إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ردها ان استطعت يابن تيمية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ردها ان استطعت يابن تيمية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قد عُرف ابن تيمية ببغضه ونصبه لعلي بن ابي طالب الذي قدثبت في حقه باعتراف ابن تيمية نفسه ان بغضه نفاق فراح جاهدا يحاول انكار او تضعيف كل فضيلة لعلي بن ابي طالب (عليه السلام) والسبب معروف لان ابن تيمية يشترط الافضلية في الامامة ففي حالة ثبوت هذه الفضائل يثبت افضلية علي بن ابي طالب (عليه السلام) على ابي بكر وعمر وها يبطل امامتهما وامامة من جاء بعدهما ولهذا نراه ينكر ماثبت بالاسانيد الصحيحة من فضائل امير المؤمنين (عليه السلام) فيستشهد بكلام ابن حزم القائل: «الذي صحّ من فضائل علي فهو قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي. وقوله: لاُعطينّ الراية غداً رجلا يحبّ الله ورسوله ويحبّه الله ورسوله ـ وهذه صفة واجبة لكلّ مسلم ومؤمن وفاضل ـ وعهده صلّى الله عليه وسلّم: إن علياً لا يحبّه إلاّ مؤمن ولا يبغضه إلاّ منافق... وأما سائر الأحاديث التي يتعلّق بها الروافض فموضوعة، يعرف ذلك من له أدنى علم بالأخبار ونقلتها»(1).
    ويعود فيشير إلى هذه الكلمة ويصدّقها في الجواب عن أحد أحاديث الفضائل فيقول: «إن هذا الحديث كذب موضوع باتّفاق أهل العلم بالحديث، وقد تقدّم كلام ابن حزم أن سائر هذه الأحاديث موضوعة، يعلم ذلك من له أدنى علم بالأخبار ونقلتها، وقد صدق في ذلك»(2).
    فما صحّ من فضائل علي عليه السلام هو هذه الأحاديث الثلاثة.فقط.. كما قال ابن حزم الشهير بالنصب له عليه السلام.
    قد يسأل سائل كيف يقول هذا وامامه احمد بن حنبل قد صرح بانه ماجاء في احد من الصحابة من الفضائل كالذي جاء في علي؟وهل يجرء ابن تيمية على تكذيب امامه ابن حنبل؟
    يجيبك ابن تيمية عن هذا ويقول: «وأحمد بن حنبل لم يقل إنه صحّ لعلي من الفضائل مالم يصح لغيره، بل أحمد أجلّ من أن يقول مثل هذا الكذب، بل نقل عنه أنه قال: روي له مالم يرو لغيره. مع أنّ في نقل هذا عن أحمد كلاماً ليس هذا موضعه»(3).
    ويؤكّد ذلك مرّة اُخرى قائلا: «وقول من قال: صحّ لعلي من الفضائل ما لم يصح لغيره، كذب لا يقوله أحمد ولا غيره من أئمة الحديث، لكن قد يقال: روي له مالم يرو لغيره»(4)

    اقول انا محب الامام علي:بغض النظر عن سند روايات فضائل امير المؤمنين (عليه السلام) واثبات صحتها فان هذا بحث يطول نكتفي بذكر قول ابي الفرج ابن الجوزي واحمد بن حنبل الذين يعتقد بهما ابن تيمية:
    ابو الفرج ابن الجوزي يقول: «فضائل علي
    الصحيحة كثيرة»(5).
    ثم يأتي فيعدّد فضائل للإمام ممالم يذكره ابن حزم قائلا: «وأما مناقب علي التي في
    الصحاح فأصحّها قوله يوم خيبر: لاعطينّ الراية رجلا... فمجموع ما في الصحيح لعلي نحو عشرة أحاديث...»(6).
    فكيف يقول ابن تيمية وابن حزم بانها ثلاثة احاديث فقط بينما الموجود في الصحيح فقط هو عشرة احاديث!!!
    واما قول احمد بن حنبل وتوجيه ابن تيمية له المذكور اعلاه فيكفي في رده ما رواه الحافظ ابن الجوزي الحنبلي المتوفى سنة 597، والذي طالما اعتمد عليه ابن تيميّة يقول: «سمعتُ عبدالله بن أحمد بن حنبل يقول سمعت أبي يقول: ما لأحد من الصحابة من الفضائل
    بالأسانيد الصحاح مثل ما لعلي رضي الله عنه»(7).
    وحتى لو كانت الكلمة المنقولة عن أحمد: «روي له مالم يرو لغيره»، فهل مقصوده روي له من الفضائل، أو المطاعن؟ وإذا كان المقصود الفضائل فهل يقصد الفضائل الثّابتة بالطّرق المعتبرة عنده، أو الأعم من الثّابت والمكذوب؟
    اُنظر إلى ما جاء في (المستدرك) للحاكم و (تليخصه) للذهبي، يقول الحاكم:
    «ومن مناقب أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ ممّا لم يخرّجاه:
    سمعت القاضي أبا الحسن علي بن الحسن الجراحي وأبا الحسين محمّد بن المظفر الحافظ يقولان: سمعنا أبا حامد محمّد بن هارون الحضرمي يقول: سمعت محمّد بن منصور الطوسي يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ»(8).
    فإذال كان هذا نصّ كلام أحمد، فماذا فهم منه القوم حتى رووه عنه بالإسناد الصحيح معنعناً بالسّماع؟ وإذا لم يكن المراد هو الفضائل الثّابتة فكيف يأتي الحاكم بهذا الكلام تحت عنوان «ومن مناقب أميرالمؤمنين ممّا لم يخرجاه» وقبل الورود في فضائله التي استدركها عليهما وهي على شرطهما أو شرط واحد منهما؟
    ولو كانت الكلمة مطلقةً، فما معنى قول ابن حجر العسقلاني الحافظ بعد نقلها «وفي هذا كفاية»؟ قال في آخر ترجمة الإمام وبعد ذكر طرف من مناقبه: «وقد روي عن أحمد بن حنبل أنه قال: لم يرو لأحد من الصحابة من الفضائل ما روي لعلي، وكذا قال النسائي وغير واحد. وفي هذا كفاية»(9).
    قال الحافظ ابن عبد البر: «وقال أحمد بن حنبل وإسماعيل بن إسحاق القاضي: لم يرو في فضائل أحد من الصحابة
    بالأسانيد الحسان ما روي في فضائل علي بن أبي طالب. وكذلك قال أحمد بن شعيب بن علي النسائي، رحمه الله»(10).
    إذن، فضائله التي اختصّ بها دون غيره من الصحابة هي «بالأسانيد الحسان» والقائلون بذلك أحمد وغيره من الأئمة.
    وقال الحافظ ابن حجر: «ومناقبه كثيرة حتى قال الإمام أحمد: لم ينقل لأحد من الصّحابة ما نقل لعلي، وقال غيره... وتتبّع النسائي ما خصّ به من دون الصّحابة فجمع من ذلك شيئاً كثيراً بأسانيد
    أكثرها جياد»(11).
    فهنا، وإن اُسقط «بالأسانيد الحسان» أو نحوه، إلاّ أنه نصّ على جودة أكثر أسانيد (الخصائص) للنسائي وهو من أصحاب الكلمة.
    إذن، فالكلمة الصادرة عن أحمد وغيره من الأئمة لم تكن مطلقةً، بل فيها الإعتراف باعتبار تلك الفضائل التي اختص بها علي دون غيره من الأصحاب، لكنّ القوم حرّفوها، بالإسقاط أو التغيير، عن عمد أو سهو.
    وبما ذكرناه غنىً وكفاية لطالب الحق والهداية.
    ثم إنّ النسائي قد جمع لأمير المؤمنين عليه السلام فضائل كثيرة تخصُّ به دون غيره وسماها بـ (خصائص علي) في جزء من (صحيحه) الذي هو أحد الصّحاح الستّة، وقد شهد غير واحد من الحفاظ بكونها (خصائص له) وبكون أسانيده معتبرةً، كالحافظ ابن حجر العسقلاني، في عبارته المتقدّمة، وبذلك يظهر كذب ابن تيمية في قوله: «وقد قال العلماء: ما صحَّ لعلي من الفضائل فهي مشتركة»(12).
    إذن، لأمير المؤمنين عليه السّلام (خصائص) و (أسانيدها) كلّها (صحاح) و(جياد) و(حسان)... لكنّ ابن تيميّة كذّب أكثر فضائل الإمام وخصائصه، وما اعترف بصحّته ـ وهو قليل ـ فقد أنكر كونه من (الخصائص).



    (1) منهاج السنة 7/320ـ321.
    (2) منهاج السنة 7/354.
    (3) منهاج السنة 7/374.
    (4) منهاج السنة 8/421.
    (5) منهاج السنة 7/422.
    (6) منهاج السنة 8/420ـ421.
    (7) مناقب أحمد بن حنبل، الباب العشرون في ذكر اعتقاده في الاصول: 163.
    (8) المستدرك على الصحيحين ـ كتاب معرفة الصحابة، الحديث 4572 ـ 3/116 .
    (9) تهذيب التهذيب ـ الترجمة 4925، علي بن أبي طالب 7/288.
    (10) الاستيعاب في معرفة الأصحاب ـ باب عطية، الترجمة 1855 علي بن أبي طالب 3/1115.
    (11) الاصابة ـ الترجمة 5704، علي بن أبي طالب الهاشمي رضي الله عنه ـ 4/464 ـ465.
    (12) منهاج السنة 7/121.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X