إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام الجواد(عليه السلام) نفسه معجزة ربانية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام الجواد(عليه السلام) نفسه معجزة ربانية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

    المعصوم بذاته من أكبر معجزات الله تعالى ، ففي أي جانب من شخصيته نظرت تشاهد اليد الربانية تصنعه على عين الله ، وتعلمه ، وتوجهه .

    والإمام الجواد(ع) معجزة بهذا المعنى، ومعجزة بصغر سنه أيضاً ، وقد خشع المؤمنون لما رأوه فيه من آيات الله تعالى ، ولما رأوا على يده من آيات !

    وقد اشتهرت معجزاته(ع) لأن موقف المأمون ومجلسه الشهير في تزويجه ابنته ، دوَّى في محافل بغداد ، وانتشر خبره في بلاد المسلمين .

    ولكن سياسة طمس مناقب أهل البيت(ع) وما فضلهم الله به على العالمين ، كانت كفيلة بتجهيل أكثر الأمة ، وشد عيونها بعصابات التعتيم والتضليل ، الى يومنا هذا !

    ولذلك تجد أن علماء الحكومات ورواتها الذين يخافون من السلطة يختصرون الحديث عن الإمام الجواد(ع) ، فيمدحونه ، دون أن يذكروا نوع شخصيته ومعجزاته ، التي أعلنها الخليفة المأمون على أعين الناس ، وأقر بها الفقهاء والشخصيات !

    نماذج من معجزات الإمام الجواد(ع)

    شملت المعجزات المروية عن الإمام الجواد(ع) عدة مجالات ، من إحياء الموتى ، وشفاء المرضى بإذن ربه ، والإخبار عما في الضمير بتعليم ربه ، والإخبار عن المستقبل ، واستجابة دعائه لأشخاص ، وإجابة دعائه على آخرين ، وظهور بركته حيث توضأ على شجرة يابسة فاخضرت وأثمرت في الحال ، وتحول ورق الزيتون بيده الى دراهم ، وطي الأرض له ولمن أراد .. الى آخر ما شاهده منه القريب والبعيد .

    فقد روى الطبري الشيعي بأسانيده في دلائل الإمامة /398-400: ( قال إبراهيم بن سعد: رأيت محمد بن علي(ع) يضرب بيده إلى ورق الزيتون فيصير في كفه ورقاً (دراهم) فأخذت منه كثيراً وأنفقته في الأسواق فلم يتغير..
    قال محمد بن العلاء: رأيت محمد بن علي(ع) يحج بلا راحلة ولا زاد من ليلته ويرجع ، وكان لي أخ بمكة لي عنده خاتم ، فقلت له: تأخذ لي منه علامة ، فرجع من ليلته ومعه الخاتم..
    حدثنا محمد بن عمر قال: رأيت محمد بن علي(ع) يضع يده على منبر فتورق كل شجرة من نوعها ، وإني رأيته يكلم شاة فتجيبه .
    قال عمارة بن زيد: رأيت محمد بن علي(ع) ، فقلت له: يا بن رسول الله ، ما علامة الإمام ؟ قال: إذا فعل هكذا . فوضع يده على صخرة فبانت أصابعه فيها. ورأيته يمد الحديد بغير نار ، ويطبع الحجارة بخاتمه..
    قال لي محمد بن علي بن عمر التنوخي: رأيت محمد بن علي(ع) وهو يكلم ثوراً فحرك الثور رأسه فقلت: لا ولكن تأمر الثور أن يكلمك . فقال: عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَئٍْ . ثم قال للثور: قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، فقال ! ثم مسح بكفه على رأسه ). ونحو ذلك في نوادر المعجزات/181.

    وفي الثاقب في المناقب/526: (عن إسماعيل بن عباس الهاشمي قال: جئت إلى أبي جعفر(ع) يوم عيد ، فشكوت إليه ضيق المعاش ، فرفع المصلى فأخذ من التراب سبيكة من ذهب فأعطانيها. فخرجت بها إلى السوق فكان فيها ستة عشر مثقالاً من الذهب) .

    وفي الكافي (1/492): (عن علي بن خالد ، وكان زيدياً قال: كنت بالعسكر فبلغني أن هناك رجل محبوس أتي به من ناحية الشام مكبولاً وقالوا: إنه تنبأ ! قال علي بن خالد: فأتيت الباب وداريت البوابين والحجبة حتى وصلت إليه فإذا رجل له فهم ، فقلت: يا هذا ما قصتك وما أمرك ؟ قال إني كنت رجلاً بالشام أعبد الله في الموضع الذي يقال له: موضع رأس الحسين ، فبينا أنا في عبادتي إذ أتاني شخص فقال لي قم بنا ، فقمت معه فبينا أنا معه إذا أنا في مسجد الكوفة ، فقال لي: تعرف هذا المسجد ؟ فقلت: نعم هذا مسجد الكوفة ، قال: فصلى وصليت معه ، فبينا أنا معه إذ أنا في مسجد الرسول(ص) بالمدينة ، فسلم على رسول الله(ص) وسلمت وصلى وصليت معه وصلى على رسول الله(ص) ، فبينا أنا معه إذا أنا بمكة ، فلم أزل معه حتى قضى مناسكه وقضيت مناسكي معه . فبينا أنا معه ، إذا أنا في الموضع الذي كنت أ عبد الله فيه بالشام ، ومضى الرجل!
    فلما كان العام القابل إذا أنا به فعل مثل فعلته الأولى ، فلما فرغنا من مناسكنا وردني إلى الشام وهم بمفارقتي قلت له: سألتك بالحق الذي أقدرك على ما رأيت إلا أخبرتني من أنت؟ فقال: أنا محمد بن علي بن موسى .
    قال: فتراقى الخبر حتى انتهى إلى محمد بن عبد الملك الزيات ، فبعث إلي وأخذني وكبلني في الحديد وحملني إلى العراق ! قال فقلت له: فارفع القصة إلى محمد بن عبد الملك ، ففعل وذكر في قصته ما كان .
    فوقع في قصته:قل للذي أخرجك من الشام في ليلة إلى الكوفة ، ومن الكوفة إلى المدينة، ومن المدينة إلى مكة، وردك من مكة إلى الشام، أن يخرجك من حبسك هذا ! قال علي بن خالد فغمني ذلك من أمره ، ورققت له وأمرته بالعزاء والصبر قال: ثم بكرت عليه فإذا الجند وصاحب الحرس وصاحب السجن وخلق الله ، فقلت ما هذا ؟ فقالوا: المحمول من الشام الذي تنبأ ، افتقد البارحة فلا يدري أخسفت به الأرض ، أو اختطفه الطير) .

    هذا ، ومعجزات النبي(ص) وأهل بيته المعصومين (ع) كثيرة محسوسة ، سواء في حياتهم أو بعد مماتهم ، في التوسل بقبورهم المقدسة ، أو بأسمائهم الشريفة ، وقد ظهرت للقاصي والداني . ووثقت المؤلفات قديماً وحديثاً ، وأمانة مشاهدهم المشرفة كثيراً من ذلك

  • #2
    اللهم صلِ على محمد وااااااااال محمد
    الاخت الفاضلة بارك الله فيك
    وجزاك الله خير الجزاء
    ان شاء الله شفيعك يكون الأمام علي (عليه السلام)
    تقبلي مروري المتواضع

    تعليق


    • صورة الزائر الرمزية
      ضيف تم التعليق
      تعديل التعليق
      يشهد الله قضا لي معجزه في يومين كنت يائسه وذهبت لزيارته في ليله وفاته روحي له فداء محمد الجواد وبكيت بكاء شديد وطلبت من الامام ان يحل مشكلتي التي عجزت ان احلها زرته الأربعاء الجمعه في الليل نقضت الحاجه روحي له فداء كفو من شوارب ماقصريت غير انته الجواد وبن الرضا
      التعديل الأخير تم بواسطة المرتجى; الساعة 02-07-2022, 08:47 PM.

  • #3
    احسنت بارك الله بك اختي العزيزه
    أبا الفضل عشقي الازلي
    sigpic

    تعليق


    • #4
      موضوع راقي و بحث متميز
      ادام الله عليك نعمة التميز و الابداع في هذا الصرح المبارك
      احسنتِ
      الهي كفى بي عزاً
      ان اكون لك عبداً
      و كفى بي فخرا ً
      ان تكون لي رباً
      انت كما احب فاجعلني كما تحب


      تعليق


      • #5
        السلام على جواد الائمة ورحمة الله وبركاته
        احسنت بارك الله فيك
        حسين منجل العكيلي

        تعليق


        • #6
          06:52 pm
          يشهد الله قضا لي معجزه في يومين كنت يائسه وذهبت لزيارته في ليله وفاته روحي له فداء محمد الجواد وبكيت بكاء شديد وطلبت من الامام ان يحل مشكلتي التي عجزت ان احلها زرته الأربعاء الجمعه في الليل نقضت الحاجه روحي له فداء كفو من شوارب ماقصريت غير انته الجواد وبن الرضا

          التعديل الأخير تم بواسطة المرتجى; الساعة 02-07-2022, 08:46 PM.

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X