إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تتعاطى مع أشخاص يسببون المشاكل؟ 23 مهارة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تتعاطى مع أشخاص يسببون المشاكل؟ 23 مهارة

    بسم الله الرحمن الرحيم


    كيف تتعاطى مع أشخاص يسببون المشاكل؟
    23 مهارة

    إذا كنت تجد نفسك بالمواقف التالية:
    ـ عندما تستيقظ تفكر فوراً بشخص عليك أن تواجهه ثانية اليوم!
    ـ تختزن الغضب عن ذلك الشخص في يومك.
    ـ تجد نفسك في تصادم معه.
    ـ تغار من الذين يحبهم هذا الشخص.
    ـ تبتعد عن مواجهته ثم تغضب من نفسك لعدم القيام بعمل ملائم تجاهه.
    ـ لا توافق هذا الشخص أو تتجادل معه، وهو لسوء الحظ، رئيسك!
    على أي حال، إن كان هذا الشخص أو أي زميل لك في العمل، فإن شعورك السلبي نحوه في العمل يجعل حياتك تعيسة.

    أظهرت الدراسات والأبحاث أنه في كل فريق عمل مكون من عشرة أشخاص، هناك واحد بينهم على الأقل ـ شخص مشكلة ـ وإن وجود هذا الشخص يشكل عامل انخفاض في دوافع العمل. وتناقص في الإنتاجية، وزيادة في التغييب، وزيادة في تغيير المسؤولين، وإذا كان هذا الشخص هو الرئيس، تزداد التأثيرات السلبية بشكل ملحوظ، ويزداد الإجهاد في العمل. هنا، عليك إذا كنت تعاني من شخص مشكلة أن تأكل جيداً وتنام جيداً وتمشي لمدة نصف ساعة 3 إلى 4 مرات في الأسبوع مما يحدّ من الإجهاد الذي يسببه لك هذا الشخص، ويشعرك بإيجابية.

    23 مهارة في مواجهة مشكلة ما!
    يجب أن تكون قادراً على مواجهة هؤلاء الأشخاص بطرق بنّاءة، تعبر من خلالها عن شعورك بطريقة مباشرة.
    فإذا كان رئيسك لا يحترم أحداً، ماذا تفعل؟
    إليك هذه الخطوات:
    1 ـ تعلم كيف تسترخي: عندما تجد نفسك تثار، ركّز تفكيرك على كلمة أ ـ س ـ ت ـ ر ـ خ وهجي كل حرف وأنت تأخذ نفساً عميقاً . مارس الاسترخاء مرتين يومياً، ولمدة 3 إلى 4 أشهر على الأقل.
    2 ـ حدد مصدر المشكلة: حدد ما الذي يفعله الشخص الذي يسبب لك الغضب أو الإثارة، حدد تصرفاته وحركاته مثلاً توبيخه لك، دون وجه حق، أو غيره..
    3 ـ خمن التأثيرات عليك وعلى عملك: مثلاً انتقادات الرئيس تسبب لك تدني في الفعالية في العمل.
    4 ـ خطط المدخل إلى الموضوع: كلماتك.. وسلوكك.. بعد تحديد المشكلة وتأثيرها عليك، خطط ما ستقوله إلى الشخص المشكلة، اجعل عباراتك موجزة ومعبرة، فكلما أكثرت الكلام قل تأثيره، كذلك قل ما تريد بوجهه وجسمه لا تنظر إلى الأرض واجه الشخص بوقفة مستقيمة ونظرات ثابتة وتعابير ملائمة، تمرّن على هذه المواجهة في بيتك أمام المرآة لكي تصغي إلى بعض المواقف التي تحتاج إلى تحسين.
    5 ـ توقع جواب الشخص الآخر: أنت لا تريد إثارة الجدل مع الشخص المشكلة، بل تريد أن يتفهم المضاعفات الناتجة عن تصرفاته كما تشعر بها.
    6 ـ اختر الوقت والمكان للمدخل: إن لقاؤك بالشخص المشكلة وبحث مشاعره وسلوكه أمام العموم يحقق أهدافك أبعد مما تتصور.
    7 ـ عند متابعة القضية: راجع ما قمت به: مهارة المواجهة بحاجة لصقل وأفضل طريقة لذلك هي التجربة، والأفضل كثيراً أن تواجه من أن تكبت شعورك بالغضب.
    8 ـ إذا استمرت المتاعب استشر اختصاصياً: الاتصال التصادمي معقد، وعالم النفس يمكنه مساعدتك على تحليل المشكلة ويحضرك لمواجهتها.
    9 ـ فاوض الشخص باحترام: ان حل المشكلة يحتاج إلى رباطة جأش وثبات وإيجابية، ويتطلب مساعدة الشخص المشكلة في إنهاء المشكلة.
    10 ـ رتب وقتاً لمعالجة مشكلة ما : واحرص أن لا يكون هناك فرقاء لهم مصلحة باستمرار المشكلة، وحضورهم يعرقل الحل.
    11 ـ نظم ملفاً للمشكلة ولا تكن تلقائياً في حلها: دوّن حسنات وسيئات كل فكرة، قبل الاجتماع رتب أفكارك في خطة شاملة وضع ملاحظات مختصرة حول النقاط التي تريد أن تثيرها أثناء المناقشة.
    12 ـ كن إيجابياً وداعماً أثناء المناقشات: قبل الاجتماع استرخ، وكن إيجابياً وقوياً في الاستجابة للاقتراحات الجديدة.
    13 ـ تابع ما توصلت إليه في الاجتماع.
    14 ـ زد جاذبيتك الخاصة.
    15 ـ كن سعيداً ومبتسماً.
    16 ـ اهتم بالآخرين.
    17 ـ تذكر المناسبات.
    18 ـ كن كريماً في وقتك.
    19 ـ كن منفتحاً ولكن بتحفظ.
    20 ـ كن حذراً من حساسيات الزملاء في العمل.
    22 ـ كن مهتماً بمطالعة الكتب التي تبحث في التواصل الفعّال وتكوين الصداقات.
    23 ـ كن مستعداً لتلقي دروساً في الاتصالات.

    الكاتبة سلام الحاج
    سلام الحاج
    كاتبة واعلامية من جنوب لبنان
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X