المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مامعنى قوله تعالى:«يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و آمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته



المحقق
23-12-2009, 02:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

«يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و آمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته و يجعل لكم نورا تمشون به»


س/ نرجوا تفسير قوله تعالى
س/ ماهو سبب نزول الاية الكريمة

المفيد
25-12-2009, 02:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...




إنّ المخاطب بهذه الآيات الكريمة هم أهل الكتاب أي ياأيها الذين إعترفوا بتوحيد الله وصدّقوا بالرسل والأنبياء إتقوا الله وآمنوا برسوله ، وقد قال بعض المفسرين بان المخاطب هم المؤمنون جميعاً ، ويمكن الجمع بين الرأيين .


أصل الكفل هو الحظ ، وقوله كفلين أي أجرين أجر الايمان بالانبياء السابقين وأجر الايمان بالرسول الكريم صلّى الله عليه وآله .


والنور الذي يمشون به هو الهدى الذي يهتدون به ، وقد يكون نور الايمان الذي يمشون به يوم القيامة فيبدد ظلمات الحشر . وقيل بانه نور القرآن الذي يستنار به في الدنيا .


وقد وردت الروايات عن أهل البيت عليهم السلام بان النور الذي يمشون به هو إمام يأتمون به .


أما سبب النزول هو إنّ الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله بعث جعفراً في سبعين راكباً إلى النجاشي يدعوه ، فقدم عليه ودعاه فاستجاب له وآمن به ، فلمّا كان عند إنصرافه قال ناس ممّن آمن به من أهل مملكته وهم أربعون رجلا ائذن لنا فنأتي هذا النبي فنسلم به ، فقدموا مع جعفر ، فلمّا رأوا ما بالمسلمين من الخصاصة ، استأذنوا وقالوا: يانبي الله إنّ لنا أموالا ونحن نرى مابالمسلمين من الخصاصة فإن أذنت لنا إنصرفنا فجئنا بأموالنا فواسينا المسلمين بها ، فأذن لهم فانصرفوا ، فأتوا بأموالهم فواسوا بها المسلمين ، فأنزل الله تعالى فيهم ((الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به مؤمنون)) إلى قوله تعالى (( .. وممّا رزقناهم ينفقون)) فكانت النفقة التي واسوا بها المسلمين . فلمّا سمع أهل الكتاب ممّن يؤمن به قوله ((اُولئك يؤتون أجرهم مرّتين بما صبروا)) فخروا على المسلمين فقالوا يامعشر المسلمين أما من آمن بكتابكم و كتابنا فله أجران ومن آمن منا بكتابنا فله أجر كاُجوركم فما فضلكم علينا ، فنزلت ألاية (( ياأيّها الذين آمنوا اتّقوا الله وآمنوا برسوله)) ، فجعل لهم أجرين وزادهم النور والمغفرة .


(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))



*** والحمد لله ربّ العالمين ***

ابن البصره
17-01-2010, 06:43 PM
أحسنتم و بارك الله فيكم