إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نقد من طالب إلى معلم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نقد من طالب إلى معلم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلّ على محمد وآل محمد
    السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته


    تحية معبقة بالمسك إلى جميع من لامستعيناه حروفي المسطورة ..

    هناك أمر يشغلني كثيرًا .. ويعترض نهجي أحيانًا .. وأحببت أن أطرحه في هذهالساحة لمعرفة آراء المهتمين بالموضوع ..

    هذا الأمر يدور حول المعلمين .. وبالأحرى بعض المعلمينلألا نكون في موقع يسمح لنا بالظلم .. فحديثي سيكون عن بعض المعلمين الكثر واقعالأمر ..



    وهو يتعلق برأيالطالب تجاه المعلم .. من ناحية أسلوبه في التعامل مع الطلبة داخل الفصل وخارجه .. من ناحية طريقة تقديمه للمادة التي يدرسها .. من ناحية شكله ومظهره الخارجي .
    من ناحية شخصيته الرسالية .. ومن نواحي عديدة .. ذكرت فقط أبرزها .. الموضوع هو أنه يحقّ للمعلم .. أن يوجه النقد .. البناء أو الجارح .. ولا اختلافلدى البعض .. على أصغر الصغائر .. وأكبر الكبائر على الطالب !!

    وطبعًا لست أعارضهذا الأمر .. فنحن في بلد يتسم بالديموقراطية كما يُقال دائمًا .. وكما يتردد علىمسامعنا كثيرًا .. والمعلم بلا شك .. لن ينتقد إلا لمصلحة الطالب .. فعلى سبيلالمثال .. هناك بعض المعلمين ينتقدون أسلوب الطالب في تعامله مع المعلم أو الزملاءأثناء الحصة الدراسية ..

    آخرون ينتقدون الزي الذي يرتديه الطالب .. كأن تعلق المعلمة علىمريول إحداهن بقولها:: ما هذا المريول الضيق ؟؟ أو ما هذه التسريحة ؟؟ لم ترتدينمثل هذا الرداء أذا هبة لحفلة ؟؟ وهلم جر الجرة .. كما أن البعض في أحيان يعاقبالطالب على إجابة خاطئة بتعليق ساخر .. أو بجعله واقفًا إلى أن يجيب إجابة صحيحة !!

    وهناك نماذج كثيرةينتقد المعلمون فيها الطلبة .. ولست في صدد الإعتراض على أي منها .. ما أودّ الحديثعنه .. هو حساسية بعض إن لم يكن الغالب من المعلمين .. من نقد الطلاب لهم .. خاصةإن كان هذا النقد في طريقة تقديم المعلم للمادة التي يدرسها !! كما أن البعض يعارضوبشدة أن يتناقش الطالب مع المعلم في معلومة قدمها المعلم بوتيرة خاطئة !!

    أنا أعلم بأننا جميعًا بشر .. وأن النفس البشرية لا تتقبل أن يُقاللها أنتِ مخطئة .. خاصة إن كان الشخص متمرس فيما يفعله .. ومن يعلمه بخطئة شخص آخريتعلم على يده .. ولكن المعلم ليس معصومًا لا يُخطئ !! فكما أن الطالب يُخطئ .. ويتعلم من خطأه .. فالمعلم على نفس المبدأ .. قد تزل قدماه في موقع ما .. والخطأليس دليل على الفشل أو الضعف بل على العكس تمامًا .. من لا يُخطئ لا يتعلم !!

    عندما وجهت كلاميهذا إلى ثلة من معلماتي .. بعضهن أجبن بأسلوب مثالي للغاية يكاد يكون معدومًا فيأوساطنا الواقعية .. بعضهن أخبرنني أنه يجب على الطالب أن لا يعارض المعلم أمامبقية الطلبة حتى لا تهتز صورة المعلم أمام طلبته وإن كان بإسلوب لبق ومحترم !! أخريات اكتفين بأن يلفن ويدرن حول الموضوع دون إجابات وافية .. لم أجد إلى الآنسببًا يجعل أمر النقد مسموحًا للمدرس دون الطالب !!

    وأنا حين أتحدث عن النقد .. فأنا أقصد النقد بجميع نواحيه .. من خلالمنطقية النقد .. وواقعيته .. وأسلوب تقديم النقد .. فلست للبتة أتطرق إلى النقدالجارح .. أو إلى الاتهام المستتر بستائر النقد .. أو إلى تقليل احترام المعلمبواسطة النقد .. ولطفًا أعزائي .. من سوف يردّ على الموضوع .. لا أريده أن يتطرقإلى أن النقد يحتاج إلى أدب أو احترام .. لأني أقصد النقد الحق .. وهذا لا يحدّ من حريتكم في المشاركة بآرائكم في هذا النقاش ..

    لذلك .. فإن موضوعالنقاش موجه إلى المعلمين والمعلمات الأفاضل .. وإلى الطلبة والطالبات الكرام .. ولندع المثالية جانبًا .. والنظريات التي لا تُطبق بعيدًا .. ولنتحدثبواقعية .. ولنتناقش بوعي .. لأصل معكم إلى حل لهذه الظاهرة .. أو سبب يقنعالمتسائلين مثلي عن رفض الغالبية العظمى من المعلمين أن يوجه النقد إليهم من قبلطلابهم حين يستدعي الموقف .. ختامًا .. أعتذر على الإطالة ..

  • #2
    أسعد بالمشاركة معكم

    اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم أخي القدير ( جواد الأئمة)--

    أشكر طرحكم لموضوع تقبل النقد وبالاخص من جهة العملية التعليمية وأركانها:

    الطالب + المعلم + الكتاب ( المادة العلمية )

    ويسرني المشاركة بصفتي معلمة ولي تجربة وخبرة--

    أخي الطيب--

    إن المعلم له نظرة بعيدة للفصل وطلابه هو يرى الفصل من كل جهاته وما يحويه من أمور علمية ونفسية واجتماعية---

    يحيط بعلم ليس بالمادة العلمية بنقاطها وحروفها--بل حتى بأمور الطالب الصغيرة والكبيرة ولديه ملف خاص لكل طالب يطلع عليه مع الأخصائي الاجتماعي ومع السكرتارية والادارة وولي الأمر--

    أي الطالب بالنسبة للمعلم كأخ صغير يراعيه ويعرف حاجياته ونقصه وشعوره بل يعرف حتى ما يعانيه من أي نوع من الأمراض سواء أمراض الدم الوراثية وضعف النظر و غيرها حفظكم الله منها ماهو مشهور في الأوساط المدرسية للطلاب لبعضهم وحالاتهم الخاصة--

    هو مربي بكل سعة صدر هو معلم ومداوي وأخصائي لحالات نفسية لها معاناة واشكالات --يراعي كل على حدة-وبجهد واخلاص وضمير وعطاء ليل ونهار--غير العملية التربوية والتعليمية --فهو انسان له بيته وابنائه وأسرته وحياته--

    بعد كل هذا التكامل التربوي للمعلم فما هناك !!!!


    النقد للمعلم من قبل الطالب في ماذا يكون ؟؟؟


    أنا شخصيا أتقبل النقد من طالباتي لو كان من صوب الفهم لهم وسرعتي باعطاء المادة العلمية والانتقال لأخرى --فما يوجه لي من قبل طالبة أو أكثر لا يضايقني فلهم حق الاعتراض والتوجيه لي وابداء رأيهم بل هم يسجلوا لي ما أحتاج إليه من تقويم في طريقة الشرح--وأبتسم لهن وأسعد بذلك لأن ما فيه مصلحة الطالبات هو يسعدني وهو صميم رغبتي أيضا--

    ولكن إذا كان النقد في أمور شخصية تمس خصوصية المعلم دون المادة العلمية فهذا يمنع بتاتا --

    أحيانا يكون التدخل من قبل المتعلمين مجرد لفت نظر لوجودهم أو التغطية على ضعف سير نجاحهم بالمادة فيصبون نقدهم حتى يلتووا إلى منحدر آخر ينزلق به المدرس بين أمور شتى --وهذا ما يسبب مشاكل وتدخل أولياء الأمور لضبط الطالب وتركيزه للدرس دون النقد الغير لازم بمستوى قكره وأخلاقه--

    وما أدراك ما المعلم --وما يبذله من جهد ومن أجل الوصول لقمة المثالية والقدوة والعطاء المميز--


    رضاءا لربه وضميره وأبنائه المتعلمين البراعم--

    تقبلوا اضافتي المتواضعة--

    جزاك الله خيرا من نور الآل الكرم-ع-

    حفظك الله ورعاك صاحب الزمان-عج0

    أختك ندى ممنونة لك
    التعديل الأخير تم بواسطة ندى; الساعة 10-11-2009, 09:46 AM.
    sigpic

    تعليق


    • #3
      سوف اتحدث بصفتي طالبة
      بعض المدرسين لايقبلون النقد في جميع الامور وبالاصح ليس النقد لكن لايقبلون المناقشة على موضوع اذكر لكم مثال
      كان هناك امتحان وسوال في الامتحان كانت مادة الرياضيات
      (حليت سوال بطريقة تختلف عن طريقة المدرسة والحل صحيح استلمت ورقة الامتحان السوال كلة غلط حاطتلي عليه انا اتجنب مناقشة المدرسة ولكن في تلك اللحظة ناقشتها وبعد ذالك اعتبرتلي الحل صححيا ولكن منطتني درجة كاملة لان مو علة طريقتهة)

      فلذلك منكدر ننتقد المدرسة والله قبل فترة اشتكو طالبات عدنة على مدرسة جتنة وراها المدرسة وتكول متفتهمون كولو كبالي واذا اشتكيتو اجيبلكم اسئلة صعبة بالامتحان )
      طبعا انا تحدث على بعض المدرسات


      تحيتي لكم
      التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 10-11-2009, 08:14 PM.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X