إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لكل يوم معلومة نافعة .....

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لكل يوم معلومة نافعة .....

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    هي صفحة لكل الاخوة والاخوات في تنمية الثقافة العامة والاستزادة من المعارف والمعلومات العامة عبر فكرة (( لكل يوم معلومة )) , يكتب العضو المشارك معلومة يراها مناسبة ونافعة تحقق الفائدة للقراء الكرام .

    وتشجيعاً منّا للمشاركين يكون علينا لهم ان ندعوا لهم ونترحم على امواتهم ونقرأ لهم الفاتحة لكل مشاركة يضعونها هنا .

    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

  • #2
    أول فأرة (ماوس) كمبيوتر

    - من اختراع الأمريكى دوجلاس إنجلبارت, تم تسجيل براءة الاختراع عام 1970.
    - تم تسمية الجهاز بالفأرة لتشابهه الكبير بالفأر حيث كان السلك يخرج من نهاية الجهاز يشبه الذيل كما بالصورة وليس من المقدمة كما هو منتشر الآن

    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      حذر خبراء في القطاع الصحي في الولايات المتحدة الأمريكية من المواد الكيميائية المضادة للبكتيريا المكونة للصابون وغسول الجسم اذ تحمل مخاطر صحية خطيرة .
      قررت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( fda ) مراجعة سلامة المنتجات المُضادة للبكتيريا , وأوصت بضرورة تأكيد مصنعي هذه المنتجات على سلامة استخدامها وفعاليتها ضد الاصابة بالعدوى مقارنة بالصابون العادي والماء حيث اعطيت المصانع الفرصة لنهاية العام 2014 لتقديم نتائج الدراسات والتجارب السريرية على منتجاتها .

      تعليق


      • #4
        • إذا كنت تعاني من الالتهابات المتكررة وخصوصا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي. ظهور تقرحات في الفم العشى الليلي
        جفاف وتقشر الجلد

        افأنه يوجد لديك نقص في فيتامين
        ا(( a ))ا
        وهوموجود في

        1.زيت كبدالحوت/الجبن/اللبن/القشطة.
        2.النباتات الخضراء والملونه مثل:السبانخ/الجزر/الخس.
        3.الكرنب/الطماطم/البقول/الخوخ/عصيرالبرتقال.

        • إذا كنت تعاني من: الإجهاد المتواصل عدم القدرة على التركيز تشقق الشفاه التحسس من الضوء القلق المستمر الأرق

        فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين
        اا( b )ا
        وهوموجود في:
        1.الخميرة/الكبد/اللحوم/صفارالبيض.
        2.الخضروات/الفواكه/الفول السوداني/السبانخ/الكرنب/الجزر.

        • إذا كنت تعاني من: الإصابةالمتكررة بالبرد نزيف اللثة عدم التئام الجروح بسهوله

        فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين
        ا(( c))ا
        وهوموجود في:
        1.الكبد/والطحال والموالح بكثرة.
        2.عصير الليمون/البرتقال/اليوسفيالفراولة/الجوافة/الفجل/التفاح/الكرنب/البقدونس/الطماطم .

        • إذا كنت تعاني من: آلام المفاصل آلام الظهر تساقط الشعر

        فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين
        ا(( d ))ا
        وهوموجود في:
        1.زيت كبد الحوت/والقشطة/اللبن/صفارالبيض/وفي اشعة الشمس .

        • أذا كنت تعاني من: الشعور بالتعب عند اقل جهد بطىء التأم الجروح

        فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين
        ا(( e ))ا
        وهوموجود في:
        1. الخضار الورقية: كالخس / الجرجير / البقدونس / السبانخ.
        2. وزيت بذرة القطن / زيت الصويا / زيت الذرة / بادرات القمح



        تعليق


        • #5
          من منا لا يعاني من الالم او لم يشعر بالألم في أجزاء الجسم المختلفة كالرأس والمفاصل وغيرها ولكن يجهل الكثير منا كيفية الشعور بالألم الذي يُمثل اشارة تحذيرية من الدماغ للشخص وتدل على وجود خلل في الجزء الذي يشعر الانسان بالألم فيه . تتواجد الاعصاب الحسية في الجلد وغيره من اعضاء الجسم وتكمن أهميتها في نقل الاحساس عن طريق نواقل الشحنات الكهربائية للجهاز العصبي المركزي ويترجم الدماغ هذه النواقل والمحفزات للشعور بالالم او الضغط او الحكة وغيرها من ردود الفعل . من النواقل والمحفزات العصبية البروستاغلاندينات (Prostaglandins ) وهي بروتينات تفرز من الخلايا عند اصابتها بخلل ما وهي مسؤولة عن تحفيز الشعور بالالم , وانتاج بروتينات اخرى تدخل في التفاعلات الالتهابية التي تزيد من الشعور بالالم . لكون الشعور بالالم أمر غير مرغوب عند الكثير من الناس فيجب معالجته والتخلص منه ومن هنا تم تطويرمسكنات الألم ومنها علاج الباراسيتامول ( Paracetamol ) . * الباراسيتامول او المعروف بالاسيتامينوفن Acetaminophen متوافر بين أيدينا منذ 50 عاماً ويُعد الخيار الاول والاكثر أماناً كمسكن للالم وخافض للحراراة وتم تصنيعه بعدة أشكال تلائم الفئات العمرية المختلفة , اما عن مبدأ عمل الباراسيتامول في جسم الانسان فهو غير واضح وبشكل تام الى وقتنا الحاضر ولكن أشارت العديد من الدراسات والابحاث العلمية الى فعاليته على النحو التالي : :* كمضاد استقبال الألم antinociceptive اذ يمنع نواقل معينة مسؤولة عن الالم في الجهاز العصبي المركزي central nervous system التي تعرف بالبروستاغلاندين . * يعمل على منع تكون واندفاع الألم في الجهاز العصبي الطرفي peripheral nervous system قبل وصولها الى الجهاز العصبي المركزي . * اما كعمله كخافض للحرارة فهو يؤثر على منطقة الهيبوثلاماس hypothalamus المعروفة بمنطقة تحت المهاد في الدماغ . وهناك العديد من الدراسات والابحاث العالمية حول كيفية عمل الباراسيتامول في الجسم وكيف يتم التخلص من الالم نذكر منها :

          - الدراسة الاولى أثبتت ان الباراستامول يعمل على تثبيط تصنيع البروستاغلاندين من الخلايا السليمة واجريت هذه الدراسة على خلايا زلالية رثوية من جسم الانسان, ولكنها لم توضح مدى انتقائية الباراسيتامول لها .
          - الدراسة الثانية اثبتت ان الباراسيتامول يقوم على تثبيط البروستاغلاندين الناتج من خلايا الدماغ النجمية الناتجة عن تحفيز بروتين beta-amyloid في الخلايا العصبية . - الدراسة الثالثة فأثبتت ان الباراسيتامول يعمل على تثبيط البروستاغلاندين نوع Prostaglandin E2 في الخلايا البالعة او الاكلة Macrophages في الدماغ مما يجعل منه خيار مناسب عند الاصابة بالالتهابات الدماغية . وأخيراً أشارت دراسة أن تركيز الباراستامول يكون اعلى في السائل النخاعي مقارنة ببلازما الدم وهو ما يثبت عمل الباراسيتامول في الجهاز العصبي المركزي كمسكن للالم .

          تعليق


          • #6
            يعد السمك من المصادر ذات القيمة الغذائية العالية المليئة بالمغذيات والمعادن الأساسية الهامة للصحة ولذلك يُوصى بتناول السمك بشكل منتظم , اذ يُوصى ووفقاً لآخر الارشادات المتعلقة بالحالة والتغذية بتناول حصتين من السمك اسبوعياً على أن تكون حصة واحدة منها على الأقل من الأسماك الدهنية . يتميز السمك كغيره من المأكولات البحرية بقيمته الغذائية العالية ومن فوائده الصحية :- الحفاظ على صحة القلب والشرايين اذ تُعد الأسماك من المصادر الغذائية قليلة الدهون المشبعة والغنية بالأحماض الدهنية ( الأوميغا 3) التي تقلل من مستوى الكوليستيرول الضار في الدم والدهون الثلاثية ,كما و تنشط الدورة الدموية وتقلل حدوث الجلطات لأثر أحماض الأوميغا 3 التي تحمي الجسم من تكوين مادة ايكوسانويد (eicosanoids) التي تزيد فرصة الاصابة بالجلطات والالتهابات . - الوقاية من التهاب المفاصل اذ أثبتت دراسات عديدة أن تناول السمك بانتظام قد يقلل من أعراض التهاب المفاصل والريماتويد .- تحسين كفاءة الدماغ , اذ يتكون دماغ الإنسان من 60 % من الدهون وغالبيتها من الأحماض الدهنية ( الأوميغا 3 ) ولذلك فان تناول السمك بانتظام يقلل من احتماية الاصابة باضطرابات الذاكرة لاحقا كما ويزيد من قوة التركيز ومهارات التفكير .- الحفاظ على صحة الجلد اذ تلعب الأوميغا 3 دوراً هاماً في حماية الجلد من الضرر الذي قد تسببه الأشعة الفوق البنفسجية وتخفيف أعراض بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما ، وتعد مصدراً جيداً للبروتين الذي يعد مكوناً أساسياً للكولاجين الذي يزيد من جمالية الجلد ويبطيء من ظهور علامات الشيخوخة . - الحفاظ على صحة العيون لاحتوائه على الأوميغا 3 والريتينول .- السمك مصدرجيد للعديد من العناصر الغذائية الأساسية كاليود، السيلينيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الزنك و يلعب اليود دورا هاماً في الحفاظ على سلامة وظائف الغدة الدرقية كما يدخل السيلينيوم في تركيبة الإنزيمات الأساسية في الجسم كما وثبت دوره في الوقاية من الاصابة بالأورام الخبيثة كما تعد الأسماك مصدرا غنياً بفيتامين أ ، د،إي .- الوقاية من الاكتئاب وتقلبات المزاج , اذ أشارت العديد من الدراسات أن للأوميغا 3 ( زيت السمك ) دور في زيادة أنتاج هرمون السيروتونين المرتبط بتحسين المزاج .أفضل أنواع السمك :
            • [*=center]الأسماك الدهنية كالسلمون ، سمك الرنجة، التونا والسردين لاحتوائها على أعلى نسبة من الأحماض الدهنية ( الأوميغا 3 ) .
              [*=center]الأسماك ذات اللحم الأبيض كالنهاش , الهامور والشعري حيث انها غنية بالروتين وقليلة البروتين .

            نصائح عند اختيار السمك
            • [*=center]يفضل الابتعاد عن الأسماك المعلبة واختيار الطازجة منها وفي حال اختيار المعلبة ينصح باختيار المعلبة بالماء وليس بالزيت .
              [*=center]عند اختيار الأنواع المدخنة ينصح باختيار الأنواع الغير مُملحة أو قليلة الملح .
              [*=center]التأكد من خلو السمك من أي كدمات وملاحظة التصاق القشور بجسم الأسماك الطازجة , تماسك اللحم وتلون الخياشيم باللون الأحمر كما يُوصى بالتأكد من عدم وجود طبقة لزجة على جلد السمك او امتلاء العيون بالدم .

            تجدر الاشارة الى ضرورة تجنب السيدة الحامل , المرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهر عأعما للأسماك ذات التركيز المرتفع من الزئبق مثل سمكك أبو سيف، سمك الاسقمري، القرش، التلفيش و التونة .

            تعليق


            • #7
              يرتبط زيادة تناول الاطعمة الدهنية مع الاصابة بعدد من امراض القلب والاوعية الدموية , والسرطان والمشاكل الصحية الاخرى. اخبار الطبي .اظهرت دراسة حديثة ان الطعام الذي يتناوله الفرد قد يؤثر على مستويات التركيز والنعاس لديه خلال اليوم .وقام الباحثون بتقييم مستويات النعاس والتنبه خلال النهار لـ 31 شخص يتمتعون بصحة جيدة وغير مصابين بالسمنة حيث تراوحت اعمارهم من 18 الى 65 عام ونظروا الى الوجبات التي كانوا يتناولونها.واظهر الباحثون ان الاطعمة الدهنية قد تزيد من الشعور بالنعاس والتعب خلال النهار وهذا قد يؤثر على قدرة الاشخاص على القيام بالنشاطات العامة . اما تناول الكربوهيدرات فارتبط بزيادة مستويات التنبه والاستيقاظ, ولم تظهر اي علاقة بين تناول البروتينات ومستويات النعاس او التنبه.ويجدر بالذكر ان النتائج كانت غير معتمدة على عمر المشاركين,او الجنس, او مؤشر كتلة الجسم ,او مدة النوم الكلية, او كمية السعرات التي يتم تناولها يوميا.

              تعليق


              • #8
                أخبار الطبي. أكد باحثون اسكتلنديون ان زيادة الرطوبة المنزلية الناجمة عن تجفيف الملابس الداخلي في الأجواء الممطرة تُشجع نمو ابواغ العفن وعث الغبار العفن مما يؤثر سلباً على الأشخاص المُصابين بالربو او الذين تزداد فرصة اصابتهم به .تفحص الباحثون عادات الغسيل لدى العديد من السكان المُقيمين في سكوتلندا وثبت ان تجفيف الغسيل الداخلي يتسبب بالعديد من المشكلات البيئية والصحية , حيث يُعد مصدراً لأكثر من 30 % من الرطوبة في الهواء وبالتالي خلق بيئة مناسبة لنمو الأبواغ العفنية وعث الغبار وبالتالي تحفيز نوبات الربو المزمنة وأكد الباحثون ايضاً ان تجفيف الملابس التي تم غسلها باستخدام ملينات الاقمشة قد يتسبب في نشر المواد الكيميائية المسببة للاورام المختلفة .نظراً للاستهلاك المتزايد من الطاقة نتيجة لاستخدام المُشعات الحرارية والابقاء على الشبابيك مفتوحة , اوصى الباحثون بضرورة تجفيف ملابسهم في الخارج تحت اشعة الشمس قدر الامكان.

                تعليق


                • #9
                  أخبار الطبي . أكد اخصائيون ان سيلان الانف و خروج البلغم باللون الاخضر لا يعني ان المريض بحاجة الى مضاد حيوي , وهذا يخالف المعتقدات السائدة بان هذه الاعراض اشارة للاصابة بالعدوى وتتطلب مضادا حيويا وفي الحقيقة يغلب أن ترتبط بعدوى فيروسية وأشار الباحثون ان 40% من الاشخاص يعتقدون ان المضادات الحيوية قد تساعد في علاج السعال الذي يرافقه البلغم الأخضر , بينما يعتقد البعض الآخر ان استخدام المضاد الحيوي قد يحدث فرقا عندما يكون البلغم بدون لون.وقال الباحثون ان معظم العدوات التي تتسبب في انتاج الكثير من البلغم والمخاط ترتبط بامراض فيروسية تتلاشى أعراضها بشكل تلقائي على الرغم من الشعور بالاعياء العام لعدة اسابيع كما أن استخدام المضادات الحيوية لعلاج مثل هذه الحالات يتسبب في تفاقم مشكلة مقاومة البكتيريا لهذه المضادات .اوضح الباحثون ان اللون الاخضر المصاحب للمخاط والبلغم ينتج عن بروتين يُصنعه الجهاز المناعي لمقاومة العدوى .

                  تعليق


                  • #10
                    أظهرت دراسة جديدة أن تناول بيضة على الفطور يكبح الشعور بالجوع أكثر من وجبة حبوب الفطور. واستنتج العلماء أن البروتين الموجود في البيض قد يكون أفضل من البروتين الموجود في القمح من حيث جعل الأشخاص يشعرون بالامتلاء بعد تناوله لمدة أطول. وقد قدم الباحثون فكرة للأشخاص الذين يأملون في خسارة الوزن وهي استبدال نوع البروتين الذي يتناولوه بدلا من التقليل من كميته فقط.وأوضح العلماء أن الحميات التي تحتوي على أنواع أفضل من البروتينات قد تحسن الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى التزام أفضل بالحمية الغذائية ونجاح أعلى في خسارة الوزن.تحتوي بيضة كبيرة واحدة على ما يقارب 70 سعرة حرارية، 6 غرامات من البروتينات، 5 غرامات من الدهون، و186 ميلليغرام من الكوليسترول.وفي هذه الدراسة قام الباحثون بتتبع 20 شخصا يعانون من الوزن الزائد أو من السمنة المفرطة، وقاموا باعطائهم وجبة فطور إما أن تحتوي على بيض أو على وجبة حبوب باردة لمدة أسبوع. ومع أن الوجبتين تحتويان على أنواع مختلفة من البروتينات إلا أنهما متماثلتان في كمية ما تحتويانه من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتينات والدهون.ثم يمر المشاركون في الدراسة بأسبوعين راحة من الدراسة، ليعودوا للمشاركة بأسبوع آخر ليتبادلوا فيه ما تناولوه في الأسبوع الأول. وجد العلماء أن الاشخاص الذين تناولوا البيض في وجبة الفطور كانوا يشعرون بالشبع لفترة أطول، فعندما يحين موعد الغداء يكونوا أقل شعورا بالجوع مقارنة مع من تناولوا حبوب القمح.ويقول العلماء أنهم بحاجة لاستكشاف تجارب خسارة الوزن ذات مدة أطول لدراسة ومقارنة تعديل نوع البروتين المستخدم في الحمية مع تعديل كميته.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X