بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر بعض المفسرين بحثا اجد ان له فائدة في بيان معنى (ام المؤمنين) وهل يدل هذا الوصف على حرمة نكاح ازواج النبي صلى الله عليه واله فقط ام انه يوجب اعطائهن مرتبة اجتماعية معينة ؟ونحن اذ لا ننكر ان من الواجب احترام ازواج النبي صلى الله عليه واله من جهة علاقتهن بالنبي الاكرم صلى الله عليه واله - وان كان هذا لا يخرجهن عن دائرة النقد - لكن الكلام في دلالة هذه الاية عن وجوب التوقير لهن :
وهنا نجداختلافا فيما نقل عن عائشة بالسند الصحيح وبين نقلهم عن ام سلمة رضي الله عنها فعائشة تقول انها ام الرجال خاصة دون النساء ولازم هذا القول ان الاية تدل على حرمة نكاحهن فقط والا اذا كان معناها الحرمة والتوقير لما وجب على النساء توقيرهن .
والمنقول عن ام سلمة سلام الله عليها قولها انها ام للنساء والرجال وهذا قد يستدل به اصحاب الحرمة والتوقير لانتفاء الاشكال السابق عنه .
واليك الروايات :
- الطبقات الكبرى - محمد بن سعد ج 8 ص 178 و179:
أخبرنا محمد بن عمر حدثنا الثوري عن فراس عن الشعبي عن مسروق عن عائشة في قوله النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم قال فقالت لها امرأة يا أمه فقالت عائشة أنا أم رجالكم ولست نسائكم .
وهو حديث صحيح فقد قال عنه ابو اسحاق الحويني : فأخرج أبو نعيم في مسانيد فراس)ص 85) من طريق أبي يعلى وهذا في مسنده قال : حدثنا إبراهيم بن الحجاج ، ثنا أبو عوانة ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق أن امرأة قالت لعائشة ... فذكره . وأخرجه البيهقي في سننه الكبير (7 / 70) من طريق ابن عائشة ، ثنا أبو عوانة بسنده مثله سواء وهذا سند صحيح . وتوبع أبو عوانة . تابعه سفيان الثوري ، فرواه عن فراس بن يحي مثله .
وقد التزم بهذا القول جماعة من كبار علمائهم ننقل بعضها :
1ـ روضة الطالبين - محيى الدين النووي ج 5 ص 356 :
(.... قلت : قال البغوي : كن أمهات المؤمنين من الرجال دون النساء، روي ذلك عن عائشة رضي الله عنها، وهذا جار على الصحيح عند أصحابنا وغيرهم من أهل الاصول، أن النساء لا يدخلن في خطاب الرجال...).
.................................................. ..........
2ـ مغني المحتاج - محمد بن الشربيني ج 3 ص 124 :
(فلا يقال لهن أمهات المؤمنات ، بخلافه ( صلى الله عليه وسلم ) فإنه أب للرجال والنساء..)
.................................................. ..........
3ـ تفسير ابن كثير - ابن كثير ج 3 ص 477 :
(هل يقال لهن أمهات المؤمنات فيدخل النساء في جمع المذكر السالم تغليبا؟ فيه قولان صح عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لا يقال ذلك وهذا أصح الوجهين في مذهب الشافعي رضي الله عنه..)
.................................................. ..........
4ـ سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 10 ص 447 و 448:
(... ونقل في الروضة عن البغوي أنهن كن أمهات المؤمنين من الرجال دون النساء ( لان فائدة الامومة في حق الرجال ، وهي النكاح مفقودة في حق النساء ) . رواه ابن أبي حاتم عن عائشة - رضي الله تعالى عنها – ).
.................................................. ..........
5 ـ سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 11 ص 146 :
(ويقال : لازواج النبي - صلى الله عليه وسلم - أمهات المؤمنين الرجال دون النساء)
................................................
6- فسير فتح القدير - شهاب الدين محمود – تفسير سورة الاحزاب :
وأزواجه أمهاتهم أي : مثل أمهاتهم في الحكم بالتحريم ومنزلات منزلتهن في استحقاق التعظيم فلا يحل لأحد أن يتزوج بواحدة منهن كما لا يحل له أن يتزوج بأمه ، فهذه الأمومة مختصة بتحريم النكاح لهن وبالتعظيم لجنابهن ، وتخصيص المؤمنين يدل على أنهن لسن أمهات نساء المؤمنين ، ولا بناتهن أخوات المؤمنين ، ولا إخوتهن أخوال المؤمنين .
- أخرج ابن سعد – كما في الدر المنثور (5 / 183) – :
قال الواقدي فذكرت ذلك لعبد الله بن موسى المخزومي فقال أخبرني مصعب بن عبد الله بن أبي أمية عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم أنها قالت أنا أم الرجال منكم والنساء.
والتزم بهذا القول مجموعة من علمائهم .
وهذه الرواية - ان صحت – فهي تثبت التعارضة بين قول عائشة وام سلمة والاولى مقدمة هندكم بلا ريب ولا اشكال فقد رويت اخذكم عنها ثلثي دينكم وبالتالي فهي مرجوحة قطعا .
تعليق