إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مهم:فتاوى بعض المراجع الكرام حول سير النساء الى كربلاء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهم:فتاوى بعض المراجع الكرام حول سير النساء الى كربلاء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في الوقت الذي اعطى المشرع الاسلامي الحق كل الحق للفقيه في بيان رأيه تجاه أي ظاهرة الا انه حمل المسؤلية الكبرى للمكلف في اخذه للفتوى فلا يجوز الرجوع الى غير من اجاز الشارع المقدس الرجوع اليه ونحن هنا لسنا في مقام بيان ماهي شروط هذا الفقيه وكيفية معرفته فقد بينتها الرسائل العملية .
    كما انه حمل مسؤلية اكبر للمفتي فهذا احب الخلق لربه نبينا العظيم يقول في حقه الباري تبارك وتعالى:[ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ (44) لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (47) وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (48) وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (49)]الحاقة. فكيف بغيره؟
    وقد اثارت فتوى بعض العلماء بخصوص مسير النساء الى كربلاء لغطا واختلافا في الاوساط الموالية فاحببنا ان نذكر بعض فتاوى علمائنا (حفظهم الله) في مسالة سير النساء الى كربلاء واطلب من الاخوة بيان رأي العلماء الذين لم اذكرهم في التعليقات نصرة للحسين (عليه السلام).
    1-السيد صادق الروحاني (حفظه الله):
    سوال:
    كثر الجدل هذه الايام في العراق وخصوصاً ونحن نقترب من زيارة الاربعين لسيد الشهداء (عليه السلام) حول مسير المرأة لتأدية هذه الشعيرة سيراً على الأقدام . أفتونا سماحة الاستاذ الجليل .
    هل يجوز ذهاب المرأة سيراً على الأقدام لتأدية زيارة الأربعين في كربلاء ؟
    بإسمه جلت أسمائه
    الروايات ال?ثيرة المتضمنة لترتّب الثواب عن المشي والسير على الأقدام لاتختص بالرجال فيجوز ذهاب المرأة أيضاً سيراً على الأقدام لزيارة الإمام الحسين (عليه السلام).
    http://www.istefta.com/question/3672
    2-الشيخ بشير النجفي (حفظه الله):
    في الزيارات الخاصة كزيارة الأربعين للإمام الحسين (عليه السلام) وزيارة العاشر من المحرم ووفاة الإمام الكاظم (عليه السلام) تأتي هناك أعداد كبيرة من الرجال والنساء فيحصل الاختلاط بين الجنسين فهل يجوز للنساء الذهاب إلى تلك الزيارات؟
    الجواب: بسمه سبحانه: لست أدري لم لا تسأل عن ذهاب النساء إلى الحج والطواف والسعي، والزحام هناك مع الاختلاط ليس بأقل مما في الزيارات التي أشرت إليها، كما لست أدري لم لا يتجه اهتمامك إلى الاختلاط الحاصل في الأسواق والكليات والجامعات ولم تخص الزيارات، ثم اعلم أنَّ الاختلاط لا يمكن منعه مطلقاً وإنما الممكن هو نشر الدين والثقافة الدينية الشرعية لئلا يحدث ما لا يجوز فعله والله الهادي
    3- السيد صادق الشيرازي (دام ظله):
    س: في قـرب أيّام الزيارة لأبي عبد الله الحسين صلوات الله عليه يكثر الكلام حول جواز ذهاب النساء لهذه الزيارة:
    1- فهل يجوز للنساء الذهاب ؟
    الجواب: جائز مع مراعاة الموازين الشرعية، بل مستحبّ مؤكّد.
    2-هل للنساء من الأجر مثل أجر الرجال؟
    الجواب: نعم، والفضل بيد الله تعالى، والأجر بقدر المشقّة، وبمرتبة الإخلاص، فقد يسبق الرجل المرأة في ذلك، وقد يكون العكس.
    3-ما حكم من يتكلّم عليهنّ بكلام بذيء ويحاول منعهنّ من الذهاب؟
    الجواب: لا يجوز، وهو حرام.
    4-ما نصيحتكم لمثل هـؤلاء المشكّكين؟
    الجواب: عليهم بتقوى الله، وأن يصلحوا حالهم، وأن لا يمنعوا من زيارة الإمام الحسين صلوات الله عليهم فيكونوا من الظالمين له صلوات الله عليه.


  • #2
    الله يوفقك اخي الكريم ونطلب من الاخوة الكرام ماراي المرجعية الدينية المباركة حفظها الله في هذا الموضوع

    تعليق


    • #3
      ااحسنتم كثيرا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X