إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

واجبات الوالدين تجاه المولود

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • واجبات الوالدين تجاه المولود

    أولاً :


    لابد للطفل من رضاعة الحليب من ثدي أمه لمدة سنتين ، كما أشار إلى ذلك القرآن الكريم ، و أن حرمان الطفل من رضاعة الثدي يؤدي إلى تخلّفات عديدة أهمها : 1 - فقدان الطفل لحنان أمه الذي يتلقاه أثناء مص الثدي ، فيؤدي ذلك إلى تخلفه عن النمو الكامل . 2 - سرعة حمل المرأة ، التي لا ترضع الرضاعة المقررة بصورة قد تضر صحتها . 3 - تقلص رحم المرأة ببطء في حال إرضاع طفلها من غير ثديها ،و في ذلك تأثير مباشر على العلاقة الجنسية بين الزوج و الزوجة . 4 - يكون الطفل عرضة لأمراض عديدة ، منها ترتبط بالقلب ، و أخرى بالشرايين و الأعصاب و الدماغ ، و بالتالي يفقد المناعة ضدّ الأمراض العامة . و الجدير بالذكر ، هو أن التغذية الصحيحة للمرضعة توفر الحليب الكافي للطفل ، و من أهم الأغذية التي تزيد كمية الحليب هي : التمر ( البلح ) مع كوبين من لبن البقر صباحاً ، و العدس ، و الزيتون ، و التين ، و كذلك سبع تمرات على الأقل يومياً مع الخبز الأسمر .
    ثانياً :

    يتغذى الطفل بعد فطامه بالأغذية الحيَّة التي مرَّ ذكرها ، وخصوصاً البطاطس ، فهي من أحسن الأغذية ، ولكن بشرطين : 1 - تؤكل مسلوقة لا مقلية . 2 - لا يُنزع قشرها عند الأكل كما ثبت في علم الأغذية .
    ثالثاً :

    يجتنب الأولاد شدَّة الحرارة و البرودة في الأطعمة و المشروبات ، فإنها تضر صحتهم ، خصوصا بالنسبة إلى ( اللوزتين ) .
    رابعاً :

    يجب أن يتعلم الأطفال على المضغ الجيد للطعام ، ففي ذلك الفائدة العظمى لصحتهم .
    خامساً :

    يجب أن يتدرب الأطفال على النظافة ، خصوصا تقليم الأظفار مرة واحدة على الأقل خلال الأسبوع ، و على تنظيف الأسنان و رعاية صحتها ، خصوصاً المضمضة مباشرة بعد تناول السكريات السائلة ، و الأطعمة الحلوة ، بعد إخراج أجزائها بالعيدان أو الخيوط الطبية ، و كذلك تنظيفها بالفرشاة و المعجون عند النوم .
    سادساً :

    يجب أن يتدرب الأطفال على استقامة الظهر عند القراءة و الكتابة بتهيئة ما يجتنبون به انحناء العمود الفقري ، و لايجب أن يتعود الأطفال على الجلوس أمام التليفزيون ساعات كثيرة بمسافة تكون أقل من مترين ، ففي ذلك خطر على أبصارهم .
    سابعاً :

    تجب المبادرة سريعاً إلى معالجة مرض السعال إذا أصيب به أحد الأطفال ، و يجب وقايته من المشروبات الباردة بشدة ، و تناول الحوامض والأطعمة الممزوجة بالفلافل و البهارات و المقليات . فالإهمال قد يؤدي إلى إصابة الرئتين بالتدرن - و العياذ بالله - و كذلك إذا شكا أحد الأطفال التهاباً في إحدى أذنيه فلا يُستهان بشكواه ، بل يجب المسارعة إلى درء الخطر قبل تفاقمه .
    ثامناً :

    يجب تربية الأطفال على ما يلي : 1 - اجتناب شرب الشاي بعد الطعام مباشرة ، فإنه يصد نفوذ مادة الحديد الموجودة في الطعام إلى الدم ، فلا يُشرب إلا بعد ساعتين من تناول الطعام على الأقل ، كما ورد في علم التغذية . 2 - أكل الفاكهة قبل الطعام كما ورد إجماع الأطباء على هذا الأمر ، و لاتتَّبعا ما هو المتعارف بين الناس . 3 - يجب أن تكون مائدة الطعام محتوية على الملح ( تناول مقدار نصف حمصة ابتداءً ومثله اختتاماً للطعام ) ، و الخضرة من البقدونس و النعناع و الفجل و غيرها ، و التمر ، و اللَّبن . 4 - عدم الإسراف في الطعام و الشراب ، فقد ثبت في علم الطب أن أكثر الأمراض تطرأ نتيجة امتلاء المعدة بصورة كلية . ، و يكفينا تحذيراً قول الله تعالى : ( و كُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) ، ( الأعراف : 31 ) .
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

  • #2
    جهود متميزة ومواضيع رائعة
    بارك الله فيك في ميزان حسناتك
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3

      تعليق


      • #4
        شكرا أستاذابوعلاء العكيلي
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          شكرا أنصارالمذبوح
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X