إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فجروا الابداع عند ابنائكم...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فجروا الابداع عند ابنائكم...

    اللهم صلي على محمد وال محمد





    الأطفال يولدون بقدرة طبيعية وغير إرادية على الإبداع والتخيل.
    للأسف، فإن البيئة المحيطة هي التي من شأنها إما تشجيع هذه القدرة أو كبتها.
    فلإبداع والتخيل يساعدان على تنمية العلاقة بين الآباء والأبناء حيث يتركان مجالا للأطفال ليعبروا عن المشاكل التي تواجههم في المدرسة أو مع الأصحاب أو غيرهم. يسمح الإبداع والتخيل أيضا بطريقة للتعبير عن الخوف وعدم الثقة بالنفس ومشاعر أخرى. أهم شئ هو أن الإبداع يقوم بملء أوقات فراغ كثيرة مما يحارب الملل، علة الأطفال الأولى!


    دورك كأم ومسئولة عن تربية ابنك أن تجدي طرقا مختلفة تنمين بها خيال الأبناء و قدراتهم الإبداعية. لذلك يجب عليك أن:
    • [*=center]تقبلي الإجابات الخاطئة. تنمو المهارات الإبداعية عن طريق الغموض والأشياء المجردة والتعلم من الأخطاء وإمكانية اللعب والتجربة. شجعي إبنك على الخيال ولا تؤنبيه عندما يرسم أشياء مثل أجنحة للقطة أو يكتب إسمه بطريقة خطأ إملائيا. لا تقلقي، سيراجع نفسه بعد قليل.

      [*=center]إقبلي مستوى أدني. فغرفة اللعب شديدة النظافة والنظام تقوم بكبت الطاقة الإبداعية للأطفال لأنهم لا يشعرون أن بإمكانهم التجربة أو الفن. هذا ليس معناه ألا يتعلموا أن ينظفوا حجرتهم ويقوموا بالتسوية فور الانتهاء من اللعب. كذلك، إذا كنت دائما تحاولين إسكات الطفل واسع الخيال لأنك تفضلين الهدوء، سيكبت مشاعره ويحوله إلى طفل هادئ وخجول.
      [*=center]إثني على التجربة وليس على النتيجة. عندما تقومي بالثناء على أول صورة يرسمها طفلك فأنت تشجعينه على الاستمرار في الإبداع وتعلم الرسم، مهما كانت النتيجة. يجب على الأطفال التعلم أن يستمتعوا بالتجربة وليس بالنهاية فقط.

    فما هي الأنشطة التي تساعد على تنمية إبداع إبنك؟
    إليك بعض اقتراحات سوبرماما، معظمها بدون أية تكاليف ولا ألعاب باهظة!

    تخيلوا أجازة سويا. اطلبي من ابنك أن يغمض عينه ويتخيل مكانا رائعا يود زيارته ويحكي لك عنه. عندما تنتهي “الأجازة” ستكوني تعلمت الكثير عن اهتمامات إبنك وأحلامه وتخوفاته وغيرهم.
    من الفنان؟ إجعليه يتخيل أنه فنان، وساعديه أن يرتدي “البيريه” والبالطو الأبيض. إعطيه بعض أدوات الرسم ليبدأ رحلته الفنية. يمكنك استخدام الأوراق والألوان والطباشير ثم اتركيه ينطلق.
    حلو الألغاز والأحاجي. بالإضافة إلى تنمية القدرة الإبداعية للأطفال، تنمي الألغاز والأحاجي قدرة الأطفال على الملاحظة وحل المشكلات.
    التمثيل المسرحي: جهزي صندوق الأزياء المكون من ملابس قديمة وبعض الإكسسوارات ودعي إبنك يتخيل سيناريوهات مختلفة. لإعداد المسرح، اربطي حبلا بين حائطين وألقي عليهما ملاءة فيصبح لديك خلفية مسرحية .
    ماذا يحدث لو؟ نشاط ممتاز في السيارة، خاصة في المسافات الطويلة. اسألي إبنك “ماذا يحدث لو كانت الأبقار تطير؟” ودعيه يحاول أن يتخيل السيناريوهات المختلفة. فكري في أسئلة دعو للتأمل.

    تجربة المطبخ. المطبخ بطبعه مكان يدعو للإبداع. إعطي ابنك بعض عجينة البسكوت وإتركيه يقطعه بصورة مبتكرة ويزينه بقطع الشوكولاتة والفاكهة ، ثم ضعيه في الفرن لدقائق و تأكلون ما أبدعتم! اقرأي المزيد عن المطبخ مع الأبناء على سوبرماما.
    ماذا عنك؟ كيف تنميين طاقة أبنائك الإبداعية بدون مصاريف باهظة؟ هل تتذكرين طرق تشجيع أهلك لك أثناء طفولتك؟









    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين (عليه السلام)


  • #2
    موضوع جيد هو الاهتمام بابداع اطفالنا
    نتظر جديدك اخي الفاضل
    النساء شقائق الرجال، وبين الفريقين روابط تكوينية من أول وجودهما، أشار لذلك القرآن في أوائل السور المسماة باسمهن -سورة النساء- في قوله –تعالى-: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} النساء: 1.

    تعليق


    • #3
      بارك الله بكم عودتمونا على مواضيعكم القيمة

      موضوع في صلب اهتمامي ... أشكرك أخي الحسيني على هذا الموضوع المفيد والقيم

      واسمح لي أن أطلب اذا كان لديك مصدر جيد ومفيد يصب في هذا الباب وهذا الاهتمام

      كتاب أو موقع الكتروني بهذا العنوان " تنمية الابداع والخيال عند الطفل "

      ولك خالص شكري

      إحدى طرق تنمية الابداع عند الطفل والتي نمارسها صناعة الأشغال اليدوية
      والأهم اتباع طريقة جديدة في الحساب على حاسب صيني يسمى "abacuse" ومن ثم تنفيذ العمليات ذهنيا وذلك بتخيل الحاسب في ذهن الطفل في أسرع وقت ممكن ...
      لا يتسع المكان للتفصيل في شرح كيفيتها لكن أحد أهم أهدافها هي تنمية الابداع عند الطفل بشكل عام
      وأهدافها لا تقتصر على مادة الرياضيات والحساب
      ان شالله أقوم بشرح أفكارها وطريقتها في موضوع مستقل
      لكن ما يساعد على نجاح هذه العملية تشغيل خيال الطفل بتمارين كالتي ذكرتموها في موضوعكم

      التعديل الأخير تم بواسطة Rasha; الساعة 04-01-2013, 11:59 PM.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X