إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلبيات القراءة الإسقاطية على علامات الظهور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلبيات القراءة الإسقاطية على علامات الظهور

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان الكثير من علامات الظهور يتم اسقاطها على واقعنا والحال إنها حمّالة أوجه، فيمكن إيراد أحداث لم يأت وقتها بعد، على سبيل المثال: رايات أهل المشرق وهم جماعة يحملون رايات سوداء آتون من الشرق ولا يتوقفون عن الحرب الا عند تسليم الراية عند خروج الامام. ويحاول البعض ان يطبقها على الإيرانيين المعاصرين والثورة المعاصرة في ايران، والحال ان هذا ليس واضحا بل قد طبّقه بعض العلماء على الصفويين كالعلامة المجلسي.
    لهذا لابد من التحذير من سلبيات القراءة الإسقاطية على علامات الظهور التي تنزل هذه العلامات على الواقع المعاصر دون حجة واضحة، فمثل هذه القراءة تبعث على التشكيك عندما ينكشف خطأوها فانها تبعث على التشكيك بفكرة المهدوية نفسها.

    كما أننا نعتقد سلبية وخطورة القراءة الاسقاطية لعلامات الظهور، فكذلك التحذير من القراءة الانتقائية للنصوص(عندما يعمد البعض الى اختيار نص ويطبقّه على الواقع كما هي حال موضوع قصة موت الملك عبدالله) حيث طبقها بعض المؤلفين على الملك السعودي الحالي معتبراً أنه بموته سيكون خروج القائم المهدي طبقاً لرواية تقول: (من يضمن لي موت عبدالله أضمن له ظهور القائم)، والحال هذه قد تم التعامل الانتقائي مع النصوص فيما يخص العلامات لان النصوص الأخرى التي تتحدث عن هذه العلامة يتضح منها ان هذا الملك هو من ملوك بني العباس. فلماذا يتم اغفال هذا الجانب، ولماذا تحتمّون ان هذا هو عبدالله؟ بل ربما هناك عبدالله قادم بعد 100 عام.

  • #2
    بارك الله بكم على هذه التوضيحات حضرة المشرف القريشي

    تعليق


    • #3
      حمد لله على سلامة اختنا الفاضله وشكرا لكم على الرد

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X