


اُعيذه بالواحد * من شرّ كلّ حاسد

____________
(1) انظر: كشف الغمة 1: 20، وسيرة ابن هشام 1: 166، وتاريخ الطبري 2: 156، ودلائل
=
( 56 )


____________
= النبوة للبيهقي 1: 82 و 83، والكامل في التاريخ 1: 458.
(1) مسند الطيالسي: 155|1140، الطبقات الكبرى 1: 102، مسند أحمد 5: 262، تاريخ الطبري 2: 165، دلائل النبوة للبيهقي 1: 84.
(2) الخركوشي: هو أبو سعد عبدالملك بن محمّد النيشابوري الحافظ الواعظ صاحب كتاب «شرف المصطفى». قال عنه السمعاني في الانساب: الخركوشي بفتح الخاء المعجمة وسكون الراء وضم الكاف وفي آخرها الشين، هذه النسبة إلى خركوش وهي سكة بنيسابور كبيرة كان بها جماعة من المشاهير مثل أبي سعد عبد الملك بن أبي عثمان محمد بن إبراهيم الخركوشي، الزاهد الواعظ، أحد المشهورين بأعمال البر والخير، وكان عالماً زاهداً فاضلاً، رحل إلى العراق والحجاز وديار مصر، وأدرك العلماء والشيوخ، وصنّف التصانيف المفيدة ـ إلى أن قال ـ: وجاور حرم الله مكة، ثم عاد إلى وطنه نيشابور، ولزم منزله، وبذل النفس والمال للمستورين من الغرباء والفقراء المنقطعين منهم، وبنى داراً للمرضى بعد أن خربت الدور القديمة لهم، ووكَّل جماعة من أصحابه لتمريضهم وحمل مياههم، وكانت وفاته في سنة 406 هـ بنيشابور.

(3) ارتجس: اضطرب وتحرك حركة سُمع لها صوت «لسان العرب 6: 95».
(4) المؤبذان (بضم الميم وفتح الباء): فقيه الفرس وحاكم المجوس. «القاموس المحيط 1: 360».
( 57 )






____________
(1) المرزبة: كمرحلة، رئاسة الفُرس، وهو مرزبانهم أي أميرهم ورئيسهم. «انظر: القاموس المحيط 1: 73».
( 58 )







____________
(1) كمال الدين: 191|38، تاريخ اليعقوبي 2: 8،تاريخ الطبري 2: 166 ـ 168، دلائل النبوة للاصبهاني 1: 174 ـ 177، دلائل النبوة للبيهقي 1: 126 ـ 129، الوفا بأحوال المصطفى 1: 97 ـ 100، وفيها باختلاف يسير.
(2) تفسير القمي 1:373 و 374، كمال الدين: 97، وفيه باختلاف يسير.
( 59 )هذه الاَلفاظ: لاشموعيل شمعشخوا هني بيراخت اُوثو هربيث، اُتو هربتي واُتو بمادماد شينم آسور نسيئم وأنا تيتو الكوى كادل.


____________
(1) الصلت: الواضح. «لسان العرب 2 : 53».
(2) القنا: احديداب في الاَنف، يقال رجل أقنى الاَنف وامرأة قنواء. «الصحاح ـ قنا ـ 6: 2469».
(3) المفلّج: الفلج في الأسنان: تباعد ما بين الثنايا والرباعيات. «العين 6: 127».
(4) المسربة: شعرات تنبت في وسط الصدر إلى أصل السرة. «العين 7: 249».
( 60 )وسمع كلامه».







____________
(1) كمال الدين: 159|18.
(2) كمال الدين: 161|21.
( 61 )
شـهـدت عــلــــى أحـمـد أنـه * رسول مـن الله بارىء الـنـسم
فــــلو مـدّ عـمـري إلــى عمره * لكنت وزيـراً له وابــن عــمّ
وكــنت عذابـــــاً على المشركين * وأسقيــهم كأس خوف وغـمّ(1)



____________
(1) كمال الدين: 170.
( 62 )لذلك الوحيد الّذي لم يشمّ رائحة أبيه ولا ذاق شفقة اُمّه.







____________
(1) كمال الدين: 171|28.
( 63 )عليه صنعاء فاستأذنوا وهو في قصر، يُقال له غمدان، وهو الذي يقول فيه اُميّة بن أبي الصلت:
اشرب هنيئاً عليك التاج مرتفعاً * في رأس غمدان دار منك محلالا






( 64 )




اِعـــــلامُ الــــوَرى بأعـلام الـهـُـدى
امين الاسلام الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
