إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سيرته سيرة جدّه رسول الله(صلى الله عليه وآله)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيرته سيرة جدّه رسول الله(صلى الله عليه وآله)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    سيرته سيرة جدّه رسول الله(صلى الله عليه وآله)

    تنص الأحاديث الشريفة أنه(عليه السلام) يسير بسيرة جده(صلى الله عليه وآله) الذي قال: «بُعثت بين جاهليتين لاُخراهما شر من أولاهما»[1]، وبيّن لاُمته الكثير من مظاهر الجاهلية الثانية الأشد شراً، فالمهدي: «يصنع كما صنع رسول الله(صلى الله عليه وآله)، يهدم ما كان قبله كما هدم رسول الله(صلى الله عليه وآله) ما كان قبله ويستأنف الإسلام جديداً»[2] وقد تحدث النبي(صلى الله عليه وآله) عن غربة الإسلام بعده ونقل عنه المسلمون ذلك[3].
    فالمهدي يهدم الجاهلية الثانية كما هدم جده(صلى الله عليه وآله) الجاهلية الأولى، ويستأنف الإسلام الذي عاد غريباً كما بدأ غريباً. ولكن ثمة فروقاً بين السيرتين تفرضهما بعض الخصوصيات الزمانية لكل منها. وهذه الخصوصيات الزمانية هي التي تفسّر الفروق في سيرتيهما(عليهما السلام) كما سنلاحظ بعضها في سياساته العسكرية والقضائية والإدارية والدينية وغيرها. ولهذا فلا يضر ذلك بحقيقة أن سيرتيهما ـ صلوات الله عليهما ـ واحدة.
    إحياء السنة وآثار النبي(صلى الله عليه وآله)

    تقوم حركة المهدي الإصلاحية الكبرى على أساس إحياء السنة المحمدية وإقامتها التي يكون بها قوام كل القيم الإسلامية فهو كما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «رجل من عترتي يُقاتل على سنتي كما قاتلت أنا على الوحي»[4] وهو «يقفو أثري لا يُخطئ»[5] وهو «رجل منّي اسمه كاسمي يحفظني الله فيه ويعمل بسنتي»[6]، فهو «يبين آثار النبي»[7]، ويدعو الناس الى سنة رسول الله(صلى الله عليه وآله). فهو مجددها كما أنه مجدد الإسلام ويظهر ماخفي واُخفي منها. وقد سمي «المهدي» لأنه يهدي الناس الى «أمر قد دُثر وضل عنه الجمهور»[8].


    شدته مع نفسه ورأفته باُمته

    إن سيرة الإمام المهدي(عليه السلام) مع نفسه واُمته تجسد صورة الحاكم الإسلامي المثالي الذي تكون السلطة عنده وسيلة لخدمة الناس وهدايتهم لا مصدراً للدخل الوفير والظلم والاستئثار بالأموال واستعباد الناس، فهو يحيي صورة الحاكم الإسلامي التي جسدها من قبل ـ وبأسمى صورها ـ أبواه، ومن قبل رسول الله ووصيه الإمام علي ـ صلوات الله عليهما وآلهما ـ . فهو مع نفسه: «مالباسه إلاّ الغليظ وما طعامه إلاّ الشعير الجشب»[9] وهو الذي «يكون من الله على حذر، لا يضع حجراً على حجر، ولا يقرع أحداً في ولايته بسوط إلاّ في حد»[10]، أما مع اُمته فهو «الرؤوف الرحيم» بهم وهو الموصوف بأنه «المهدي كأنما يعلق المساكين الزُّبد»[11]، وهو الصدر الرحب الذي تجد فيه الأمة ملاذها المنقذ فهي: «تأوي إليه اُمته كما تأوي النحلة الى يعسوبها»[12] أو «كما تأوي النحل الى بيوتها»[13].

    سيرته القضائية


    والمهدي الموعود ـ عجل الله فرجه ـ هو الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً كما تواترت بذلك الأحاديث النبوية، وإنجاز هذه المهمة يحتاج الى سيرة قضائية صارمة، لذلك فهو يجسد سيرة جده الإمام علي(عليه السلام) الشديدة في تتبع حقوق الناس المغصوبة وأخذها من الغاصب حتى لو كانت مخبأة تحت ضرس وحتى لو تزوج بها الحرائر، و: «يبلغ من ردّ المهدي المظالم، حتى لو كان تحت ضرس إنسان شيء انتزعه حتى يرده»[14]. فيبلغ من عدله أن «تتمنى الأحياء الأموات»[15] أي يتمنوا عودة الأموات لينعموا ببركات عدله.
    وتذكر مجموعة من الأحاديث الشريفة أنه(عليه السلام) يحكم بحكم سليمان وداود في قضائه; أي بالعلم «اللدني» دون الاحتجاج بالبينة[16]، ولعل ذلك انطلاقاً من مهمته في اقرار العدل الحقيقي دون الظاهري الذي قد تقرّه البينة الظاهرية وإن كان خلاف العدل الحقيقي وهذه حقيقة معروفة وقد شهدها التأريخ الإسلامي والانساني ويشهد التأريخ المعاصر الكثير من مصاديقها حيث يُؤدي الالتزام بالبينات الظاهرية الى غياب العدل الحقيقي وإن أقرت العدل الظاهري. وعلى أي حال. فهذه من خصوصيات عهده(عليه السلام) وهي تنسجم مع طبيعة الأوضاع العامة لهذا العهد.
    -----------------------------
    [1] أمالي الشجري: 2 / 77.

    [2] غيبة النعماني: 232، عقد الدرر للمقدسي الشافعي: 227، تهذيب الأحكام: 6/ 154.
    [3] مسند أحمد: 1 / 184، صحيح مسلم: 1 / 130، سنن ابن ماجة: 2/ 1319، الترمذي: 5:18.
    [4] فتن ابن حماد: 102، القول المختصر لابن حجر: 7، برهان المتقي: 95.
    [5] القول المختصر: 10، الفتوحات المكية لابن عربي: 3/ 332.
    [6] إثبات الهداة: 3/ 498.
    [7] إثبات الهداة: 3/ 454.
    [8] سنن الدارمي: 101، فتن ابن حماد: 98، عقد الدرر: 40، اثبات الهداة: 3/ 527.
    [9] راجع الكافي: 1 / 411، إثبات الهداة: 3 / 515.
    [10] ملاحم ابن طاووس: 132.
    [11] فتن ابن حماد: 98، عقد الدرر: 227.
    [12] ابن حماد: 99، الحاوي للسيوطي: 2 / 77.
    [13] برهان المتقي الهندي: 78.
    [14] ابن حماد: 98، الحاوي: 2 / 83، القول المختصر: 25، عقد الدرر: 36.
    [15] ابن حماد: 99، القول المختصر : 5.
    [16] الكافي: 1 / 397، إثبات الهداة: 3/ 447.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X