إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

{ التقية عند الشيعة الامامية } / حوار علمي مع الدكتور باسم عامر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • { التقية عند الشيعة الامامية } / حوار علمي مع الدكتور باسم عامر

    تعريف موجز بالبحث :

    البحث بعنوان : التقية عند الشيعة الامامية الاثني عشرية ، وهو رد على مقال كتبه الدكتور باسم عامر عضو رابطة علماء الشريعة بمجلس التعاون، بعنوان (الفرق بين التقية الشرعية والتقية الشيعية) .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تمهيد :
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على اشرف الخلق اجمعين محمد الامين وعلى اله الطيبين الطاهرين اما بعد :
    فبينا انا اتصفح في المواقع والشبكات التي يتواجد فيها مشايخ السلفية ودعاتها كالمجلس العلمي التابع لموقع الألوكة وملتقى اهل الحديث وصيد الفوائد وغيرها فوقع بصري على بحث صغير كتبه الدكتور باسم عامر عضو رابطة علماء الشريعة بمجلس التعاون كما كتب هو على اسمه وهو احد طلبة الشيخ صالح العثيمين ، وبعد ان قرأته وجدت فيه خلطا عجيبا و لبسا غريبا لا ينسجم وطبيعة العنوان الذي خطه المؤلف عن نفسه قبل او بعد اسمه !! ولا يمكن صدوره من ابسط طالب فضلا عن دكتور فضلا عن عالم ! ، فلا ادري هل كان ذلك عن عمد ام جهل فان كان الاول فيلزمنا نصحه وتذكيره بالمنهج القرآني الذي رسمه الله تعالى لنا فقال : {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [المائدة : 8] وبالمنطق النبوي في التعامل مع من نختلف : {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [سبأ : 24] هذا فيما لو تعاملنا بموضوعية وبنينا على ما يراه الدكتور من الجزم ببطلان ما يعتقده الشيعة في التقية فكيف اذا لاح له العكس كما سيثبت ذلك جزما في هذا البحث ان شاء الله تعالى .
    اما ان كان ذلك عن جهل منه فحسبه قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ} [الحج : 8] ولهذا كله جائت فكرة كتابة هذا الرد المختصر والسريع على ما كتبه الدكتور باسم مع كثرة الاشغال وتشتت البال والحمد لله على كل حال .

    الحسيني

    * ملاحظة هامة : بعد قراءة مقال الدكتور ارسلت له شخصا من قبلي في حينها لطلب حوار صوتي بيني وبينه فلم يرد الدكتور ، فباشرت بعدها بكتابتة هذا الرد وقد اتممته بعون الله عز وجل وها انا اضعه بين ايديكم في هذا الموضوع ، على ان الدعوة لازالت قائمة متى وأين شاء الدكتور .

    الى التتمة :

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    مقدمة : ( وفيها التعرض لماصدر به بحثه ومقاله )

    افتتح صاحب المقال مقالته قائلا :

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينامحمَّد، وعلى آله وصحبه أجمعين.وبعد:
    فيظنُّ بعض المسلمين أنَّ التقيَّة خاصة بالشِّيعةالإمامية الاثْنَي عشرية، ولا يعلمون أنَّ التقيَّة مِن الأحكام الشرعية الثابتة في كتاب الله - تعالى - وفي سُنَّة رسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وتعامل بِها السَّلَف - رحمهم الله تعالى –

    قلتُ : ( الآن حصحص الحق )

    ف
    بعد ان كانت التقية عند القوم ترادف الكذب والنفاق اصبحت اليوم تنقسم الى تقية شرعية و تقية شيعية ! فهل سمعت ايها القارئ المنصف من قبل بهذا التنصيف للتقية من دعاة السلفية ؟ ام ان اسم التقية صار شعارا للروافض على حد قولهم ؟ هكذا هي الحقيقة كلما طال بها الزمان تزداد وضوحا .
    وحسبنا في هذا صدق وثبات الاسلام المحمدي الاصيل المتمثل بمذهب اهل البيت صلوات الله عليهم ، وفي ذات الوقت ينكشف للمنصف اللبيب الاوهام والاباطيل التي روجها اعداء هذا المذهب عنه .
    ودونك ما نحن فيه خير شاهد على صحة ما نقول فقد بات ينصرف عند عموم المسلمين من ان التقية من خصائص الشيعة حتى اعترف بهذا صاحب المقال نفسه في مطلع بحثه قائلا :

    "
    فيظنُّ بعض المسلمين أنَّالتقيَّة خاصة بالشِّيعة الإمامية الاثْنَي عشرية، ولا يعلمون أنَّ التقيَّة مِن الأحكام الشرعية الثابتة في كتاب الله - تعالى - وفي سُنَّة رسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وتعامل بِها السَّلَف - رحمهم الله تعالى –" ـ
    فمن ياترى من جعل ذلك البعض من المسلمين يظن ان التقية خاصة بالشيعة الاثني عشرية ؟ !
    وما سبب جهلهم ان التقية من الاحكام الشرعية الثابتة في القران اولا وفي السنة ثانيا وفي عمل السلف ثالثا ؟ تلك هي العصيبة المساوقة للسلفية الوهابية ، تصور اخي القارئ حكما بهذه المستوى من الوضوح قامت عليه الادلة من القران والسنة لكن يجهله الكثير من المسلمين بل واكثر من ذلك فيظنون بخلافه !

    الى التتمة :
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 09-09-2013, 09:11 PM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك
      جـــــــــــــــــــــــــــــ الله خير الجزاء ـــــــــــــــــــــــــــــزاك
      يا مشرفنا الكريم عندما يرون نفسهم بدون مخرج ويواجهون الاحراج
      يهربوووووووووووووووووووون

      تعليق


      • #4
        و بعد هذه المقدمة سنجعل الرد في ثمانية فصول وخاتمة ، سبعة منها مخصصة للرد على الفروق التي وضعها بين التقية الشيعية والتقية الشرعية في مقاله وفصل واحد وهو الفصل الأول عرضنا فيه للتقية ومفهومها فيكون المجموع ثمانية فصول ، واما الخاتمة فنقضنا فيها النتيجة التي لخصها في نهاية المخاض ، فاليك الفصول مجملة لتكون على بصيرة قبل معرفة الدخول في تفاصيلها .

        * الفصل الاول : التقية مفهومها وادلتها .

        * الفصل الثاني : الرد على قوله : ( التقية الشرعية من فروع الدِّين، لا من الأصول ).

        * الفصل الثالث : الرد على قوله : ( التقية الشرعية إنما تستخدم مع الكفَّار لا مع المؤمنين )

        * الفصل الرابع : الرد على قوله : ( الفرق الثالث : التقية الشرعية رخصة وليست عزيمة )

        * الفصل الخامس :الرد على قوله : (الفرق الرابع: التقية الشرعيَّة تُستخدم في حالة الضَّعف لا القوَّة )

        * الفصل السادس : الرد على قوله : ( التقية الشرعية تكون باللسان لا بالأفعال )

        * الفصل السابع : الرد على قوله : (الفرق السادس: التقية الشرعية لا يجوز أن تكون سجيَّة للمسلم في جميع أحواله)

        *الفصل الثامن : الرد على قوله : (الفرق السابع: التقية الشرعية ليست هي الوسيلة لإعزاز الدين )

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق


        • #5












          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X