشهد به البخارى فى "الجامع " ، و روى له فى " القراءة خلف الإمام " و غيره
    و روى له الباقون.) [تهذيب الكمال :12-118]
    وقال ابن حجر : (في تهذيب التهذيب 4 / 234 :.
    (و قال ابن حبان فى " الثقات " : يخطىء كثيرا ، مات فى آخر ولايةهشام بن
    عبد الملك حين ولى يوسف بن عمر علىالعراق .
    و قال ابن أبى حاتم فى " المراسيل" : سئل أبو زرعة : هل سمع سماك من مسروق
    شيئا ؟ فقال : لا .
    و قال النسائى : كان ربما لقن ، فإذاانفرد بأصل لم يكن حجة لأنه كان يلقن فيتلقن .
    و قال البزار فى " مسنده " :كان رجلا مشهورا ، لا أعلم أحدا تركه، و كان قد تغير قبل موته .
    و قال جرير بن عبد الحميد : أتيتهفرأيته يبول قائما ، فرجعت و لم أسأله عن
    شىء ، قلت : قد خرف .
    و قال ابن عدى : و لسماك حديث كثير مستقيم إن شاء الله، و هو من كبار تابعى
    أهل الكوفة ، و أحاديثه حسان ، و هو صدوق لا بأس به. اهـ .)
    فالخلاصة في حال هذا الرجل:
    1) انه ثقة
    2) صدوق
    3) لم يسقط من حديثه و لارواية
    4) لم يعرض عن روايته احد
    5) روايته عن عكرمة فيها اضطراب – وسنبين معنى هذه العبارةلاحقا باذن الله-
    ضعفه البعض وقواه الكثير- وهذا شيء طبيعي اذ لو رجعنا الى ما يسمىبالصحيحين لوجدنا جل رواتهم تعرضوا للتضعيف – ومع ذلك فالقوم متمسكون بصحته . الاان يرد حديث عن علي وال علي.!!
    يتبع........

    تعليق


    • #3
      واما بالنسبة الى اسباط :
      فهو من رواة البخاري ومسلم قالوا فيه:
      (قال البخارى فى " تاريخه الأوسط" : صدوق .
      و ذكره ابن حبان فى " الثقات ".
      و سيأتى فى ترجمة مسلم بن الحجاج إنكار أبىزرعة عليه إخراجه لحديث أسباط هذا . و قال الساجى فى " الضعفاء " : روىأحاديث لا يتابع عليها عن سماك بن حرب .
      و قال ابن معين : ليس بشىء .
      و قال مرة : ثقة .
      و قال موسى بن هارون : لم يكن به بأس) وخلاصة حاله قريبة من حال سابقه . فان ضعفتموهفعليكم بتضعيف البخاري ومسلم والا فاقبلوا روايتهما على مضض.
      1) الامر المهم جدا : هل التزم اهل الحديث مناخواننا اهل السنة بالقول القائل ان رواية سماك عن عكرمة ضعيفة لا يتابع عليه؟ بلهل التزم الالباني الوهابي بما قاله عن حديث المؤاخاة ان العلة هي رواية سماك عنعكرمة ام لا؟
      الجواب :
      انه لم يلتزم بهذا القول بل راح حاله حال كثير مناهل الحديث يصححون رواية سماك عن عكرمة خاصة واليكم بعض هذه الرواية التي صححهاالالباني نفسه ( سماك عن عكرمة) :
      1- (سنن الترمذي )
      حدثنا هناد حدثنا أبو الأحوصعن سماك عن عكرمةعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لاتستقبلوا السوق ولا تحفلوا ولا ينفق بعضكم لبعض قال أبو عيسى وفي الباب عن ابنمسعود وأبي هريرة وحديث ابن عباس حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلمكرهوا بيع المحفلة وهي المصراة لا يحلبها صاحبها أياما أو نحو ذلك ليجتمع اللبن فيضرعها فيغتر بها المشتري وهذا ضرب من الخديعة والغرر .
      تحقيقالألباني :
      حسن أحاديث البيوع ) [صحيح وضعيف سنن الترمذي : 3-268]
      2- (سنن الترمذي )
      حدثنا محمد بن عبد الأعلى حدثنا عبد الرزاق عنالثوري عن سماك عن عكرمة عنابن عباس قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتخذ شيء فيه الروح غرضا قالأبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل عليه عند أهل العلم .

      تحقيقالألباني :
      صحيح ، ابن ماجة ( 3187 ) [ صحيح وضعيف الترمذي:3/475]

      3- (سنن الترمذي )
      2964حدثنا هناد وأبو عمار قالا حدثنا وكيع عن إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال لما وجهالنبي صلى الله عليه وسلم إلى الكعبة قالوا يا رسول الله كيف بإخواننا الذين ماتواوهم يصلون إلى بيت المقدس فأنزل الله تعالى ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) الآيةقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .

      تحقيقالألباني :
      صحيح [ صحيح وضعيف الترمذي: 6/464]
      4- (سنن الترمذي )
      3040حدثنا محمد بن المثنى حدثنا أبو داود حدثنا سليمان بن معاذ عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال خشيت سودةأن يطلقها النبي صلى الله عليه وسلم فقالت لا تطلقني وأمسكني واجعل يومي لعائشةففعل فنزلت ( فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير ) فما اصطلحا عليهمن شيء فهو جائز كأنه من قول ابن عباس قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب .

      تحقيقالألباني :
      صحيح ، الإرواء ( 2020 ) [صحيح وضعيف الترمذي 7- 40]
      5- (سنن الترمذي )
      3281حدثنا عبد بن حميد حدثنا عبد الرزاق وابن أبي رزمة وأبو نعيم عن إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال ( ما كذبالفؤاد ما رأى ) قال رآه بقلبه قال هذا حديث حسن .

      تحقيق الألباني :
      صحيحالظلال ( 191 / 439 ) ( نفس المصدر 7/281)
      فلما ايها المحقق الالباني ضعفت حديث المؤاخة زاعما انعلته سماك عن عكرمة ثم صححت هذه المجموعة والتي رويت بالطريق ذاته؟؟؟؟!
      الجواب واضح : لان حديثكم متعلقه رجل اكرهه ( علي بن ابيطالب ).

      2) بل الاهم هل التزم الالباني بتضعيف هذاالسند ( اسباط عن سماك عن عكرمة ) في غير حديث المؤاخاة ام انه صحح هذا الطريق فيمورد اخر؟ تعالوا لنر:
      صحح الالباني جملة من الاحاديث الواردة بهذاالسند منها:
      1) ماذكرهالالباني في : ( الثمر المستطاب في فقهالسنة والكتاب 1/ 440- 441 ) : (قلت : حديث ابن عباس هذا أخرجه البخاري في ( الأدبالمفرد ) وأبو داود والحاكم من طريق عمرو بن طلحة قال : ثنا أسباط عن سماك بن حرب عن عكرمةعن ابن عباس به وتتمته فاحترقت منها مثل موضع درهم فقالرسول الله صلى الله عليه وسلم :
      ( إذا نمتم فأطفئوا سرجكم فإن الشيطان يدل مثلهذه على مثل هذا فتحرقكم )
      وهذا سند جيدوقال الحاكم :
      ( صحيح الإسناد ) ووافقه الذهبي )
      2) (سنن أبي داود )
      [5247]حدثنا سليمان بن عبد الرحمن التمار حدثنا عمرو بن طلحة حدثنا أسباط عن سماك عن عكرمةعن ابن عباس قال جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة فجاءت بهافألقتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان قاعدا عليهافأحرقت منها مثل موضع الدرهم فقال إذا نمتم فأطفئوا سرجكم فإن الشيطان يدل مثل هذهعلى هذا فتحرقكم.
      ___________
      تحقيقالألباني:
      صحيح، الصحيحة ( 1426 ) // صحيح الجامع( 816 ) // [صحيح وضعيف الترمذي : 1/3]
      فعجبا لهذا الوهابي يصححالحديث لان متعلقه فارة ويضعف اخر لان متعلقه بطل الاسلام (علي بن ابي طالب ).

      يتبع..

      تعليق


      • #4
        تابع...

        1) بقيت نقطة في خصوص رواية سماك عن عكرمةوهي ان روايتة مضطربة متى؟ روايته مضطربة حينما يروي سماك عن ابن عباس مباشرةويلغي عكرمة وهذا ما ذكره المزي في تهذيبه واشرنا اليه سالفا ووضعنا تحته خط : (وقال أحمد بن عبد الله العجلى : سماك بن حرب بكرى جائز الحديث ، إلا أنه كان
        فى حديث عكرمة ربما وصلالشىء عن ابن عباس ، و ربما قال : قال رسول الله
        صلى الله عليه وسلم .) [ تهذيب الكمال :12- 118]
        فاذن ضعف روايته عن عكرمةواضطرابها في حال اسندها مباشرة الى ابن عباس او النبي ( ص) وهذا طبيعي لانه لميدركهما وليس معناه ان روايته مضطربة مطلقا.
        2) ومنالامور التي لابد من بيانها ان الالباني زعم ان هذا الحديث منكر ثم اعله بعلتين كلتاهما لا تدل علىالنكارة بل يدلان على التضعيف – لو سلم بهما – اذ ان الحديث المنكر اما مكر متنااو سندا اما المتن فنكارته لاتعرف من خلال ضعف الرواة واما نكارة السند فهي ايضاكذلك لا تعلل بضعف الرواة وانما الحديث المنكر هو : (الحديث المنكر عند ابن كثير : هو كالشاذ ، إن خالف راويهالثقات ، فمنكر مردود ، وكذا إن لم يكن عدلاضابطا ، وإن لم يخالف ،فمنكر مردود .أما إن كان تفرد به عدل، ضابط ، حافظ ، قبل شرعا ،ولا يقال له منكر ، وإنقيل ذلك لغة) [1) القاموس الفقهي -الدكتور سعدي أبو حبيب - ص 81] فمنيقول ان حديث المؤاخاة المذكور اعلاه منكرا فعليه ان يبين نكارته من خلال بيان انهذا الحديث يعارض ما رواه الثقات بخلافه . الا ان الالباني تجاهل هذا الامر فحكمبالنكارة ثم راح يضعف السند وهذا لا يقوم به المبتدأ في علم الرجال فكيف بمحققالوهابية الاول؟!فكانلزاما على الالباني بعدما حكم بالنكارة ان لا يناقش برواة الحديث بل ياتي بحديثمروي عن الثقات يخالف حديثنا ويناقضه فحينها نسلم له . ولكنه النصب والعداء دفعهلاى التغابي والتعتيم – نعوذ بالله - .3) ولم يكتف الوهابي بالكذب والتدليس بل راحيتطاول على بطل العلم وفارس المعرفة الحجة العلم السيد شرف الدين صاحب المراجعاتفاتهمه الوهابي بالكذب والتدليس وكان يكرر وصف الشيعي في حق السيد وكانما كلمةالشيعي سبة . الا قبح الله الجهل بل هي فخر وعزة كيف لا والنبي اخبر ان علياوشيعته هم الفائزون . وعلى العموم فالوهابي قال مدلسا ما نصه : ((تنبيه) : أورد الشيعي في"مراجعاته" (ص 148) طرفاً من هذا الحديث ، وعزاه للحاكم ؛ وقال :"وأخرجه الذهبي في "تلخيصه" ؛ مسلماًبصحته" !! قلت : وهذا من تدليساتهالكثيرة ؛ فإن الذهبي سكت عليه ، والحاكم نفسه لم يصرح بصحة إسناده - على خلافعادته - ، وإنما سكت عليه أيضاً ، فتنبه !!ثم رأيته أفصح بالكذب فقال(ص 222) - بعد أن ذكر طرفه الأول والأخير منه - :"هذه الكلمة بعين لفظهاثابتة عن علي ، أخرجها الحاكم في صفحة (126) ، من الجزء (3) من"المستدرك" بالسند الصحيح على شرط البخاري ومسلم ، واعترف الذهبي في"تلخيصه" بذلك") اقول:انهذا الوهابي لما راى من نفسه ان جبلت على التدليس ظن ان الناس كلهم على طبعه فرمىالسيد بتهمة التدليس والحقيقة ان الالباني هو من دلس على الناس بهذا الكلام وبيانتدليسه كالاتي :1) انالالباني قال : (تنبيه) : أورد الشيعي في "مراجعاته" (ص 148) طرفاً منهذا الحديث ، وعزاه للحاكم ؛ وقال :"وأخرجهالذهبي في "تلخيصه" ؛ مسلماً بصحته)وهذاكذب واضح من قبل الالباني لان سماحة السيد صاحب المراجعات حينما علق بهذه الكلماتلم تكن على حديثنا موضوع البحث ( اخوه ووليه ) وانما وضع هذه التعليقة على حديثاخر – من احاديث المؤاخاة – وهو حديث ام ايمن وهذا نص كلام سماحته مرفقا معه الهامش ( التعليقة) : (ولما زفت سيدة النساءإلى كفوئها سيد العترة ، قال
        النبي( ص ) : " يا أم أيمن ادعي لي أخي ، فقالت : هو أخوك وتنكحه ،
        قال: نعم يا أم أيمن ، فدعت عليا فجاء . . . الحديث ( 1 ))
        هذا نص الكلام في متنالمراجعات وهو يسوق حديث المؤاخاة من خلال قصة الزفاف الشريف لعلي على فاطمة (ع)لا كما زعم الالباني ودلس من ان السيد كان يقصد حديثنا ( انا اخوه) ثم علق السيدبالهامش قائلا : (( 1 ) أخرجه الحاكم في ص 159 من الجزء 3 من المستدرك . وأخرجه الذهبيفي
        تلخيصه مسلما بصحته . ونقله ابن حجر فيالباب 11 من صواعقه ، وكل من ذكر زفاف
        الزهراء ذكره لا أستثني منهم أحدا) وهو كما قال فان الحاكم نقله في الجزء والصفحة المذكورين وساقهالذهبي في تلخيصه دونما تعليق ونحن نعلم ان الذهبي لا يترك حديثا ضعيفا الا ويعلقعليه ويقول بضعفه وخاصة ان كان بخصوص الامام علي ( ع) في حين رايناه ساكتا غيرمنكر ذلك . فاين التدليس ايها الالباني؟؟؟؟؟؟
        2) ثمقال الالباني : (ثم رأيته أفصح بالكذب فقال (ص 222) - بعدأن ذكر طرفه الأول والأخير منه - :
        "هذه الكلمة بعين لفظها ثابتة عن علي ، أخرجها الحاكم في صفحة(126) ، من الجزء (3) من "المستدرك" بالسند الصحيح على شرط البخاريومسلم ، واعترف الذهبي في "تلخيصه" بذلك")
        اقول:
        ليتشعري أي كذب في هذا القول واي تدليس؟ فالحاكم اخرج هذا الحديث في الرقم والجزءالمذكورين كما نقل السيد وسنده صحيح وهو على شرط الشيخين وان لم يصرح الحاكم نفسهبذلك . ولذا فان صاحب المراجعات لم يقل صححه الحاكم بل قال بالسند الصحيح علىشرطيهما وهو كما قال فان السند صحيح على شرطيهما وان لم يصرح الحاكم بذلك. نعم لوان السيد قال صححه الحاكم لقيل حينها ان السيد – حاشاه - مدلس لانه نسب كلاما الىالحاكم لم يقله , ولذا كان سماحته دقيقا في عبارته فقال بالسند الصحيح على الشرطين. في حين ان السيد كان اذا نقل تصحيح الحاكم او الذهبي او كليهما كان يقول ( صححهالحاكم والذهبي جازمين بصحته – او صححه الحاكم ...الخ) واي واحدة من هذه العباراتلم يذكرها السيد بل كان (رض) يرى صحة الحديث وان لم يصرح به الحاكم وهذا لا يعدتدليسا واما الحاكم فنعم سكت عنه ولم يعلق.
        غيران القارئ المتمعن لو بحث في الصفحة المذكورة من المستدرك لوجد ان الحاكم صححالحديث – ضمنيا - بل واحتج به لا ثبات قولالقاضي الهاشمي في ان ابن العم لا يرث وعلي ورث علم النبي فبعد ان ساق كلام القاضيقال : [(وبصحة ) ما ذكره القاضي ( حدثنا )محمد بن صالح بن هانئ ثنا أحمد بن نصر ثنا عمرو بن طلحة القناد ثنا أسباط
        ابننصر عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان علي يقول في حياةرسول الله
        صلىالله عليه وآله ان الله يقول أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم والله لا ننقلبعلى أعقابنا بعد
        إذهدانا الله والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت والله اني لأخوه ووليهوابن عمه
        ووارثعلمه فمن أحق به مني] [المستدرك - الحاكم النيسابوري - ج 3 - ص 125 – 126] فلولميكن الاثر صحيحا لما جاز للحاكم ان يستدل ويحتج به.

        اقول:
        ورد هذا الحديث بطرق اخرى باسانيد اقل ما يقال عنها انهاحسنة . ولكن للاسف اعداء النبي من النواصب قاموا بتضعيف هذه الاحاديث وجعلواالحديث سببا في تضعيف الراوي قالبين بذلك قواعد علم الرجال
        اذ ان علم الحديث ينص على ان صحة الرواية تعرف من خلالوثاقة الراوي في حين هم جعلوا الرواية دليلا على تضعيف الراوي فكل راو روى احاديثالمؤاخاة ضعفوه واتهموه بالكذب لا لشيء سوى انه روى هذا الحديث وسنبين هذا مفصلافي التتمة باذن الله تعالى .
        خادمكم المخلص
        مرتضى الحسون

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X