إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اِحسِبْها إنْ كنتَ حاسباً

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اِحسِبْها إنْ كنتَ حاسباً

    اِحسِبْها إنْ كنتَ حاسباً

    «استقبلَ أميرَ المؤمنين عليه السلام دِهقانٌ [كبيرُ القوم، والمقدَّم فيهم] من دهاقين الفُرس، فقال له بعد التّهنئة:
    يا أمير المؤمنين، تناحَسَت النُّجومُ الطّالعات، وتناحَسَتِ السُّعود بالنُّحوس، وإذا كان مثلَ هذا اليوم وَجَب على الحكيمِ الاختفاءُ، ويومُك هذا يومٌ صعبٌ، قد انقلبَ فيه كوكبٌ، وانقَدَح من برجك النِّيران، وليس الحربُ لكَ بمكانٍ.
    فقال أميرُ المؤمنين عليه السلام: وَيْحَك يا دِهقانُ المُنبي عن الآثارِ المُحذِّر من الأقدار، ما قصَّةُ صاحب الميزان، وقصّةُ صاحب السَّرطان، وكم المطالعُ من الأسد والسَّاعات من المحرّكات، وكم بين السّراري والدّراري؟
    قال: سأنظر، وأَوْمأ بيده إلى كُمِّه، وأخرج منه أسطرلاباً يَنظر فيه، فتبسَّم صلوات الله عليه، وقال: أتَدري ما حَدَث البارحة؟ وقع بيتٌ بالصِّين، وانفرَج برجُ ماجين [في معجم البلدان: ماجان: نهر في مَرو، وماخان: قرية في مرو]، وسقَطَ سُورُ سرَنديب [سريلانكا اليوم]، وانهزَم بطريقُ الرُّوم بأرمينية، وفُقِد ديّانُ اليهود بأيلة [على خليج العقَبة]، وهاج النَّملُ بوادي النَّمل [يحمل هذا الاسم أكثر من موضع: وادي النّمل الواقع بين جبرين وعسقلان، وقد مرّ به سليمان عليه السلام. وآخر خلفَ بلاد التّبت]، وهلك ملكُ إفريقية، أكُنتَ عالماً بهذا؟ قال: لا، يا أميرَ المؤمنين، فقال: البارحة سَعِدَ سبعون ألف عالِمٍ، ووُلد في كلّ عالَمٍ سبعون ألفاً، واللّيلةَ يموتُ مثلُهم، وهذا منهم، وأوْمَأَ بيده إلى سعد بن مسعدة الحارثيّ لعنه الله، وكان جاسوساً للخوارج في عسكر أمير المؤمنين عليه السلام، فظَنَّ الملعونُ أنَّه يقول: خُذوه، فأخَذ بنفسِه فمات، فَخَرَّ الدِّهقانُ ساجداً.
    فقال أمير المؤمنين عليه السلام: ألَمْ أَرْوِكَ من عين التَّوفيق؟ قال: بلى يا أميرَ المؤمنين، فقال: أنا وصاحبي لا شرقيٌّ ولا غربيّ، نحنُ ناشئةُ القُطْبِ، وأعلامُ الفَلَك. أمَّا قولُك انقَدَح من برجِك النِّيران، فكان الواجبُ أنْ تَحكمَ لي به، لا عليَّ. أمَّا نورُه وضِياؤه فعندي، وأمّا حريقُه ولَهَبُه فذَهَب عنِّي، فهذه مسألةٌ عميقةٌ، اِحسبْها إنْ كنتَ حاسباً».

    (جواهر الكلام، الجواهريّ؛ وانظر: دلائل الإمامة للطّبريّ: ص 58، مؤسّسة البعثة)
    م/ن
    " وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى "
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X