إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ألى الاخت العنود الطيبة رجاء أدخلي هنا-----------------------------------------

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ألى الاخت العنود الطيبة رجاء أدخلي هنا-----------------------------------------

    التاسع عشر وأربعمائة حب علي - عليه السلام - شجرة من تعلق بغصن من أغصانها دخل الجنة

    التاسع عشر وأربعمائة حب علي - عليه السلام - شجرة من تعلق بغصن من أغصانها دخل الجنة 607 - من طريق المخالفين موفق بن أحمد في كتاب فضائل أمير المؤمنين: أخبرني شهردار إجازة، أخبرني أبو علي الحسن بن أحمد بن مهرة الحداد الاصفهاني بأصفهان، أخبرني الحافظ أبو نعيم (7)، عن محمد بن حميد، عن


    من المصدر. وهو أحمد بن علي بن محمد بن الجارود الاصبهاني، توفي سنة: 299. (سير أعلام النبلاء). (2) في المصدر: العشراني. (3) في المصدر: سعيد. (4) في البحار: قنبل، وفي المصدر: قتيل، وأبو قبيل هذا هو المعافري المحدث حي بن هانئ بن ناضر، اليماني المصري، توفي سنة: 128. (5) في المصدر: عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي. (6) أمالي الصدوق: 471 ح 13 وعنه البحار: 8 / 122 ح 13، وج 39 / 235 ح 18. (7) أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الاصبهاني الصوفي الاحول، صاحب الحلية، ولد سنة: 336، ومات سنة: 430. (سير الاعلام).



    [ 363 ]

    علي بن سراج المصري (1)، عن محمد بن فيروز، عن أبي عمر طاهر بن عبد الله ابن معتمر، [ أن رسول الله - صلى الله عليه وآله - ] (2) قال: حب علي بن أبي طالب - عليه السلام - شجرة، فمن تعلق بغصن من أعصانها دخل الجنة (3). (4) 608 - البرسي: بالاسناد يرفعه إلى سلمان الفارسي - رضي الله عنه - أنه قال: كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وآله - إذ دخل أعرابي فوقف وسلم علينا، فرددنا عليه، فقال: أيكم بدر التمام، ومصباح الظلام محمد رسول الله - صلى الله عليه وآله - ؟ الملك العلام أهذا هو الصبيح الوجه. فقلنا: نعم، يا أخا العرب اجلس، [ فجلس ] (5)، فقال له: يا محمد، آمنت بك ولم أرك، وصدقتك قبل [ أن ] (6) ألقاك، غير انه بلغني عنك أمرا. قال: وأي شئ هو الذي بلغك عني ؟ فقال: دعوتنا إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأنك محمد رسول الله فأجبناك، ثم دعوتنا إلى الصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد فأجبناك، ثم لم ترض عنا حتى دعوتنا إلى موالاة ابن عمك علي ابن أبي طالب - عليه السلام - ومحبته أأنت فرضته من (7) الارض أم الله تعالى افترضه من (8) السماء ؟


    (1) علي بن سراج أبو الحسن بن أبي الازهر الحرشي، مولاهم المصري، مات سنة: 308. (سير أعلام النبلاء). (2) من المصدر. (3) في المصدر: قال: لعلي بن أبي طالب حلقة معلقة بباب الجنة، فمن تعلق بها دخل الجنة. (4) مناقب الخوارزمي: 220. (5) و (6) من الفضائل. (7) في الفضائل: أنت فرضته في. (8) في الفضائل: فرضه في.



    [ 364 ]

    فقال النبي صلى الله عليه وآله: بل الله افترضه (1) على أهل السماوات والارض. فلما سمع الاعرابي كلامه قال: سمعا وطاعة (2) لما أمرتنا به يا نبي الله إنه الحق من عند ربنا. قال النبي صلى الله عليه وآله: يا أخا العرب، أعطي علي خمس خصال: فواحدة منهن خير من الدينا وما فيها، ألا أنبئك بها يا أخا العرب ؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: (يا) (3) أخا العرب، كنت جالسا يوم بدر وقد انقضت عنا الغزاة، فهبط جبرئيل عليه السلام وقال لي: إن الله عزوجل يقرئك السلام ويقول لك: يا محمد، آليت على نفسي [ بنفسي ] (3) وأقسمت علي أن [ لا ] (5) الهم حب علي [ إلا ] (6) من أحببته أنا، فمن أحببته (7) ألهمته حب علي عليه السلام، (ومن أبغضته ألهمته بغض علي) (8). ثم قال: (يا أخا العرب) (9)، ألا انبئك بالثانية ؟ قال: بلى يا رسول الله. فقال صلى الله عليه وآله: كنت جالسا بعد ما فرغت من جهاز عمي حمزة إذ هبط (علي) (10) جبرئيل عليه السلام فقال: يا محمد، إن الله تعالى يقرئك السلام ويقول لك: قد افترضت الصلاة ووضعتها عن المعتل، [ وفرضت الصوم ووضعته


    (1) في الفضائل: بل فرضه الله تعالى من السماوات. (2) في الفضائل: (سمعنا) بدل (سمعا وطاعة). (3) ليس في الفضائل. (4) من الفضائل، وكلمة (وأقسمت) ليست في نسخة (خ). (5) و (6) من الفضائل. (7) كذا في الفضائل، وفي الاصل: أحبني. (8) (10) ليس في الفضائل.



    [ 365 ]

    عن المسافر، وفرضت الحج ووضعته عن المعتل، ] (1) وفرضت الزكاة ووضعتها عن المعدم، وفرضت حب علي بن أبي طالب عليه السلام على أهل السماوات والارض فلم أعط فيه رخصة. ثم قال: (يا أعرابي) (2)، ألا انبئك بالثالثة ؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: ما خلق الله خلقا إلا وجعل لهم سيدا، فالنسر سيد الطيور، والثور شيد البهائم، والاسد سيد السباع، والجمعة سيد الايام، ورمضان سيد الشهور، وإسرافيل سيد الملائكة، وآدم سيد البشر، وأنا سيد الانبياء، وعلي سيد الاوصياء. ثم قال صلى الله عليه وآله: الا انبئك يا أخا العرب بالرابعة ؟ قال: نعم، يا مولاي (3). قال: حب علي بن أبي طالب عليه السلام شجرة أصلها في الجنة، وأغصانها في الدينا، فمن تعلق بها في الدينا أدخله إلى الجنة، [ وبغضه شجرة أصلها في النار، وأغصانها في الدينا، فمن تعلق بها في الدينا أداه إلى النار ] (4). ثم قال صلى الله عليه وآله: [ يا أعرابي ] (5)، ألا انبئك بالخامسة ؟ قال: بلى، يا رسول الله. فقال: إذا كان يوم القيامة نصب لي منبر على يمين العرش، ثم ينصب لابراهيم عليه السلام منبر يحاذي منبري عن يمين العرش، ثم يؤتى بكرسي عال


    (1) من الفضائل. (2) ليس في الفضائل. (3) في الفضائل: قلت: بلى يا رسول الله. (4 و 5) من الفضائل.



    [ 366 ]

    مشرق زاهر يعرف بكرسي الكرامة، فينصب بينهما (1)، فأنا على منبري، وإبراهيم عليه السلام على منبره، وابن عمي علي بن أبي طالب (على كرسي الكرامة) (2) فما رأت عيناي بأحسن من [ حبيب بين ] (3) خليلين. (ثم قال صلى الله عليه وآله (4) يا أعرابي، (أحب عليا، يا أعرابي) (5)، حب علي حق، فإن الله تعالى يحب محبيه، علي معي في قصر واحد. فعند ذلك قال الاعرابي: سمعنا وطاعة لله ولرسوله ولابن عمك (6) [ علي بن أبي طالب ] (7) عليه السلام. (8)

    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    بارك الله بكم و رعاكم ،،

    أختي فلتعلمي علماً يقينياً بأني لا أنكر فضل علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه و أرضاه و مسألة الخلاف بين المذهبين ليست في إثبات فضله ،،

    سدد الله خطاكم ،، أختكم : العنود


    بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ
    وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ

    تعليق


    • #3
      الحمدلله الذي من علينا بولاية اميرالنحل
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X