إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا سميت مولاتي فاطمة ع الصديقة الكبرى

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا سميت مولاتي فاطمة ع الصديقة الكبرى


    قال الإمام " جعفر الصادق " ( سلام الله تعالي عليه ) : " لفاطمةعليها السلام تسعة أسماء عند الله عزَّ و جلَّ إلا و هي فاطمة و الصديقةو المباركة و الطاهرة و الزكية و الراضية و المرضية و المحُدَّثة والزهراء " .
    و فيما يلي نورد دلالات بعض هذه الأسماء و الألقاب التي تشير إلي الخصائص الفريدة التي تتمتع بها سيدة نساء العالمين الصديقة الكبري "
    فاطمةالزهراء " ( سلام الله تعالي عليها ) و مناقبها الفذّة و كذلك ما اتسمت به بنت رسول الله " محمد المصطفي " ( صلي الله تعالي عليه وعلي آله و سلم ) من الصدق و البركة و الطهارة و الرضا و الفضل العميم علي سائر نساء العالم .
    1 ـ
    فاطمة :
    لدي ولادة سيدة نساء العالمين الصديقة الكبري "
    فاطمةالزهراء " ( سلام الله تعالي عليها ) سمّاها أبوها رسول الله " محمد المصطفي " ( صلي الله تعالي عليه وعلي آله و سلم ) فاطمة بأمر من الله سبحانه و تعالي و هذا الاسم مشتق من الفطم بمعني القطع و سبب التسمية هو أنالله تعالي فطمها و فطم ذريتها و محبيها عن النار علي ما جاء في الحديث الشريف ، فجعلها سبحانه سيدة نساء أهل الجنة و جعل من ذريتها الإمامين " الحسن المجتبي " و " أبا عبد اللهالحسين " ( عليهما السلام ) سيدي شباب أهل الجنّة و جعل محبتها منجية من النار لاَنّها محبّة لقيم العفاف و مباديء الشرف و تعلّق بمكارم الأخلاق التي تتحلّي بها سيدة نساء العالمين " فاطمةالزهراء " ( عليها السلام ) .
    و روي " جابر بن عبد
    الله " و " ابن عباس " عن رسول الله " محمدالمصطفي " ( صلي اللهعليه و آله و سلم ) أنّه قال : " إنّما سميت ابنتيفاطمة ، لاَنّ الله عزَّ و جلَّ فطمها و فطم محبيها عن النار " .
    و كما قال أمير المؤمنين "
    علي بن أبي طالب " ( عليه السلام ) : " قال رسول الله ( صلي اللهعليه و آله و سلم ) : إنّي سميت ابنتي فاطمة لاَنّالله فطمها و ذريتها من النار " .
    و كذلك جاء هذا الاسم الشريف (
    فاطمة ) في حديث آخر حيث قال خاتم الانبياء و المرسلين " محمد بن عبد الله " ( صلي اللهعليه و آله و سلم ) : " سمّيت فاطمة لاَنّها فطمت شيعتها من النار ، و فُطم أعداؤها عن حبّها " .
    2 ـ الصدّيقة :
    و هي صيغة مبالغة في الصدق و التصديق ، و قد عرفت سيدة نساء العالمين الصديقة الكبري "
    فاطمةالزهراء " ( سلام الله تعالي عليها ) بالصديقة و الصديقة الكبري ، أي كانت كثيرة التصديق لما جاء به أبوها رسول الله " محمد المصطفي " ( صلي الله تعالي عليه وعلي آله و سلم ) و قويّة الإيمان به ، كما انّها كانت صادقة في جميع أقوالها بأفعالها .
    روي " الشيخ الكليني " باسناده عن "
    علي بن جعفر " عن أخيه " أبيالحسن " ( عليه السلام ) ، قال : " إنّ فاطمةعليها السلام صديقة شهيدة " .
    و أخرج " المحبُّ الطبري " في " الرياض النضرة " أنّ رسول
    الله ( صلي اللهعليه و آله و سلم ) قال للاِمام " علي بن ابي اطالب " ( عليه السلام ) : " أوتيت ثلاثاً لم يؤتهنّ أحد و لا أنا : أوتيتَ صهراً مثلي و لم أوت أنا مثلك ، و أوتيت زوجة صديقة مثل ابنتي و لم أُوت مثلها زوجة ، و أوتيت الحسن و الحسين من صلبك و لم أوت من صلبي مثلهما ، و لكنكم مني و أنا منكم " .
    و كما قال رسول
    الله " محمد المصطفي " ( صلي الله تعالي عليه وعليآله و سلم ) للاِمام " علي بن ابي اطالب " ( عليه السلام ) : " يا علي ، إني قد أوصيت فاطمة ابنتي بأشياء و أمرتها أن تلقيها إليك فأنفذها فهي الصادقة الصدوقة " .
    3 - المباركة :
    المباركة و هو ثالث الأسماء التي وردت عن لسان المعصومين ( سلام
    اللهعليهم ) لوصف سيدة نساء العالمين الصديقة الكبري " فاطمةالزهراء" ( سلام الله تعالي عليها ) عند الباري عز و جل ، و الظاهر من خلال سيرتها و ما تركت من ذرية طيبة من بعدها أن مسألة البركة واضحة البرهان في حياتها الواقعية ، حيث نجد أن ذرية كل رسول من ولده و خصوصا الذكور إلا نبينا خاتم الانبياء و المرسلين " محمد المصطفي " (صلي الله تعالي عليه وعلي آله و سلم ) حيث كانت ذريته من ابنته المباركة " فاطمةالزهراء " ( سلام اللهعليها ) و هذا ما نجده من خلال المأثور الروائي في حياة الرسول و أهل بيته .
    و المباركة تعني النماء و السعادة و الزيادة ، و لقد بارك
    الله سبحانه و تعالي في السيّدة " فاطمةالزهراء " ( عليها السلام ) أنواعاً من البركات و جعل الخير الكثير في ذرّية رسول الله " محمد المصطفي " ( صلي اللهعليه و آله و سلم ) من نسلها لظهور بركتها في الدنيا و الآخرة .
    ولا شك و لا ريب و من خلال استقراء حياة "
    فاطمةالزهراء " ( سلاماللهعليها ) قبل و بعد وفاتها أنها هي الخير الكثير الذي ورد فيه قول اللهسبحانه و تعالي في كتابه المجيد : " إنا أعطيناك الكوثر " ، و لقد انطبقت علي المباركة " فاطمةالزهراء " ( سلام اللهعليها ) هذه المعاني لكثرة بركتها علي رسول الله " محمد المصطفي " (صلي اللهتعالي عليه وعلي آله و سلم ) و علي أهل بيته ( سلام اللهعليهم ) وعلي شيعة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) .
    4 - طاهرة :
    و من الألقاب الشريفة للصديقة "
    فاطمةالزهراء " ( عليها السلام ) اسم " الطاهرة " ، و هذا اللقب من الأوصاف الذاتية للسيدة " الزهراء " ( سلام اللهعليها " و التحية و الإكرام و لقد طهرّها الله تعالي عن العادة الشهرية و عن كلّ دنس و رجس و عن كلّ رذيلة .
    و روي المجلسي " نور
    الله تربته " عن كتاب " مصباح الأنوار " عنالامام " محمدالباقر " ( عليه السلام ) قال : إنما سميت فاطمة بنتمحمدالطاهرة لطهارتها من كل دنس و طهارتها من كل رفث و ما رأت قط يوما حمرة و لا نفاسا " .
    و هذا النحو من البيان ورد في الوحي الإلهي و الت
    عليم السماوي في آية التطهير " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا " .
    5 - الزكية :
    الزكية تعني كثيرة البركة حيث أن الزكاة هي النمو و الزيادة في الشيء
    علي وجه ما بحيث يكون ذا أثر واضح نتيجة تلك الزيادة التي تطرأ عليه و كما تعني الأرض الطيّبة الخصبة و المطهّرة الطاهرة و من ألقاب سيدة نساء أهل الجنة " فاطمةالزهراء " ( سلام اللهعليها ) كونها أزكي أنثي عرفتها البشرية .
    6 ـ الراضية :
    ‏‏و تعني الراضية بما قسم
    الله لها ، حيث كانت سيدة نساء العالمينالصديقة الكبري السيدة " فاطمةالزهراء " ( سلام الله تعالي عليها ) راضية بما قدّر الله لها من مرارة الدنيا و مشقّاتها و مصائبها ‏و نوائبها ، و فيما أعطاها من القرب و المنزلة و الطهارة و غير ذلك من المراتب العالية في الدنيا و الآخرة .
    7 ـ المرضية :
    إنّ للمرضيين عند
    الله سبحانه و تعالي درجة عالية و كانت سيدة نساء العالمين الصديقة الكبري " فاطمةالزهراء " ( سلام الله تعالي عليها ) مرضية عند الله عز و جل في جميع أعمالها و أفعالها و ما صدر منها خلال مسيرة حياتها ، فقد رضي الله عز و جل عنها و رضت عنه سبحانه و تعالي ، فهي مرضية بما وعد الله تبارك و تعالي عباده بالرضوان الأكبر .
    8 ـ المُحَدَّثة :
    و تعني التي يطلعها أحد
    علي الوقائع و الحقائق من وراء حجاب أو التي تستلهم الأخبار من قبل الله سبحانه و تعالي عن طريق الوحي و هو الملك .
    المُحَدَّث هو من تكلّمه الملائكة بلا نبوّة و لا رؤية صورة أو يُلهم له و يلقي في روعه شيء من العلم
    علي وجه الالهام و المكاشفة من المبدأ الأعلي أو ينكت له في قلبه من حقائق تخفي علي غيره .
    و هذه كرامة يكرم
    الله عز و جل بها من شاء من صالح عباده ، و منزلة جليلة من منازل الأولياء ، حضيت بها سيدة نساء العالمين الصديقةالكبري " فاطمةالزهراء " ( سلام الله تعالي عليها ) بنت خاتم الانبياءو المرسلين " ابا القاسم محمد " ( صلي اللهعليه و آله و سلم ) علي ما جاء في كثير من الروايات و منها ما روي عن الإمام " جعفر الصادق " ( عليه السلام ) أنّه قال : " إنّما سميت فاطمةعليها السلام محدّثة ، لاَنّ الملائكة كانت تهبط من السماء فتناديها كما تنادي مريم بنت عمران ، فتقول : يا فاطمة ، إنّ الله اصطفاك و طهّرك و اصطفاك علي نساء العالمين . يا فاطمة ، اقنتي لربك و اسجدي و اركعي مع الراكعين ، فتحدّثهم و يحدّثونها . فقالت لهم ذات ليلة : أليست المفضّلة علي نساء العالمين مريم بنت عمران ؟ فقالوا : إنّ مريم كانت سيدة نساء عالمها و إنّ الله عزَّ و جلَّ جعلك سيدة نساء عالمك و عالمها و سيدة نساء الأولين و الآخرين " .
    و قد اتضح من التعريف المتقدم أنّ المحدَّث غير النبي و أنّه ليس كلّ محدّث نبي و لكن قد يتصور البعض أنّ الملائكة لا تحدّث إلاّ الأنبياء و هو تصور غير صحيح و منافٍ للكتاب الكريم و السُنّة المطهّرة ، فمريم بنت عمران (
    عليها السلام ) كانت محدثة و لم تكن نبية ، اذ قال الله تبارك و تعالي في كتابه المجيد : " و إذ قالت الملائكة يا مريم إنّ الله اصطفاك و طهّرك " و أُمّ موسي كانت محدثة و لم تكن نبية ، حيث قال الله سبحانه و تعالي في القرآن الكريم : " و أوحينا إلي أُمّ موسي أن ارضعيه " . و قالالله عز و جل في كتابه المجيد مخاطباً النبي " موسي " ( عليه السلام ) : " إذ أوحينا إلي أُمّك ما يوحي " و سارة امرأة نبي الله " إبراهيم " (عليه السلام ) قد بشرتها الملائكة بإسحاق و من وراء إسحاق يعقوب و لم تكن نبية و نفي النبوة عن النساء المتقدمات و عن غيرهن ثابت بقوله تعالي : " و ما أرسلنا قبلك إلاّ رجالاً نوحي إليهم " و لم يقل نساءً ، وعليه فالمُحدَّثون ليسوا برُسل و لا أنبياء ولكن الملائكة كانت تحدّثهم ، و " فاطمةالزهراء " ( عليها السلام ) كانت مُحدَّثة و لم تكن نبية كما يحلو للبعض أن يقوله و يقذف به الفرقة الناجية .
    9 ـ
    الزهراء :
    و الزهر يعني النيّر و الصافي اللون و المشرق الوجه و كذلك
    فاطمةالزهراء ( عليها السلام ) لأنّ نورها زهر و أشرق لأهل السماء .
    و يستفاد من جملة الأحاديث و الأخبار أنّ "
    فاطمةالزهراء " ( عليها السلام ) عرفت بالزهراء لجمال هيئتها و النور الساطع في غرّتها ، فهي مزهرة كالشمس الضاحية و مشرقة كالقمر المنير .
    و عندما سُئل
    الإمام " جعفر الصادق " (سلام اللهعليه) عن سبب تسمية سيدة نساء العالمين الصديقة الكبري " فاطمةالزهراء " ( سلام اللهتعالي عليها ) بالزهراء ؟ رد الإمام " الصادق " ( عليه السلام ) قائلا : " لاَنّها كانت إذا قامت في محرابها زهر نورها لاَهل السماء كما يزهر نور الكواكب لاَهل الأرض " .
    و سأل " أبو هاشم الجعفري " من " صاحب العسكر " (
    عليه السلام ) لِمَ سميت " فاطمة " ( عليها السلام ) الزهراء ؟ فقال : " كان وجهها يزهر لاَمير المؤمنين عليه السلام من أول النهار كالشمس الضاحية و عند الزوال كالقمر المنير و عند غروب الشمس كالكوكب الدرّي " .
    و كما قال " ابن الأثير " أن
    الزهراء : تأنيث الأزهر و هو النيّر المُشرق من الألوان و يراد به إشراق نور إيمانها و إضاءته علي إيمان غيرها .
    و قال " المناوي " : سميت سيدة نساء العالمين الصديقة الكبري "
    فاطمةالزهراء " ( سلام الله تعالي عليها ) بالزهراء لاَنها زهرة " المصطفي " ( صلي اللهعليه و آله و سلم ) .
    و ارتجزت بعض أزواج النبي "
    محمد بن عبد الله " ( صلي اللهعليه و آله و سلم ) في زفاف سيدة نساء العالمين الصديقة الكبري " فاطمةالزهراء " ( سلام الله تعالي عليها ) قائلة :
    " فـاطمة خيـر نسـاء البشـر و مـن لها وجـه كـوجه القمر ،
    فضلّك
    الله علـي كـلِّ الوري بفضل من خصّ بـآي الزمـر " .
    و أضاف " ابن شهر آشوب " عن " أبي جعفر القمي " اسماء اخري لسيدة نساء العالمين الصديقة الكبري "
    فاطمةالزهراء " ( سلام اللهتعالي عليها ) و منها : البتول و الحرّة و السيدة و العذراء و مريم الكبري و الصديقة الكبري .

    و كذلك من الأسماء الاخري لسيدة نساء العالمين الصديقة الكبري "
    فاطمةالزهراء " ( سلام الله تعالي عليها ) يمكن الاشارة الي : الحَصانة و الحوراء و النورية و كما ان اسمها في السماء هو منصورة .
    و كذلك من اهم القاب بنت رسول
    الله " محمد المصطفي " ( صلي اللهعليه و علي آله و سلم ) يمكن الاشارة الي : ام الحسن و ام الحسين و ام المحسن و ام الائمة و ام ابيها نظرا لحبها الكبير لابيها خاتم الانبياء و المرسلين " ابا القاسم محمد " ( صلي اللهعليه و علي آله و سلم )



    التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 13-04-2013, 10:00 PM. سبب آخر: حذف الروابط..

  • #2
    ضربت واهتضمت من حقها--------------واذيقت بعدها طعم السلع
    قطع الله يدي ضــــــــــاربها--------------ويدي الراضي بذاك المتبع
    لا عفا الله عنـــــــــــــــــــــه--------------ولا كفا عنه هول يوم المطلع
    جزاكمـــــــــــــــ الله اختيــــــــــــــــــــــــــــ ونعزيكم بالاستشهادها اللهم اقطع دابر ضالمي فاطمه(عليها السلام)


    (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة سجاد القزويني مشاهدة المشاركة
      ضربت واهتضمت من حقها--------------واذيقت بعدها طعم السلع
      قطع الله يدي ضــــــــــاربها--------------ويدي الراضي بذاك المتبع
      لا عفا الله عنـــــــــــــــــــــه--------------ولا كفا عنه هول يوم المطلع
      جزاكمـــــــــــــــ الله اختيــــــــــــــــــــــــــــ ونعزيكم بالاستشهادها اللهم اقطع دابر ضالمي فاطمه(عليها السلام)

      بارك الله فيك اخي وبمى اضفتم
      في ميزان حسناتك ان شاءالله

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X