إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

باب علي وفاطمة شاهد التطهير ومظهر المنـزلة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • باب علي وفاطمة شاهد التطهير ومظهر المنـزلة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطاهرين المعصومين من واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الفصل بين الخلق أجمعين.

    وبعد: حينما أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وآله بأن تُسد أبواب المسلمين الشارعة الى المسجد النبوي، إلا باب علي وفاطمة عليهما السلام أكثر المسلمون من معارضتهم للنبي صلى الله عليه وآله وقد وردت في ذلك منها:



    رواية ابن أرقم:

    عن زيد أرقم قال: كان لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله أبواب شارعة في المسجد فقال يوماً: سدوا هذه الأبواب، إلا باب علي فتكلم في ذلك ناس، فقام رسول الله صلى الله عليه وآله فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: «أما بعد: فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب، فقال قائلكم، والله ما سددت شيئاً ولا فتحته، ولكن أمرت بشيء فأتبعه» (المستدرك على الصحيحين ج3ص125)



    رواية ابن عباس:

    عن ابن عباس قال: لما سد رسول الله صلى الله عليه وآله الأبواب الشارعة الى المسجد إلا باب علي، ضج أصحاب من ذلك فقالوا: يا رسول الله لم سددت أبوابنا وتركت باب هذا الغلام. فقال صلى الله عليه وآله: «إن الله تبارك وتعالى أمرني بسد أبوابكم وترك باب علي، فإنما أنا متبع لما يوحى إليَّ من ربي».



    الله أدخله وأخرجكم:

    عن سفيان بن عييبة بسنده قال: كان قوم عند النبي صلى الله عليه وآله فدخل علي عليه السلام فخرجوا، فلما خرجوا تلاوموا فقال النبي صلى الله عليه وآله: «أما أنا

    أدخلته وأخرتكم، بل الله أدخله وأخرجكم» (سنن الترمذي: ج5ص641ح3732)



    الله فتح باب عليّ:

    عن علي عليه السلام: «أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيدي وقال إن موسى عليه السلام سأل ربه أن يطهر مسجده بهارون، وإني سألت ربي أن يطهر مسجدي بك وذريتك، ثم أرسل الى أبي بكر أن سد بابك، فأسترجع، ثم قال: سمعاً وطاعة. فسد بابه ثم أرسل الى عمر؛ ثم أرسل الى العباس بمثل ذلك ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله: «ما أنا سددت أبوابكم وفتحت باب علي، ولكن الله فتح باب علي وسد أبوابكم» (كنز العمال ج6ص408)



    مكرمة عظيمة:

    وفي هذا مكرمة إلهية عظيمة لعلي وفضيلة كبرى عن سائر المسلمين فقال عمر بن الخطاب: لقد أعطي علي بن أبي طالب ثلاث خصال لأن تكون لي خصلة منها أحب إلي من حمر النعم، قيل وما هنَّ. قال: تزوجه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسكناه المسجد مع رسول الله يحل له فيه ما يحل له، والراية يوم خيبر. (مجمع الزوائد ج9ص124)



    تمنّي:

    وعن ابن عمر قال: ولقد أعطي علي بن أبي طالب ثلاث خصال، لأن أكون اعطيتهن، أحب إلي من حمر النعم، زوَّجه رسول الله صلى الله عليه وآله ابنته، وأعطاه الراية يوم خيبر وسدَّ الأبواب من المسجد إلا باب علي. (أسد الغابة في معرفة الصحابة ج3ص214)

    إن حديث الباب يعتبر من المسلمات عند المسلمين، والتي تشير الى منزلة أهل البيت عليهم السلام عند رسول الله صلى الله عليه وآله.



    إرادة إلهية:

    فعن أنس بن مالك قال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يمر بباب فاطمة عليها السلام ستة أشهر، إذا خرج الى صلاة الفجر يقول: يا أهل البيت (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) الأحزاب:33 (مجمع الزوائد ج9ص191باب فضائل أهل البيت)

    فهذه عناية من الرسول صلى الله عليه وآله ما بعدها عناية، فهو يقف بباب علي وفاطمة دون غيرهم من المسلمين مراراً، ويذكرهم بالصلاة، فضلاً على إنها رسالة الى الناس كافة، بأن أهله هم المعنيون بحمل أمانة الرسالة السماوية لأهليتهم وشمولهم بالعناية الإلهية الخاصة دون غيرهم وهذا متفق عليه باعتراف القوم.

    ومقالة أبي بكر لما بويع للخلافة قال: أقيلوني اقيلوني فلست بخيركم والحديث المشهور المتواتر في قول عمر بن الخطاب لولا علي لهلك عمر. (المستدرك على الصحيحين ج3ص153)



    باب له قدسيته:

    قد أشار الله تعالى في آياته أن آتو البيوت من أبوابها فقال تعالى: (وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرِّ مَنِ اتَّقَى‏ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِن أَبْوَابِهِا) البقرة:189

    فكان النبي صلى الله عليه وآله يطرق باب علي وفاطمة عليهما السلام لمدة ستة أشهر مستمرة أو أكثر من أجل أن يبيّن للمسلمين أهمية هذا الباب وضرورة المحافظة عليه، وان هذه الآية الشريفة قد نزلت بحقه بصورة لا تقبل الشك، وإنها من شأن اهل بيت النبي وهم علي وفاطمة والحسن والحسين.

    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خيرة خلق الله محمد وآله الطاهرين واللعن الدئم على أعدائهم الى قيام يوم الدين.



  • #2
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    السلام عليك يا امير المؤمنين ويا قائد الغر المحجلين

    جزاك الله عن امير المؤمنين خير جزاء المحسنين
    تحياتي واحترامي

    تعليق


    • #3
      اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

      بارك الله فيك وجــــزيت بالغفران
      وعطاك الله العافية والفوز بالجنان

      نسألكم الدعاء

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X