المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلمات في القرآن (بحيرة , سائبة , وصيلة , حام ) :



المفيد
01-11-2009, 01:08 PM
كلمات في القرآن :

( مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ) . (1)

ومعنى " ماجعل الله من بحيرة " أي ما حرمها على ماحرمها أهل الجاهلية، ولاأمر بها.
و ( البحيرة ) هي الناقة التي تشق أذنها يقال بحرت الناقة أبحرها بحرا، والناقة مبحورة، وبحيرة: اذا شققتها شقا واسعا، ومنه البحر لسعته. وكانوا في الجاهلية اذا تنجت الناقة خمسة أبطن وكان آخرها ذكرا بحروا أذنها أي شقوها ، وامتنعوا من ركوبها وذبحها ، ولم تطرد عن ماء، ولم تمنع من رعي . واذا لقيها المعيى لم يركبها.
و ( السائبة ) المخلاة وهي المسيبة. وكانوا في الجاهلية اذا نذر إنسان نذرا لقدوم من سفر أو برء من مرض أو ما أشبه ذلك قال: ناقتي سائبة، فكانت كالبحيرة في التخلية، وكان اذا أعتق الانسان عبدا، فقال: هو سائبة لم يكن بينهما عقل، ولا ولاء، ولاميراث.
و ( الوصيلة ) الانثى من الغنم اذا ولدت انثى مع الذكر قالوا: أوصلت أخاها فلم يذبحوه.
وقال أهل اللغة: كانت الشاة اذا ولدت انثى فهي لهم، واذا ولدت ذكرا ذبحوه لالهتهم في زعمهم، واذا ولدت ذكرا وأنثى قالوا: وصلت أخاها فلم يذبحوه لالهتهم.
و ( الحام ) الفحل من الابل الذي قدحمى ظهره من أن يركب بتتابع أولاد تكون من صلبه. وكانت العرب اذا أنتجت من صلب الفحل عشرة أبطن قالوا: حمى ظهره فلا يحمل عليه شئ ولايمنع من ماء ولامرعى.
وقال محمد ابن إسحاق: البحيرة بنت السائبة و (السائبة) هي الناقة اذا تابعت بين عشر أناث ليس فيهن ذكر سيبت فلم يركبوها ولم يجزوا وبرها ولم يشرب لبنها إلا ضيف. فما نتجت بعد ذلك من أنثى شق أذنها ثم يخلي سبيلها مع أمها فلم يركب ظهرها ولم يجز وبرها، ولم يشرب لبنها إلا ضيف كما فعل بأمها.
و ( الوصيلة ) هي الشاة إذا أتأمت عشر أناث متتابعات في خمسة أبطن ليس فيها ذكر جعلت وصيلة، وقالوا قد وصلت وكان ما ولدت بعد ذلك للذكور دون الاناث . (2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
(1) .(المائدة /103)
(2) . (التبيان ج4 ص 38 )

ندى
02-11-2009, 08:10 AM
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم أخي القدير (المفيد)--

طرح موفق وقيم ومفيد جدا--

جزاك الله خيرا--

حفظكم الله ورعاكم صاحب الزمان-عج-

أختك ندى ممنونة لك

المفيد
03-11-2009, 07:04 PM
بِسمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ...
عَلَيْكُمُ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ...



أشكر مروركم ...


حفظ الله جميع المؤمنين ووفقهم لما يحبه ويرضاه
بحقِّ مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد



اللّهمّ صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد

حيدر الحياوي
06-11-2009, 05:15 PM
شكرا اخي على الموضوع الرائع

ابو محمد الشمري
14-11-2009, 08:29 PM
السلام عليكم
بارك الله فيكم اخي المفيد ووفقكم الله للعمل الصالح والمفيد

السيدالحسيني
19-11-2009, 02:31 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد
موفقين لكل خير شيخنا الجليل على الطرح الجميل
تحياتي واحترامي

عطر الكفيل
18-09-2010, 12:29 AM
صدفة جميلة
لقد قرأت عن هذه الاصناف من قبل ونسيتها
و اليوم كنت اقرأ في كتاب عن كلمة حام وتعرفت عليها من جديد وكنت انوي البحث عن الكلمات الباقية وسبحان الله وجدتها هنا بالصدفة وكأن الله سبحانه ارسلني لها



شكرا لك ووفقك الله لكل خير