إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ليزر لعب الأطفال خطير للغاية على عيونهم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ليزر لعب الأطفال خطير للغاية على عيونهم







    خَلُصت دراسة نشرت مؤخرا في مجلة الأكاديمية الأميركية لطب العيون، إلى أن تعرض العين لشعاع من الليزر لجزء من الثانية قد يسبب إصابات خطيرة لها. وقد خلص الباحثون إلى أن التوفر الواسع للأجهزة التي تحتوي مصادر تبعث هذه الأشعة الليزرية -والتي غالبا ما يتم تسويقها على أنها لعب للأطفال- يمكن أن يؤدي إلى 'وباء' من الإصابات العينية.

    ومع أن للعين وسائل حماية طبيعية تتخذها عند تعرضها لضوء ساطع أو خطر دخول جسيمات إليها مثل الرمش، إلا أنها لا تحمي العين من الليزر ومن تلف شديد للشبكية يمكنه أن يحدث نتيجة تعرض العين لليزر ولو لجزء من الثانية.

    وقد أثبتت الدراسات أن حدوث تلف في الشبكية نتيجة التعرض لليزر الأزرق أكثر احتمالا مما يحدث نتيجة التعرض لليزر الأخضر أو الأحمر.

    ويفسر الباحثون في دراستهم تهاون
    الأطفال واليافعين في التعامل مع هذه الأجهزة، إذ يقولون إنه ناتج على تعودهم على رؤية المؤشرات الليزرية الآمنة نسبيا والتي يستخدمها معلموهم في المدرسة باللون الأحمر أو الأخضر، وخلطهم بينها وبين الليزر الأزرق ذي الطول الموجي الأقصر والأكبر طاقة والأقدر على النفاذ والتفاعل مع الأنسجة مما يسبب تلفها.

    التشخيص الطبي
    واستخدمت تكنولوجيا الليزر الأزرق لفترة طويلة في التشخيص الطبي والمعدات الإلكترونية، ومؤخرا فقط تم استخدامها للاستعمال الجماهيري مثل لعب الأطفال، ولكنها أجهزة قوية وخطرة وقادرة على إلحاق إصابات خطيرة.


    وبعد أن ازدادت حوادث إصابة العين بهذا النوع من الليزر بواسطة الألعاب، ومن أجل إيضاح المخاطر المترتبة على التعامل معها، قام فريق من الباحثين السعوديين من مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، بتوثيق تطور حالة 14 مصابا تتراوح أعمارهم بين الحادية عشرة والثلاثين، ممن طلبوا العلاج في الفترة بين يناير/كانون الثاني 2012 ويناير 2013. كل واحد من الأربعة عشر مريضا تعرض لإصابة في عين واحدة. وقد كانت إصابات بعضهم خطيرة تراوحت بين إحداث ثقوب ونزيف في الشبكية.

    وقد خلص الباحثون إلى أن التعرض لأجهزة الليزر المحمولة عالية الطاقة يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من إصابات ضعف الرؤية الدائم، وأن الخطورة التي تسببها هذه الأجهزة ذات الطاقة العالية لا بد أن يقابلها إجراءات واتخاذ قرار حكومي بمنع استيرادها وسن قوانين حماية وتوعية شاملة للجمهور.

  • #2
    بارك الله فيك على هذه المعلومة المفيدة
    دمتي تألقاً واهلاً وسهلاً بك



    تعليق


    • #3
      احسنت بارك الله فيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
      جزيت خيــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
      حسين منجل العكيلي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X