المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي اقسام الوحي في القرآن المجيد؟؟؟؟



نور الزهراء
10-12-2009, 10:24 AM
ماهي اقسام الوحي في القرآن المجيد؟؟؟؟

المفيد
13-12-2009, 02:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


وصلّى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...



قد استعملت مفردة الوحي في القرآن الكريم في عدة معان :-




1 ـ الوحي التشريعي : وهو الذي يهبط على الرسل ((وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ))/ الشورى 51




2 ـ الالهامات التي توحى لغير الانبياء : كما هو الأمر بالنسبة لأم موسى ((وَاَوْحَيْنا اِلى اُمِّ مُوسى اَنْ ارْضِعِيهِ...))/ القصص 7 .




3 ـ وحي الملائكة : أي الخطابات الالهية التي توجه إِليهم ، كما جاء ذلك في سورة الأنفال الآية 12 ((اِذْ يُوحي رَبُّكَ اِلى الْمَلآئِكةِ اِنِّي مَعَكُمْ فَثبّتُوا الّذِينَ آمَنوا))/ الأنفال 12 .




4 ـ الخطاب مع الاشارة كما جاء ذلك في حديث زكريا مع قومه : ((فَخَرَجَ عَلى قَومِهِ مِنَ الْمِحْرابِ فَاوحى اِلَيْهِم اَنْ سَبِّحوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً))/ مريم 11 .




5 ـ الالقاءات الشيطانية الغامضة كما جاء في الآية : ((وَكَذلِكَ جَعَلْنا لِكُلِّ نَبيّ عَدُوّاً شَياطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحي بَعضُهُمْ اِلى بَعْض زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً))/ الانعام 112 .




6 ـ تقدير القوانين الالهية في عالم التكوين كما في الآية : ((وَاَوْحى فِي كُل سَماء اَمْرَها)) فصلت 12 .



وما جاء في شهادة الارض يوم القيامة: ((يَومَئِذ تُحَدَّثُ اَخْبارَها بِاَنَّ رَبَّكَ اَوْحى لَها))/ الزلزال 5 .




7- وقد جاءت مفردة الوحي بمعنى خلق الغرائز كما في الآية : ((وَاَوْحى رَبُّكَ اِلَى النَّحلِ اَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَجَرِ وَمِمّا يَعْرُشُون))/ النحل 68 .





*** والحمد لله ربّ العالمين ***