إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البقـل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البقـل



    البقـل
    البقل في القرآن: قال تعالى: ﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ﴾ {البقرة/61}.

    معلومات مختصرة عن الكراث (البقل): - من المقبلات
    - يحتوي فيتامين "ب" و "ج".
    - يحتوي معادن الحديد والمنغنيز والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والصوديوم والكبريت.
    - له تأثير نافع على الأوتار الصوتية.
    - سهل الهضم خصوصاً إذا صنع منه الحساء.
    - يحتوي السللوز واللعابين الذين يقومان بتنظيف الأمعاء (فهو ملين طبيعي).
    - مقاوم لفقر الدم لاحتوائه الحديد.
    - مقوٍ للعظام لاحتوائه الكالسيوم.
    - منشط للجهاز العصبي لاحتوائه المغنزيوم.
    - مفيد لالتهابات الكلى والمثانة وهو مدرٌ للبول لاحتوائه الآزوت.
    - غني بالأملاح القلوية ويضاهي المياه المعدنية الحارة.
    - مضاد للتخمرات العفنة في الأمعاء لاحتوائه على الكبريت.

    الكراث (البقل) تفصيلاً:
    تتميز نبتة الكراث بأنها صالحه للأكل كاملة, الأوراق والقاعدة البيضاء. وأحيانا يستهلك الكراث " البقل" كبديل للبصل, الأكثر حده منه ورغم استخدامه منذ القديم في علاج بحة الصوت وسوء الهضم, إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أيضا فاعليته في علاج الالتهابات المتسببة عن البكتيريا ولا سيما العنقودية, حيث تؤدي الإصابة بها إلى العديد من الأمراض الجلدية, كالدمامل وتقشر جلد الأطفال والتهاب الغدد العرقية والبصيلات الشعرية والديدان المعوية.

    ليس هذا وحسب بل يوصف إلى علاج السعال, اثبتت فاعليته في ذلك. ووصفه للعديد من مرض فقر الدم وضعف القلب والروماتزم والنقرس, وقد تحسنت حالاتهم كثيرا بعد الاستخدام.

    يستعمل الكراث لعلاج قروح البر وتشقق الكفين وللغازات وتهيج الأمعاء الناتج عن التعفن.
    وغالبا ما يوصى مرضى ضعف العظام والتهاب الأغشية المخاطية الداخلية بتناول الكراث, لأنه من العلاجات المهمة لهذه الأمراض.

    يستخدم بكثرة من قبل الشابات لتحمير وجوههن. هذا فضلا عن استعماله في تعقيم الجروح ولسعات الحشرات.

    طرق الاستعمال:

    1 - بحة الصوت والسعال:
    تقطع باقة من الكراث "البقل " وتوضع في الخلاطة مع القليل من الماء الدافي, ثم يصفى الخليط وتؤخذ رشفه من العصير يتغرغر بها وتشرب قبل النوم والفطور, وبعد الغداء. أو يخلط العصير مع العسل , وتؤخذ منه ملعقة كبيره من 3 إلى 4 ملاعق يوميا.

    2- سوء الهضم والغازات:
    يؤكل الكراث " البقل " طازجا مع السلاطة أو يطبخ مع الوجبات مثل حساء " شوربة " الخضار.

    3- الأمراض الجلديه :
    يقطع الكراث " البقل " ويوضع في الخلاطة مع القليل جدا من الماء المعقم وملعقة متوسطه من السكر. ثم يخلط الناتج مع ملعقة طعام من دقيق القمح فتتكون عجينه توضع على مكان الإصابة مساء وفوقها قطعه من النايلون العازل, ثم تربط بشكل مناسب بقطعه من القماش ويكرر وضعها في الصباح إذا أمكن.

    4- لتحمير البشرة وتنقيتها:
    يقطع الكراث " البقل " ويوضع في الخلاطة مع القليل من الحليب الطبيعي, فتتكون عجينه تستخدم كقناع يوضع على الوجه لمدة نصف ساعة مساء ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون النباتي.

    5- أمراض الدم:
    كفقر الدم والضغط والكولسترول والنقرس, يوكل طازجا مع الغداء والعشاء أو يقطع ويوضع في الخلاطة مع القليل من الماء ثم يصفى وتشرب ملعقة طعام من العصير قبل كل وجبه بنصف ساعة أو بعد الطعام إذا كنه المريض يعاني من قرحة المعدة.

    6- لتعقيم الجروح ولسعات الحشرات:
    يقطع الكراث " البقل " ويوضع في إناء مع القليل من الماء ثم يغلى لمدة عشر دقائق , بعدها يبرد ويصفى وتغمس قطنه في العصير وتمسح بها الجرح واللسعات من3 إلى 4 مرات يوميا.

    7- الديدان المعويه:
    تقطع قواعد الكراث " البقل " وتوضع في الخلاطة مع القليل من الحليب الطبيعي ثم يصفى الخليط وتشرب منه ملعقة طعام قبل كل وجبة طعام بنصف ساعة.

    8 - قروح البرد وتشققات الكفين:
    يقطع الكراث " البقل " ويوضع في الخلاطة مع القليل جدا من الماء فتتكون ما يشبه العجينة وتوضع على مواضع الإصابة مساء وتربط بقطعة قماش.

    الكراث (البقل) في أقوال المعصومين (ع): جاء في كتاب وسائل الشيعة (آل البيت) للعلم الفقيه الحر العاملي (قدس الله نفسه الزكية) ما يلي: (1) 1 - محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن علي بن حسان، عن موسى بن بكر، قال: اشتكى غلام لأبي الحسن عليه السلام فسأل عنه فقيل: به طحال فقال: أطعموه الكراث ثلاثة أيام، فأطعمناه فقعد الدم ثم برئ. 2- وعن علي بن محمد بن بندار، عن أبيه، عن محمد بن علي الهمداني عن عمرو بن عيسى، عن فرات بن أحنف، قال: سئل أبو عبد الله عليه السلام عن الكراث فقال: كله فإن فيه أربع خصال: يطيب النكهة، ويطرد الرياح، ويقطع البواسير وهو أمان من الجذام لمن أدمن عليه. (2) 3- وعن سلمة قال: اشتكيت بالمدينة شكاة شديدة فأتيت أبا الحسن عليه السلام فقال لي: أراك مصفرا قلت: نعم، قال: كل الكراث فأكلته فبرئت. 4- عن سهل، عن محمد بن الوليد. عن يونس بن يعقوب قال: رأيت أبا الحسن عليه السلام يقطع الكراث بأصوله فيغسله بالماء ويأكله. (3) 5- عن أحمد، عن بعض أصحابه رفعه قال: كان أمير المؤمنين عليه السلام يأكل الكراث بالملح الجريش. 6- عن أحمد، عن بعض أصحابه، عن حنان بن سدير قال: كنت مع أبي عبد الله عليه السلام على المائدة فملت إلى الهندباء فقال: يا حنان ! لم لا تأكل الكراث ؟ قلت: لما جاء عنكم من الرواية في الهندباء قال: وما الذي جاء ؟ قلت: إنه يقطر عليه قطرات من الجنة في كل يوم قطرة قال: فقال: على الكراث إذا سبع قطرات، قلت: فكيف آكله ؟ قال: اقطع أصوله واقذف برؤوسه. (4) 7- وعن عدة من أصحابنا، عن ابن سنان، عن أبي الجارود، عن زياد بن سوقة، عن الحسين بن الحسن، عن آبائه قال: قال لي أمير المؤمنين عليه السلام، وذكر حديثا فيه أنه أكل مع رسول الله صلى الله عليه وآله التمر والكراث.


    1- كتاب وسائل الشيعة: (ج 25)
    2- ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن علي مثله. أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي مثله. والذي قبله، عن علي بن حسان مثله.
    3- ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن الوليد والذي قبله، عن سهل بن زياد.
    4- أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن بعض أصحابه، عن حنان مثله. وعن السياري رفعه وذكر الذي قبله. وعن داود بن أبي داود وذكر الذي قبلهما. وعن محمد بن عيسى أو غيره وذكر الأول.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X