{{{ الــــطــــــــفــــــــل و الـــــــــشــــــــعـــــر }}}
الطفولة والشعر
الطفولة : مرحلة يمر بها كل كائن بشري من الميلاد إلى سن 15 تقريباً
تتميز بالمرونة والقابلية للتربية والتعلم يكتسب فيها الطفل العادات والتقاليد
والمهارات والإتجاهات العقلية والحسية والإجتماعية من خلال زرع القيم في نفسه
وتنميه روح الإنتماء لديه
وتعميق مفاهيمه الخاصة بالحقوق والواجبات وأيضاً ترسيخ معاني الحرية والمسؤلية في نفسه
ولا يتم ذلك إلا من خلال أدب رفيع يقدم للطفل ويضم كل ألوان الأدب من مسرح .. وقصة .. وشعر ....... وغيرهاااا من الفنون
ولما كان الشعر من أهم الوسائط التي لجأت إليها المجتمعات لتحقيق عملية التربية والتعليم
نرى أن الطفل بطبيعته يميل إلى الكلام المنغم فهو يحفظه أكثر من غيره
كما أنه ينمي لديه التحكم الذاتي في اللغة وتأكيد ذاتهكما يساعد الطفل على فهم الأخرين
والتحدث بطلاقة مع الكبار والصغار ويساعد الطفل بعد ذلك في انفتاحه وفعاليته مع ثقافة المجتمع حيث يستوعبها ويتكيف معها ..
ويشارك الشعر الذي يقرأه الأطفال في تنشئتهم وتربيتهم تربية متكاملة ويغرس القيم التربوية في نفوسهم
وينمي الجوانب الوجدانية والمشاعر والأحاسيس لديهم كحب الوالدين الأهل ... والعطف على الفقراء والمساكين مثل قول الشااااااعر
* أحمد علي الخياط *
أمي أمي ما أغلاها
هي في عيني ما أحلاها
وقول الشاعر *محمد هراوى *
كم يا أبي لك من يد عندي وكم لكمن أثر
أنت الذي ربيتني ورعيتني من الصغر
فكسوتني وغدوتني ووقيتني شر الجيرة
وقول الشاعر *سليمان عيسى *في نشيد* بابا*
بابا بابا يومك طابا
يعمل بابا دون ملال
بابا يتعب حتى نكبر
بابا صورتك المحبوبة
في قلبي أبداً مكتوبة
و في نشيد *ماما*
ماما ماما يا أنغما
تملا قلبي بندى الحب
أنت نشيدي عيدك عيدي
بسمة ماما سر وجود
أهوى ماما أفدي ماما
وهو وسيلة لتنمية الإحساس بالجمااال والقدرة على التخيل
كقول الشاعر * محمد عثمان *
كان الغراب حط فوق الشجرة وجبنة في فمه مدورة
فشمها الثعلب من بعيد لما رآها كهلال العيد
فاغتر الغراب من ذي النوبة وتاب لكن لا تحين توبة
ووسيلة لإبهاجهم من خلال مايحويه من إيقاع رائع
متل قول الشاعر *جلال محمد عثمان*
اسمع قصة مشهورة عن كلب آذانه مشطورة
قال ليه ياسيدي هذا يفضحني قدام الكلبة الغندورة
ويعلم الإستماع الجيد إلى كل ما هو جميل وهو من أهم الوسائل لتهذيب طبع وسلوك الطفل
الأمانة نحفظه
قول الشاعر*محمد هراوي *
انا الفتى أمين لي خلق ودين
الحق لا أضيعه والسر لا أذيعه
من يخن الأمانة أودت به الخيانة
وقول الشاعر* كمال رشيد * نشيد* الله ربي *
الله ربي الله ربي
الله ربي الله ربي
أراه فيما تراه عيني من كل خلق وكل حسن
وجهت وجهي إليه حباً فارتديت خيراً على حبي
وقول الشاعر *محمد الاخضر السائحي*
قال للطفل المهذب والد جد مجرب
أولاً!!! إياك الكذب خاب كل الكاذبين
وإذا كنت ذكياً لا تكن طفلاً شقياً
يملأ البيت دوياً كل الوقت كل حين
والحديث في هذا المجال يطول ولا يسمح المجال للإطالة فيه
ولكن يمكنكم أنتم إخوتي الأعضاء المواصلة من خلال المشاركة بأراءكم
لتعم الفائدة على الجميع بإذن الله
هاهي الأسئلة التي سنتناقشها سوياً ؟؟؟؟
1- ماهو معنى الشعر عند الأطفال ؟؟
2- ماأشكال شعر الأطفال ؟؟
3- هل ترون أن للشعر أهمية بالغةً في تربية الطفل؟؟
4- هل للشعر تأثير إيجابي أم سلبي في الطفل ؟؟
5- من خلالكم أنتم كيف ترون الدور التربوي الذي يقدمه الشعر للأطفال ؟؟
وشكراً جزيلاً لكل من سيشارك في هذا الموضوع
تحياااااااااااااااااااااااتي لكم
تعليق