المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلام على المظلومة والمغصوب حقها--



من نسل عبيدك احسبني ياحسين
03-06-2013, 01:16 PM
كلمات بعض الأعلام و الأعاظم في شأن خطبتها
أقول: و أذكر شيئاً من كلمات بعض الأعلام و الأعاظم في شأن الخطبة، خلافاً لما تعهّدت من عدم ذكر كلمات الأعاظم و الأعلام في كتابنا حذراً من الإطالة، ولكن أذكر هنا شيئاً قليلاً من كلمات بعضهم.
لتعرف عظمة شأن الخطبة من حيث الفصاحة و البلاغة، و شهادة هؤلاء حجّة في إثبات ذلك، ردّاً على و هم بعض المعاندين بأنّ الخطبة من مصنوعات ابن أبي العيناء الضرير، مولى أبي جعفر المنصور ولد بالأهواز سنة إحدى و تسعين ومائة.
و لتعرف أيضاً أنّ ابن أبي العيناء أصغر من ذلك، بل في جنبها كالمعدوم، بل أقلّ من هذا- كما قيل- و أجاب عنه زيد بن عليّ... بأن تدارسوه الشيعة قبل أن يوجد جدّ ابن أبي العيناء...
1- قال العلّامة المحقّق الإربلي: إذ كانت خطبتها الّتي تحيّر البلغاء، و تعجز الفصحاء...
قال: فإنّها من محاسن الخطب و بدايعها، عليه مسحة من نور النبوّة، و فيها عبقة من أرج الرسالة.
2- قال شيخ الإسلام العلاّمة المجلسي رحمه الله:... و لنوضح تلك الخطبة الغرّاء الساطعة عن سيّدة النساء صلوات اللَّه عليها الّتي تحيّر من العجب منها و الإعجاب بها أحلام الفصحاء والبلغاء.
3- قال العلّامة السيّد محمّد تقي الرضوي القمّي:... الخطبة المشهورة

الغرّاء... الّتي عجزت عن إنشاء مثلها، أو ما يدانيها ألسن الاُدباء والبلغاء...
4- الاُستاذ أبوعلم:... اُوتيت الزهراء رضوان اللَّه عليها كسائر أهل البيت عليهم السلام حظّاً عظيماً من الفصاحة و البلاغة، فكلامها متناسب الفِقَر، متشاكل الأطراف، تملك القلوب بمعانيه، و تجذب النفوس بمحكم أدائه و مبانيه.
فهي في البيان من أغرز القوم مادّة، و أطولهم باعاً، و أمضاهم سليقة، وأسرعهم خاطراً، و أنّه ليتبيّن ذلك خاصّة في خطبتها... بشأن فدك.
5- قال السيّد شرف الدين:... و للزهراء عليهاالسلام حجج بالغة، و خطبتاها في ذلك سائرتان، كان أهل البيت عليهم السلام يلزمون أولادهم بحفظها، كما يلزمونهم بحفظ القرآن.
___________________________________
فاطمة الزهراء عليهاالسلام بهجة قلب المصطفى صلى الله عليه و آله: 378- 388.http://www.elwdad.com/vb/uploaded/13852_11351898391.jpg

أسماء يوسف
03-06-2013, 03:43 PM
حفظكِ لله وحماك
شكراً لكِ اختي العزيزة " لهذا الفيض النوراني
ورعاكِ الله في كل حين

من نسل عبيدك احسبني ياحسين
04-06-2013, 06:22 PM
الشكرلربي ياغالية