إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الغش في الامتحانات المدرسية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الغش في الامتحانات المدرسية

    الغش هو ظاهرة اجتماعية سلبية ومرض اخلاقي نهى الله تعالى عنه ورسوله الكريم واهل بيته عليهم الصلاة والسلام . ولا نغالي اذا قلنا ان اول المشاكل الانسانية كانت نتيجة الغش ، وذلك عندما غش ابليس ابانا آدم عليه السلام وتحايل لاخراجه من الجنة .
    والغش لايقتصر على جانب معين دون غيره من جوانب الحياة ، فنجده في البيع والشراء والزواج والعبادة والمدرسة وغيرها ، ولذا سيكون الكلام هنا حول الغش في الامتحانات المدرسية لشيوع هذه الظاهرة عند اغلب الطلبة وتاثيرها السلبي في مستقبل بلدنا الذي نسعى من اجل تقدمه وازدهاره .
    نحاول بهذه الكلمات المتواضعة ان ننادي ضمير طلبتنا الاعزاء ، ننادي قادة المستقبل ، ننادي من ننتظر منه ان يداوي جراحات هذا البلد المظلوم ، نعم لاتستغربوا من هذه الكلمات ، ولاتستصغروا انفسكم لان منكم الطبيب والمهندس والمحامي والمعلم ...، والبلد بحاجة الى ابنائه النزيهين الشرفاء الذين تهمهم مصلحة البلد ويبذلون ما بوسعهم من اجل حمايته وتقدمه ، فلا تكونوا من الذين يسرقون بلدهم من اجل تحقيق مصالحهم الشخصية التي تصب في خدمة الشيطان وطاعته الذي تعهد باغوائنا كما جاء في قوله تعالى على لسان الشيطان (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) (صّ:82ــ 83)

    رب سائل يسأل : هل ورد نص قراني في تحريم الغش في الامتحانات المدرسية ؟
    وللجواب عن ذلك اليك هذا العرض الاتي : قال تعالى ( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين ) النحل 89 . وذكر السيد الطباطبائي في تفسير هذه الاية ان صفة القران العامة هي تبيان لكل شيء ، والمراد بكل شيء كل مايرجع الى امر الهداية مما يحتاج اليه الناس في اهتدائهم من المعارف الحقيقية المتعلقة بالمبدا والمعاد والاخلاق الفاضلة والشرائع الإلهية والقصص والمواعظ تبيان لذلك كله ، وقد دلت الروايات على ان القران فيه علم ماكان وما يكون وماهو كائن الى يوم القيامة .

    اما بالنسبة للسنة النبوية فقد كان لها دور في تفصيل الاحكام الشرعية ، لذلك نجدها لم تترك جانبا من جوانب الحياة الا فصلت فيه ، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في كتاب (ميزان الحكمة ) انه قال (ليس منا من غش مسلما ) ، وكذلك روي عن الامام علي عليه السلام انه قال ( الغش من اخلاق اللئام ) ولقد جاء النهي عن الغش في هذه الاحاديث مطلقاً ، وليس مقيداً بأي جانب من جوانب الحياة ، وعبارة (ليس منا ) أي ليس من الاسلام في شيء فيعد الغشاش خارجا عن قوانين الاسلام التي هدفها إصلاح المجتمع ونشر الفضيلة فيه .


    والان اود من اخوتي واخواتي الكرام ان يدلو بارائهم حول هذه الظاهرة السلبية التي تحطم مستقبل شبابنا ووطننا


    انتظر ردودكم المباركة

    sigpic

    لاتسألني من انا والأهل أين
    هاك أسمي خادماً أم البنين


  • #2
    ظاهرغيرمحبوبة واخواني الاصغرمني الحمدللة بعيدين عن هذة الظاهرة الغيرلائقة بالمجتمع شوف العراق الصاربية بسب الغش وشوف دولة الكويت اللة يحفظهم لكن اقول بسب جهل الوالدين وعدم وجودمراقبة منهم لان الوالدين هم الي ينشأون مجتمع بعيدعن ظاهرة الغش
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      الاخت الفاضلة اشكر مرورك الكريم

      نعم الوالدين لهم دور في اخلاق الابن ولكن هناك مبررات كثيرة عند الطلبة يحاولون الغش بسببها اود ان نسلط الضوء عليها ونرد على هذه المبررات التي توهم الطلبة وتساعدهم على الغش

      انتظر منكم الردود
      sigpic

      لاتسألني من انا والأهل أين
      هاك أسمي خادماً أم البنين

      تعليق


      • #4




        تمثل ظاهرة الغش في الإمتحان خطورة بالغة على المجتمع ومؤسساته ونظمه وتؤثر على نظم العملية التعليمية ومؤسساتها ، وهي قضية قد تكون سياسية في المقام الأول لأن من يغش يشغل مكانا لا يستحقه مما يؤدي إلى إهدار مبدأ تكافؤ الفرص الذي هو أساس الديمقراطية في التربية .
        وإذا كان للمجتمع أهداف يحققها من خلال مؤسساته ونظمه والتعليم بمؤسساته أحد هذه النظم . والغش ظاهرة داخل هذا النظام ، فإنها بالتالي تؤثر على تحقيق أهداف المجتمع

        احمد الحجي

        موضوع مهم وخطير فيه
        حكمة بارعة ورؤية ثاقبة
        تسلم ويسلم الاختيار المبدع

        تعليق


        • #5
          احسنتم اختي سهاد على ملاحظتك القيمة الكثير ممن يشغل مكان لم يستحقه ولكن وصل اليه بالمحسوبية والغش وخصوصا توجد اماكن حساسة في المجتمع يتوقف عليها مصير شخص او وطن كالمهندس والطبيب والمعلم وغيرهم
          لذا نتمنى من طلبتنا الاعزاء الجد والمثابرة للوصول الى ما يطمح اليه والابتعاد عما حرمه الله تعالى الا وهو الغش وتوجد الكثير من المبررات عند الطالب فليلقها خلف ظهره ولايجعل الشيطان يزين له سوء عمله

          اللهم ارزق طلبتنا النجاح والموفقية
          sigpic

          لاتسألني من انا والأهل أين
          هاك أسمي خادماً أم البنين

          تعليق


          • #6
            هذه هي ايام الامتحانات تقترب والبعض يجد في الدراسة ليصل الى ما يطمح اليه والبعض نجده يعتمد على هؤلاء الذين يجدون عسى ان يتصدقوا عليه بشيء مما درسوه او يبقى ينتظر المراقب ان يسمح له بالغش او بالاعتماد على القصاصات ويسهر من اجل كتابتها عسى ان تنفعه ويبدأ بالاعذار الواهية وساعرض اعذار الطلبة والرد عليها

            دوافع الغش والرد عليها :

            توجد عند اغلب الطلبة اعذار ودوافع واهية تجعلهم يصرون على ارتكاب هذه الظاهرة السلبية ، وهي جميعها من وساوس الشيطان وخدعه ومنها :

            1ــ ان مدرس المادة غير جيد ولانفهم منه شيئا:

            وللرد عليه نقول : اذا كان مدرس المادة غير جيد فباستطاعتك اخبارادارة المدرسة او مديرية التربية عند ذلك ، لان هذا حقك وبامكانك ان تقف وقفة رجل شجاع لاتاخذه في الله لومة لائم ،واذا قلت انها لاتلبي الطلب فباستطاعتك ان تدخل دورة تقوية او تستعين بالطلبة السابقين لك . فاعلم ان هذه الاعذار لاتخلصك من عذاب يوم القيامة عندما تقف امام الحاكم العادل الذي يعلم ماتوسوس به نفسك ولاتخفى عليه خافية .

            2ــ ان هذه العلوم دنيوية وليست أخروية والنهي جاء بالثاني لا بالأول :

            وللرد عليه نقول : ان الغش المنهي عنه مطلق سواء اكان في العلوم الدنيوية ام الاخروية . ولنسال هؤلاء هل ان الحياة يبنيها العلماء ام الجهال ؟ ولو ان الامام المهدي ارواحنا له الفداء قدر له الظهور فايهما اكثر سرورا لقلبه ان يجد مجتمعنا مثقفا حاملا لشهادات بمختلف الاختصاصات حتى يوزع عليهم المسؤوليات ام يجد مجتمعا جاهلا لايحسن شيئا ً ؟ فليكن طلبكم للعلم بهدف الاستعداد لأن تكونوا عناصر صالحة في المجتمع ونافعة له سواء اتيحت لكم الفرصة ام لا .

            ان شاء الله اعرض الاعذار الاخرى التي يتداولها الطلبة ليقنعوا انفسهم بانهم على حق ويمكنهم الغش

            sigpic

            لاتسألني من انا والأهل أين
            هاك أسمي خادماً أم البنين

            تعليق


            • #7
              الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين ..

              من المواضيع الحساسة والتي لها مساس مباشر بمستقبل الفرد والمجتمع وبالتالي على النظام العام لكيان المجتمع هي ظاهرة الغش والتحايل للوصول الى مرتبة اعلى في الدرس او الدرجة الوظيفية او الرتبة العلمية.
              ولهذا الامر الخطر اسبابه ونتائجه السللبية الغير محمودة :فمن اسبابه غياب الوعي الديني والتربوي لدى من يقوم بهذا العمل ، وكذلك الاستهانه بالذنب على انه من الامور الصغيرة والتي لا ينظر اليها ، واضف اليها غياب الرادع القوي والتهاون في العقوبة ( فمن امن العقوبة اساء الادب )..
              وهناك اسباب كثيرة لعلها تكشف بمداخلة الاخوة الكرام ، اما ما يخص النتائج المترتبة على ذلك فلنا عودة بحول الله وقوته لنبينها ونقف على بعضها .
              حفظكم المولى تعالى ورزقنا حسن العاقبة .
              التعديل الأخير تم بواسطة التقي; الساعة 11-05-2013, 12:00 PM.

              عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
              {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
              }} >>
              >>

              تعليق


              • #8
                احسنت مشرفنا الفاضل بوركت على هذه الاضافة وفقك الله
                وان شاء الله سانشر دواعي بعض الطلبة التي يعتبرونها مسوغ للغش
                وسانتظر مرورك مرة اخرى وفقك الله
                sigpic

                لاتسألني من انا والأهل أين
                هاك أسمي خادماً أم البنين

                تعليق


                • #9
                  لنتابع الدواعي والاعذار الاخرى التي يجعلها الطلبة مسوغا للغش هي :

                  3ــ ان جميع الطلاب يغشون في الامتحانات فينجحون والذي لايغش يرسب .

                  وللرد عليه نقول : اذا كان جميع الطلاب يفعلون ذلك فينجحون فان الكثير من الناس يسرقون فتكون عندهم اموال كثيرة يتنعمون بها في الدنيا ولكنهم نسوا لقاء الله تعالى يوم القيامة فلا تكن ممن يشمله قوله تعالى (( فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا )) الاعراف 51

                  4ــ ان مشاغلي كثيرة فلا يوجد لدي الوقت للقراءة .

                  وللرد عليه نقول : يجب عليك ــ ايها الطالب ــ تنظيم وقتك ، فاجعل وقتا لدراستك وقراءتك كما تجعل وقتا لعملك ونومك وطعامك وشرابك ، ولابد من الالتفات الى الكثير من الاوقات التي يقضيها الانسان لاتجلب له نفعا بل تضره احيانا وقد يترك بسببها الواجبات ، فقد روي عن الامام علي عليه السلام ( من شغل نفسه بما لايجب ضيع من امر ما لايجب ) فتعلم كيفية استغلال الوقت وابدا بعملك من اليوم الاول ولاتتركه الى اليوم الاخير فالطالب الذي يترك الدراسة سوف يتحمل الكثير ويصعب عليه ذلك وقد يؤدي الى الفشل ، وبعكس الطالب الذي يبدأ بالدراسة والتحضير من اليوم الاول .

                  5ــ حدثت لي مشكلة ومنعتني من القراءة للامتحانات

                  وللرد عليه نقول : ان المشاكل التي تحصل لنا في هذه الحياة لا تنتهي ، فما ان تحل هذه المشكلة الا وقعت اخرى وهذا من جانب ومن جانب اخر يمكنك ان تذهب إلى المدرس وتعرض عليه مشكلتك ليؤجل لك الامتحان الى وقت لاحق

                  ان شاء الله اعرض الاعذار الاخرى التي يتداولها الطلبة ليقنعوا انفسهم بانهم على حق ويمكنهم الغش

                  sigpic

                  لاتسألني من انا والأهل أين
                  هاك أسمي خادماً أم البنين

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X