إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المرأة بين الامس واليوم وموقف الاسلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المرأة بين الامس واليوم وموقف الاسلام

    المرأة بين الامس واليوم وموقف السلام

    موضوع المرأة من الموضوعات التي استاثرت باهتمام الكثير من الباحثين الذينحاولوا مناقشة وضعها على على مستوى كثير من الميادين ، سواءً الاجتماعية منها امالسياسية ام الاقتصادية وقد تضاربت آراؤهم ونتائجهم بسبب اتجاه كل دارس وافكارهومبادئه .

    مكانة المراة في القديم

    كانتالمراة في القديم من الاعباء المفروضة على الرجل فهي شيٌ من الاشياء التي تثقلكاهله ولا تشارك في الحياة السياسية والاقتصادية وبقيت على هذه الحال وخاصة المراة غير المسلمةالى عصور متاخرة ،لذلك ظلت فاقدة لحقوقها عند الكثير من الشعوب المتحضرة .

    ففي الصين كانت للمراة وضعية دونية ،وقد ورد فيكتاب ( حضارة الصين ) (الا ما اتعس حظ المراة ، ليس في العالم كله شئٌ اقل قيمةمنها ).

    اما في الهند فقد ورد في تشريع مانو ( انالزوجة الوفية ينبغي ان تخدم سيدها – زوجها – كما لوكان الهاً ).

    اما في اليونان القديمة فلم يكنلها اي دور حتى في العصر الذهبي بل انها كانت تدخل ضمن ممتلكات ولي الامر قبلالزواج ،وممتلكات الزوج بعده .

    اما اليهود فهناك من وضع البنت في منزلةالخادمة وفي القوانين الحديثة عند اليهود : (ان المراة اذا توفي زوجها ولا ذكور له، تصبح زوجة لشقيق زوجها او لاخيه من ابيه ، ولا تحل لغيره الا اذا تبرأ منها)

    اماالنصارى فغالوا في حكمهم على المراة ، ومن اقوال علماء المسيحية : ( انه اولى لهنان يخجلن من انهن نساء ، وان يعشن في ندم متصل جزاء ما جلبن على الارض من لعنات )

    اماالمراة في المجتمع العربي الجاهلي فكانت ايضا من الامتعة حيث كانت بعض القبائلتقتل المولودات بوأدهن ، فابطل الله هذه العادة بقوله ( واذا بشر احدهم بالانثى ظلوجهه مسوادذ وهو كظيم ͏ يتوارى من القوم من سوء ما بشر به ايمسكه علىهون ام يدسه في التراب الا ساء ما يحكمون ͏ ) .

    مكانة المراة في الاسلام
    لكن مجئ الاسلام اعاد للمراة انسانيتها ،وضمن لها كرامتها وحقوقها ، كما بين لها واجباتها ، فاصبحت الى جانب الرجل تشاركفي اقامة حياة كريمة وتسهم في اصلاح المجتمع ورعاية مثله وعقائده وآدابه ، قالالله تعالى في سورة التوبة ( والمؤمنين والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يامرونبالمعروف و ينهون عن المنكر و يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و يطيعون الله و رسولهاولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم ) . هكذا اذن قرر الاسلام للمراة اهليتهاوجعلها صنو الرجل ، وقرر لها اهليتها الاجتاعية .. كما قرر اهليتها للعبادةوالتكاليف الشرعية وابرز لها وجودا اجتماعيا عاما . فالاسلام بهذا المعنى اعطىالمراة حريتها واستقلالها وجعلها كالرجل مسؤولة امام الله عن اعمالها ، ولعل هذاكان هو السبب في جعل بيعة خاصة للنساء في قوله تعالى ( يا ايها النبي اذا جاءكالمؤمنات يبايعنك على ان لا يشركن بالله شئ ) الى ان قال : ( فبايعهن واستغفر لهنالله ان الله غفور رحيم ) .

  • #2
    ياغالية جزيتي الجنة نساء الماضي افضل من الأن والأن لها حريتها في العمل والدراسة الخ
    التعديل الأخير تم بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين; الساعة 31-05-2013, 11:06 PM.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      شكراً لكِ عزيزتي على تعليقك و نحن طرحنا موضوعنا عن معاملة الاسلام للمرأة وحالها في الديانات والحضارات الاخرى

      تعليق


      • #4
        ياغالية طبعا دين محمدوآل محمديقدرها افضل تقديركماكان النبي يقدرابنتة الزهراء ع
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X