إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علمى طفلك كيف يحافظ على سلامته بصفة عامة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علمى طفلك كيف يحافظ على سلامته بصفة عامة

    تبدأ الأم فى التفكير فى تعليم طفلها عوامل الحفاظ على سلامته، وكيف يبقى آمنا ويكون ذلك ببلوغه سن دخول المدرسة، فيجب أن يتعلم الطفل كيف يتعامل مع الخطر وكيف يتجنبه حتى يتفادى بالتالى المواقف التى قد تعرضه للخطر أو الإصابة. عندما تبدئين فى تعليم طفلك كيف يحافظ على سلامته فيجب أن تعطيه أسبابا منطقية لهذا الأمر، فيجب مثلا أن تجعلى طفلك فى الرابعة من عمره يفهم أن وجود قواعد أمر هدفه ليس إفساد متعته ولكن لحمايته من الخطر. وتأكدى أنه كلما كانت القواعد عادلة ومنطقية بالنسبة للطفل فإنه سيلتزم بها. يجب أن تبتعدى تماما عن تخويف طفلك وعندما يختار الطفل عدم الالتزام بالقواعد فيجب أن تجعليه يشعر أن تصرفاته غير الآمنة لها عواقب. وإذا قرر طفلك مثلا أن يجرى فى الشارع فعليك أن تأمريه بالعودة فورا مع شرح الأسباب والمنطق فى هذا الأمر بأن تقولى له إن سائقى السيارات قد لا يرونه مما قد يعرضه للخطر. ويمكنك أن تقومى بتحذير طفلك مرة واحدة وإذا قام بعد ذلك بتكرار تصرفه غير الآمن فيجب أن يكون هناك عواقب حاسمة لهذا الأمر مثل أن يعود للمنزل على الفور وجعله يربط بين الفعل وعواقب هذا الفعل.
    تحدثى مع طفلك(فى سن ما قبل دخول المدرسة) عن الأمور التى قد تشكل خطرا عليه مثل عبور الشارع بمفرده واللعب فى البوتاجاز. وإذا حدث أمر ما كنت قد حذرت الطفل بشأنه، فلا تقومى بإظهار الغضب الشديد وفى المقابل قومى بإظهار قلقك لطفلك وخوفك عليه ولكن بطريقة صحية. ببلوغ طفلك ثلاثة أعوام، يمكنك أن تبدئي فى التحدث معه حول قواعد السلامة والأمان لأنه فى مثل هذا الوقت يكون قد بدأ يفهم بعض الشيء كيفية اتباع القواعد والتعليمات البسيطة. قومى بوضع بعض القواعد العائلية الخاصة بكيفية حفاظ الطفل على سلامته، فيجب على الطفل مثلا ألا يذهب لأى مكان دون إذنك وألا يبتعد عنك فى الأماكن العامة وعلى طفلك أيضا أن يحفظ اسمه جيدا واسم والده ووالدته وعنوانه بالكامل.

    إذا كنت ستتحدثين مع طفلك حول خطر التحدث أو التعامل مع الغرباء فيجب أن تكونى هادئة حيال هذا الأمر، ولا تركزى فقط على سرد قصص مرعبة لطفلك من شأنها أن تسبب له الخوف الشديد. ولكن يجب أن تشرحى الأمر للطفل بطريقة منطقية لا تجعله يشعر بالقلق باستمرار تجاه كل الناس. عندما تعلمين طفلك الحفاظ على سلامته من النار فيجب ألا تجعليه يشعر بالخوف، ولكنه يجب أن يدرك مثلا متى يكون البوتاجاز مفتوحا وأن يأخذ حذره. يجب أن تتحدثى مع طفلك عن كيفية الحفاظ على أمنه وسلامته خلال وقت اللعب والرياضة، فعليه مثلا ألا يمارس أنواع رياضة معينة دون ارتداء خوذة واقية وبعض الأغراض الأخرى. يجب أن تشرحى لطفلك أهمية الانتباه لبعض الأشياء أثناء المشى مثل السيارات المسرعة وتلك التى تأتى من جانب الشارع، وعليه أيضا أن ينتبه لعبور الشارع، فيجب على الطفل أن يقف ويتنبه قبل عبور الشارع. ويجب أن يتعلم الطفل كيف ينظر فى الاتجاهين قبل عبور الشارع، وعلى الطفل أيضا ألا يعتمد فى عبور الشارع على ما يسمعه فقط لأن بعض السيارات لا تحدث صوتا عاليا أو ضجيجا.
    على الأم أن تشرح لطفلها الأماكن الآمنة التى يمكنه أن يلعب فيها مع الابتعاد عن الأماكن غير الآمنة مثل الشارع مع شرح سبب كون تلك الأماكن خطرا على سلامة الطفل. يجب على طفلك أن يتعلم أيضا أنه يجب ألا يمشى مبتعدا مع أى شخص سواء كان يعرفه أم لا دون أخذ الإذن من والده أو والدته.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X