إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كشف المشكل (6) ـ العصمة (2) / { ما اهمني ذنب امهلت بعده حتى اصلي ركعتين }

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كشف المشكل (6) ـ العصمة (2) / { ما اهمني ذنب امهلت بعده حتى اصلي ركعتين }

    كشف المشكل (6) ـ العمصة (2) ما اهمني ذنب امهلت بعده حتى اصلي ركعتين .

    { النص }

    نهج البلاغة / ت صبحي الصالح / ص 528

    299 - وَ قَالَ (عليه السلام) : مَا أَهَمَّنِي ذَنْبٌ أُمْهِلْتُ بَعْدَهُ حَتَّى أُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ وَ أَسْأَلَ اللَّهَ الْعَافِيَةَ.اهـ

    ووجه المشكل فيه هو قوله : " ما اهمني ذنب " الذي ينافي بظاهره العصمة .

    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 18-06-2013, 12:48 AM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2

    { الجواب }


    اولا : في مصادر النهج للخطيب : وردت في ( سراج الملوك ) ص 372 و ( غرر الحكم) ص 313 كما في ( نهج البلاغة ) .اهـ

    قلتُ : وورد في ربيع الابرار ص 267 والكل متأخر عن الشريف الرضي :

    اما الاول : فصاحبه ابو بكر محمد بن الوليد الطرطوشي وقد توفي سنة 520 هـ

    واما الثاني : فهو للآمدي التميمي وقد توفي سنة 550 هـ .

    واما الثالث : فهو الزمخشري وهو متوفى سنة 538 في حين ان الشريف الرضي قد توفي سنة 403

    فلا نعرف المصدر الذي نقل منه الشريف الرضي ومن هنا فالرواية محكوم عليها بالارسال .

    ولهذا قال السيد البروجردي في جامع احاديث الشيعة ج 4 / ص 28 " وفي مرسلة نهج البلاغة من هذا الباب قوله

    عليه السلام ما أهمني ذنب أمهلت بعده حتى أصلي ركعتين ..." اهـ








    تابع التتمة
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 18-06-2013, 12:53 AM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #3
      ثانيا : ( النقض بالقرآن )
      يمكن الرد بالنقض على المستشكل بآيات عدة في القرآن الكريم :

      منها : قوله تعالى : {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ} [غافر : 55]
      ومنها : قوله تعالى : {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ} [محمد : 19]
      وقوله تعالى ايضا : {لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} [الفتح: 2]
      فعلى فهم المستشكل ان هذه الايات تثبت الذنوب لسيد الخلق ـ نعوذ بالله ـ فهل يلتزم بهذا ام نرجع تحديد مفهوم الذنب وهل هو يساوق المعصية ومخالفة الاوامر اوارتكاب النواهي الالزاميين في كل حال ام ان الذنب مع كل بحسبه حتى عند المخالفين كما سيتضح ذلك لاحقا ؟ !!!
      التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 21-06-2013, 11:30 PM.

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #4
        ثالثا : ( النقض بالسنة )
        { البخاري }
        6307 - حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «وَاللَّهِ إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ فِي اليَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً»
        وفي البخاري ايضا :
        6398 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكَ بْنُ صَبَّاحٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ عَنِ ابْنِ أَبِى مُوسَى عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ « رَبِّ اغْفِرْ لِى خَطِيئَتِى وَجَهْلِى وَإِسْرَافِى فِى أَمْرِى كُلِّهِ ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّى ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى خَطَايَاىَ وَعَمْدِى وَجَهْلِى وَهَزْلِى ، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِى ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ » .
        التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 27-06-2013, 10:28 PM.

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق


        • #5
          احسنتم وجزاكم الله كل خير اخي الفاضل

          تعليق


          • #6
            اهلا وسهلا بكم اختنا الكريمة شرفتم الموضوع ونورتموه ، وشكرا لكم على دعائكم

            [
            الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
            ]

            { نهج البلاغة }



            تعليق


            • #7
              رابعا : ( حسنات الابرار سيئات المقربين )
              { صحيح مسلم }
              41 - (2702 ) حدثنا يحيى بن يحيى وقتيبة بن سعيد وأبو الربيع العتكي جميعا عن حماد قاليحيى أخبرنا حماد بن زيد عن ثابت عن أبي بردة عن الأغر المزني وكانت له صحبة
              : أن رسول اللهصلى الله عليه و سلم قال إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة .


              قال ابن حجر في الفتح :
              قَالَعِيَاض : الْمُرَاد بِالْغَيْنِ فَتَرَات عَنْ الذِّكْر الَّذِي شَأْنه أَنْيُدَاوِم عَلَيْهِ ، فَإِذَا فَتَرَ عَنْهُ لِأَمْرٍ مَا عَدَّ ذَلِكَ ذَنْبًافَاسْتَغْفَرَ عَنْهُ .
              قال ابن تيمية في منهاجه :
              " ...هذا التواضع مما زاده الله به رفعة وكذلك لماسجد له بعض أصحابه فنهاه عن ذلك وقال إنه لا يصلح السجود إلا لله وكذلك لما كانبعض الناس يقول ما شاء الله وشاء محمد قال أجعلتني ندا لله قل ما شاء الله ثم شاءمحمد وقوله في دعائه أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المعترف المقربذنبه أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائفمن خضعت له رقبته وذل جسده ورغم أنفه لك ونحوهذه الأحوال التي رفعالله بها درجاته بما اعترف به من فقر العبودية وكمال الربوبية والغنى عن الحاجة من خصائص الربوبية فأما العبد فكمالهفي حاجته إلى ربه وعبوديته وفقره وفاقته فكلما كانت عبوديته أكمل كان أفضل وصدورما يحوجه إلى التوبة والإستغفار مما يزيده عبودية وفقرا وتواضعا
              ومن المعلوم أن ذنوبهم ليست كذنوب غيرهم بل كمايقال حسنات الأبرار سيئات المقربين لكن كل يخاطب على قدر مرتبته وقدقال صلى الله عليه و سلم كل بنى آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ..اهـ

              [
              الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
              ]

              { نهج البلاغة }



              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمدوآل محمدمشرفنا المحترم رزقك ربي شفاعة أميرالنحل ع في الأخره
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #9
                  خامسا : ( الهدف منه التعليم ..اياك اعني واسمعي يا جارة )
                  قال ابن حجر في الفتح في معرضالجواب عن استغفار النبي ص : "..ومنها ان استغفاره تشريع لامته أو من ذنوب الأمة فهو كالشفاعة لهم .."
                  وابن حجر يرى رأي الشيعة في انالأنبياء لا يذنبون فقال في الفتح :
                  " ..ومنها قول بنالجوزي هفوات الطباع البشرية لا يسلم منها أحد والأنبياء وان عصموا من الكبائر فلميعصموا من الصغائر كذا قال وهو مفرع على خلاف المختار والراجح عصمتهم منالصغائر أيضا .." اهـ

                  [
                  الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
                  ]

                  { نهج البلاغة }



                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X