إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من كنى عليا ابا الحسن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من كنى عليا ابا الحسن

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	اميرالمؤمنين1833275031.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	11.4 كيلوبايت 
الهوية:	851593

    لعلي عليه السلام العديد من الكنى، أشهرها أبو الحسن.. وأبو تراب.. ولكن يستوقفنا هنا أمران: الأول: موقف الحسنين عليهما السلام من الكنية بأبي الحسن، حيث يروى أن علياً عليه السلام قال: كان الحسن في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله يدعوني أبا الحسين. وكان الحسين يدعوني أبا الحسن. ويدعوان رسول الله صلى الله عليه وآله أباهما، فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وآله دعواني بأبيهما (راجع: شرحن هج البلاغة للمعتزلي ج1 ص11 ومقاتل الطالبيين ص24 وموسوعة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الكتاب والسنة والتاريخ ج1 ص80 وبحار الأنوار ج35 ص66 والأنوارالعلوية ص4 وشرح إحقاق الحق (الملحقات) ج30 ص145 ومناقب آل أبي طالب ج3 ص113والمناقب للخوارزمي ص38 و 40 وكشف الغمة ج1 ص135.)
    ومعنى ذلك: أنهما عليهما السلام قد عظما ثلاثة أشخاص في آن، فإن دعوتهما رسول الله صلى الله عليه وآله بأبيهما يتضمن تعظيماً له وتكريماً.. ويتضمن أيضاً اعتزازاً بانتسابهما إليه..
    ودعوة الحسن علياً ع: بأبي الحسين، فيه تعظيم لعلي ع، حيث خوطب بكنيته، وفيه أيضاً تعظيم للحسين عليه السلام، حيث قدَّمه الإمام الحسن ع على نفسه، ورأى أنه أهل لأن يكتني به من هو مثل علي ع.. كما أن دعوة الحسين لأبيه بأبي الحسن يفيد التكريم لعلي، وللحسن عليهما السلام معاً.
    أبو تراب.. ومن الكنى التي أطلقها النبي صلى الله عليه وآله على علي عليه السلام: أبو تراب وكانت أحب الأسماء إلى علي صلوات الله وسلامه.( راجع: المعجم الكبير ج6 ص167 و 149 وتاريخ مدينة دمشق ج42 ص17 و 18 وتاريخ الأمم والملوك ج2 ص409وتذكرة الخواص ج1 ص127 وكشف الغمة ج1 ص136 وبحار الأنوار ج35 ص60 ومناقب علي بن أبيطالب عليه السلام وما نزل من القرآن في علي عليه السلام لابن مردويه الأصفهاني ص53ومناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب ج2 ص305 وجواهر المطالب ج1 ص30 وشرح إحقاق الحق (الملحقات)ج15 ص597 وج30 ص138 ومقاتل الطالبيين ص25 و 26 وعن البخاري، ومسلم،والسنن الكبرى للبيهقي ج2 ص625 وتاريخ الإسلام للذهبي ج3 ص262، وغيرذلك) وقد كناه النبي صلى الله عليه وآله بهذه الكنية حين وجده راقداً وقد علا جبينه التراب، فقال له ملاطفاً: قم يا أبا تراب(محاضرات الأوائل ص113 والغدير ج6 ص337 والإمام علي بن أبي طالب عليه السلام للهمداني ص56وشرح إحقاق الحق (الملحقات) ج15 ص592 وج30 ص140.) وربما يكون من أسباب محبته عليه السلام لهذه الكنية:
    1 ـ إن فيها تذكيراً له بأنه مخلوق من التراب، وأن ذلك يشير إلى أن المتوقع منه أن يتواضع لله تبارك وتعالى، وأن يذل بين يديه.
    2 ـ إنها تذكره بمحبة النبي صلى الله عليه وآله، وتودده له، حين أتحفه بهذه الكنية على سبيل الملاطفة، وما تضمنته من رفع الكلفة، وزيادة الألفة.
    3 ـ إنه عليه السلام يستشف من هذه الكنية الممنوحة له، معاني عالية وأسراراً، وحقائق سامية، وتفتح له آفاقاً من التفكر والتبصر، من شأنها أن تزيد من ابتهاجه بهذه الكنية، وتؤكد قيمتها ومغزاها لديه..
    4 ـ إنه عليه السلام كان يعد ذلك له كرامة، ببركة النفس المحمدي. كان التراب يحدثه بما يجري عليه إلى يوم القيامة، وبما جرى. فافهم سراً جليلاً. (محاضرةالأوائل ص113 والغدير ج6 ص338 والإمام علي بن أبي طالب ع للهمداني)
    الهي كفى بي عزاً
    ان اكون لك عبداً
    و كفى بي فخرا ً
    ان تكون لي رباً
    انت كما احب فاجعلني كما تحب



  • #2
    رزقك ربي شفاعة اميرالنحل ياغاليةةةةةةةةةةةةةةةةةة
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      لك مني جزيل الشكر و الامتنان غاليتي

      تعطرت صفحتي بوجودك الدائم
      الهي كفى بي عزاً
      ان اكون لك عبداً
      و كفى بي فخرا ً
      ان تكون لي رباً
      انت كما احب فاجعلني كما تحب


      تعليق


      • #4
        أحسنت بنيتي نور العترة المحترمة على الطرح النوراني لذكر عليا (ع) باب علم الرسول وقسيم الجنة والنار أسأل الله أن يكون شفيعك دنيا وآخرة ,

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة الدكتور حسين مشاهدة المشاركة
          أحسنت بنيتي نور العترة المحترمة على الطرح النوراني لذكر عليا (ع) باب علم الرسول وقسيم الجنة والنار أسأل الله أن يكون شفيعك دنيا وآخرة ,
          احسن الله اليكم
          جزيل الشكر و الامتنان لدعائكم الراقي و اقول امين رب العالمين
          رزقكم شفاعة امير الكلام و وفقكم لزيارته
          تشرفت بمروركم العذب

          الهي كفى بي عزاً
          ان اكون لك عبداً
          و كفى بي فخرا ً
          ان تكون لي رباً
          انت كما احب فاجعلني كما تحب


          تعليق


          • #6
            رزقكم الله شفاعة محمد وال محمد

            حياكم الله
            sigpic

            اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
            آللهم آنصر العراق

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X