المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة دروس أحكام التلاوة



بنت الحسين
08-01-2010, 07:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بما ان الاخ المفيد قبل بفكرة توضيح احكام التلاوة فسابدأ بتوضيحها وعلى شكل دروس متتاليه واذا كانت الدروس جيده ومفيده وتستحق التثبيت كان بها
واتمنى ان تكون واضحة وسهله
باسمه تعالى
الدرس الاول


حكم الميم والنون المشدّدتين



عند لفظ ميم مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار (1)مقدار حركتين (2) مثل: أمّا، ثمَّ ، عمّ ، أمّن.



عند لفظ نون مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين مثل: إنّ، إنّا، {من الجِنَّة والنّاس}.



احكام النون الساكنه والتنوين



-1 الإظهار الحلقي:



-الإظهار: هو إخراج الحرف الساكن من مخرجه من غير وقف ولا سكت ولا تشديد.



-حروفه: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، وهي مجموعة في أوائل الكلمات



التالية: ( أخي هاك علماً حازهُ غير خاسر ). وتسمى هذه الحروف حروف الحلق، لأن مخرجها هو الحلق، ولذا سمي الحكم: الإظهار الحلقي.



طريقة النطق: نظهر النون الساكنة أو التنوين قبل:(الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء).



مثاله : ن+ أ : {مِنْ آيَاتِنَا}، {مَنْ أَرَادَ}، {مَرَّةً أُخْرَى}، {مِلْحٌ أُجَاجٌ}.



ن + هـ: {عَنْهُمْ}، {مِنْهُمْ}، {إِنْ هُمْ}.



{إنْ عُدْنا}، {أنْعَمْتَ}، {يومٌعَسيرٌ}، {إثْماً عَظيماً}:. ن + ع



{منْ حَوْلِهِمْ}، {شَيءٌ حَفيظٌ} ، {أُسْوَةٌحَسَنَة}. ن + ح:



ن + غ: {مِنْ غَيْرِ}، {عملٌ غَيْر صالِح}، {منْ عذابٍ غَليظ}.



ن + خ: {مَنْ خَلَقَ}، {كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ}.



1-الغنة : صوت خفيف يخرج من الأنف لا عمل للسان به .



2_الحركة : هي الوحدة القياسية لتقدير زمن المد والغنة، أو مقدار طيّ اليد وفتحها .



-2 الإدغام: هو دمج النون الساكنة أو التنوين بحرف من حروف الإدغام بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، هو حرف الإدغام. حروف إدغام النون ستة: تجمعها كلمة (يرملون).



ينقسم الإدغام إلى قسمين :



القسم الأول: الإدغام بغنة: يكون عند التقاء النون الساكنة أو التنوين عند أحرف كلمة : ( ينمو).



كيفيته: أن تدغم النون فلا تقرأ، بل يشدد الحرف الذي يليها، وتظهر الغنة على هذا الحرف المشدد مقدار حركتين . مثاله:



ن + ي: {إِنْ يَرَوْا} ، {فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ} وتقرآن: " أيّروا " ، " فِئَتينْصرونه ".



ن + و: {مِنْ وَالٍ}، {إِيمَانًا وَهُمْ} وتقرآن: " مِوَّال "،" إيمانَوَّهم".



ن + م: {مِنْ مَاءٍ}، {صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} وتقرآن: " مِمَّاء " ، " صراطمّسْقيماً ".



ن + ن: {إِنْ نَحْنُ}، {مَلِكًا نُقَاتِلْ} وتقرآن: " إنَّحن"، "مَلِكنُّقاتل".



ملاحظة: إذا وقع حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة، فلا يصح الإدغام، بل يجب إظهار النون الساكنة وقد وقع ذلك في القرآن بأربع كلمات هي: {دُنْيا}، {قنْوان} ، {بُنْيان}، {صِنْوان}.



ملاحظة: في موضعين من القرآن الكريم تظهر النون الساكنة عند الواو ولا تدغم بها وهما:



{يس والقُرآنِ الحَكيم} تقرأ: "ياسين والقرآن الحكيم". {ن والقلم} تقرأ: "نونْ والقلم".



القسم الثاني: الإدغام بلا غنة: يكون عندما تقع النون الساكنة أو التنوين قبل حرف اللام والراء مثاله:



ن+ ل: {أَنْ لَوْ} فتقرأ : " الّو " {أنْداداً لِّيُضِلُّوا} فتقرأ: " أندادَ لِّيضلوا ".



ن + ر: {مِنْ رَب} فتقرأ : " مِرَّب ". {بشر رسولاً} فتقرأ: " بَشَرَ رَّسولاً ".



3 الإقلاب: هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة.



حرفة: الباء



كيفيته: عند ورود نون ساكنة أو تنوين وبعد هما باء، سواء في كلمة واحدة أو كلمتين، تقرأ النون ميماً، يبقى صوت الغنة على الميم مقدار حركتين.



مثاله:



{من بعد} تقرأ : " مِمْبَعد ".



{سميعٌ بصير}: تقرأ: " سميعمبصير ".



{لينبذن}: تقرأ: " ليمبَذنّ ".



{أنبآء}: تقرأ: " أمباء ".



-4 الإخفاء: هو حالة بين الإظهار و الإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.



حروفه: سائر حروف الهجاء عدا حروف الإظهار، والإدغام، وحرف الإقلاب وهي مجموعة في أوائل البيت التالي:



صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَاء شخصٌ قد سَمَا دمٌ طيباً زدْ في تقىً ضعْ ظالماً.



كيفيته: عند ورود حرف الإخفاء بعد النون الساكنة أو التنوين تلفظ النون مسموعة من الأنف ولا تشدد، ولا يشدد حرف الإخفاء الذي يليها .



ويكون الإخفاء في كلمة أو كلمتين مثاله:



ص: {انْصُرْنا}، {ولمن صَبَرَ}، {بريح صَرْصَر}، {ونخيلٌ صِوان}.



ذ: {منذ}، {من ذا}، {وكيلاً ذريةً}، {ظل ذي}.



ث: {الأنثى}، {أن ثبتناك}، {شهيداً ثم}، {نطفةٍ ثم}.



ك: {فانكحوا}، {وإنْ كانت}، {علواً كبيراً}، {شيءٍ كذلك}.



ج: {أنجيناه}، {من جاء}، {رُطباً جنياً}، {فصبرٌ جميل}.



ش: {أنشره}، {ممن شهد}، {جباراً شقياً}، {ركنٍ شديد}.



ق: {تنقمون}، {من قبل}، {رزقاً قالوا}، {عذابٌ قريب}.



س: {الإنسان}، {ولئن سألتهم}، {قولاً سديداً}، {فوجٌ سألهم}.



د: {أنداداً}، {وما من دابة}، {كأساً دهاقاً}، {يومئذ دُبُره}.



ط: {انطلقوا}، {من طبيات}، {حلالاً طيباً}، {كلمة طيبة}.



ز: {أنزل}، {فإن زللتم}، {نفساً زكية}، {يومئذ رزقاً}.



ف: {ينفقون}، {فان فاؤوا}، {عاقراً فهب}، {لاتيةٌ فاصفح}.



ت: {أنت}، {وان تصبروا}، {حلية تلبسونها}، {يومئذ تُعرضون}.



ض: {منضود}، {ومن ضل}، {قوماً ضالين}، {قوةٍ ضعفاً}.



ظ: {انظروا}، {من ظهير}، {ظلاً ظليلاً}، {سحابٌ ظلمات}.



ملاحظتان:



1 عند إجراء عملية الإخفاء نحاول أن نُخرج الإخفاء من مخرج الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين. ومعرفة مخرج الحرف تكون بوضع الهمزة قبل هذا الحرف وتسكين الحرف. مثال: أصْ، أذْ، أثْ، أكْ، أجْ، أشْ ، أقْ ، أسْ ، أدْ، أطْ، أزْ، أفْ، أتْ، أضْ، أظْ.



-2 يأخذ الإخفاء صفة الحرف الذي يلي النون الساكنة، يعني هذا أن الإخفاء يكون مفخما إذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مفخماً. مثاله: {من طيبات}.



وإذا كان الحرف الذي يلي النون الساكنة أو التنوين مرققاً، فعندئذ يكون الإخفاء مرققا. مثاله: {من ذا الذي}.

المفيد
09-01-2010, 11:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


وفقك الله لكل خير وأعطاك ماتتأملين إنه لطيف خبير ...

ملاحظة/ لو تستبدلين أسم الموضوع الحالي باسم سلسلة دروس تعلم التلاوة ، ومن ثم تضعين لكل مشاركة رقم الدرس الذي تريدينه وفي نفس الصفحة حتى تبقى المشاركة مثبتة ، إذ لايمكن أن نثبت كل درس . والأمر راجع لك أولاً وآخراً ... مع الإعتذار للتدخل .


(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))

بنت الحسين
09-01-2010, 03:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كانك والله تقرا افكاري لاني ايضا كنت انوي ان اخذ رأيك في هذا الشان
وانت اختصرت الطريق سأعمل بمشورتك
لكني لااعرف تغيير العنوان وطلبت من المدير وان شاء الله يغيره
والله الموفق

عاشق الحقيقة
11-01-2010, 09:34 AM
السلام عليكم اختي عاشقة كربلاء وشكرا على هذة الدروس الجيدة

بنت الحسين
12-01-2010, 07:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



احكام الميم الساكنه



1 : الإخفاء الشفوي: هو أن تأتي الميم الساكنة في آخر الكلمة، ويأتي بعدها حرف الباء، فعندئذ تخفى الميم الساكنة بالباء مع بقاء الغنة.



مثاله: {وهمْ بالآخرة}، {ترميهمْ بحجارة}، {أنتمْ به}.



2 : الإدغام الشفوي: هو أن تأتي آخر الكلمة ميم ساكنة وتأتي بعدها ميما متحركة، فعندئذ تدغم الميم الساكنة بالمتحركة لتصبحا ميما واحدة مشددة تظهر عليها الغنة.



مثاله: {في قلوبهم مرض} تقرأ: " في قلوبهمّرض."



{جاءكم من}، تقرأ: " جاءكمِّن" .



{أزواجهم مثل} تقرأ: " أزواجهمّثل."


3 : الإظهار الشفوي: هو أن يأتي بعد حرف الميم الساكنة حروف الهجاء ما عدا الباء والميم في كلمة واحدة أو في كلمتين. ويكون أشد إظهاراً بعد الواو أو الفاء، لاتحاد مخرج الميم مع الواو، وقرب مخرجها مع الفاء.



مثاله: {ذلكم خير لكم}، {وإن كنتم على}، {ولكم فيها}، {عليهم ولا الضالين}،



{عليهم فيها}، {ذلكم حكم}

بنت الحسين
18-01-2010, 03:59 PM
انواع الادغام



1_إدغام المتماثلين: إذا التقى حرفان متماثلان أولهما ساكن والثاني متحرك أدغم الأول في الثاني.



مثاله: {ما لكم من}، {من نزّل}، {بل لا}، {ما كانت تعبد}، {اضرب بعصاك}.



{اذهب بكتابي}، {يدرككم}، {إذْ ذَهَبَ}.



ملاحظات:



1-يجوز الإدغام والإظهار مع السكت.



والإظهار أرجح في قوله: {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَه * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَه} [الحاقة: 28-29] فتقرأ على الإدغام " ما لِيهّلَكَ " أو تظهر {ماليهْ * هلك} ويوقف على الهاء الأولى وقفة خفيفة من غير قطع نفس.



2_اذا كان الحرف الأول واواً أو ياءً وبعدهما مثلهما متحركان فلا إدغام فيهما.



مثاله: {آمنوا وعملوا}، {الذي يوسوس}.



3-وأما إذا كان الأول حرف لين، فيدغم في المماثل.



مثاله: {والذين آووا ونصروا} فتقرأ: "آوَوّ نصروا".



2_ إدغام المتجانسين: ويكون عندما يتفق الحرفان مخرجا (1) ويختلفان صفة، ويكون في الأحرف التالية: أ- التاء الساكنة: تدغم التاء الساكنة- بلا غنة- في موضعين: إذا جاء بعدها دال أو طاء.



ت+ د {أثقلت دعوا} تقرأ: " أثقلَتْدَّعَوا." {أجيبتْ دعوتكما} تقرأ: " أُجيبَدَّعوتكما"



ت+ ط: {همت طائفتان} تقرأ: هَمّطَّائفتان". {قالت طائفة} تقرأ: قالَطَّائفة".



ب- الدال الساكنة: تدغم الدال الساكنة -بلا غنة - إذا جاء بعدها تاء.



مثاله



د+ ت: {قدْ تَبَين} تقرأ: " قَتَّبين" . و{ومَهّدْتُ} تقرأ: " ومَهّتّ. {لقد كِدْت} تقرأ: " لقدْكِتَّ "



جـ- الباء الساكنة: تدغم الباء الساكنة في الميم بعدها مع مراعاة الغنة في مكان واحد في القرآن هو: {يا بني اركبْ معنا} [ هو: 42 ] تقرأ: " اركمّعنا ".



د- الذال الساكنة: تدغم الذال الساكنة - بلا غنة - إذا جاء بعدها حرف الظاء:



مثاله:



ذ + ظ: {إذ ظلمتم} تقرأ " إظَّلَمْتم ".



هـ - الثاء الساكنة: تدغم الثاء الساكنة - بلا غنة - إذا جاء بعدها حرف الذال.



مثاله:



ث + ذ: {يلهثْ ذلك} تقرأ: " يلهّذَّلك ".



و- الطاء الساكنة: تدغم الطاء الساكنة - بلا غنة - إذا جاء بعدها تاء.



المخرج : هو محل خروج الحرف عند النطق به .



مثاله:



ط+ ت: {أحطّت} تقرأ: " أحَتُّ ". {بسطت}. تقرأ: " بسَتّ " {فرطتم} تقرأ: " فرَتّم ".



ملاحظة: تبقى في هذه الحالة صفة التفخيم للطاء المدغمة ومن أجل ذلك يسمى إدغاماً ناقصاً.



3_إدغام المتقاربين: إذا تقارب الحرفان مخرجاً وصفة، وكان الأول منهما ساكناً، وجب إدغامه في الثاني - بلا غنة - وذلك في حالتين:



اللام في الراء: مثل: {قلْ رب} تقرأ: " قُرَّب "



القاف مع الكاف: مثل: {المْ نخلقْكُم} تقرأ: " نَخْلُكّمْ ". يجوز في هذه الحالة إبقاء صفة تفخيم القاف فيكون الإدغام ناقصاً أو حذف هذه الصفة ويكون الإدغام كاملاً.



وتظهر جميع الأحرف الساكنة التي لم ترد لها أحكام خاصة عند بعضها البعض، وينبغي الانتباه إلى إظهار ما يلي:



الضاد الساكنة عند الطاء في نحو: {ممن اضطر}.



الضاد الساكنة عند التاء في نحو: {فإذا أفضتم}.



الظاء الساكنة عند التاء في نحو: {سواءٌ علينا أوَعظت}.



الدال الساكنة عند الكاف، نحو: {لقدْ كدت}

نور اليقين
20-01-2010, 12:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الف شكر الك اختي على هذة الدروس القيمة يارب يحفظك دنيا واخرة بحفق محمد وال محمد

بنت الحسين
20-01-2010, 12:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
العفو حبيبتي الشكر لله
اسأل الله ان يوفق الجميع

ام عقيل
24-01-2010, 12:30 PM
اشكرك خيتو عاشقة كربلاء على التوضيح وجزاك الله خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك

عبير الحب

نور اليقين
24-01-2010, 07:39 PM
الف شكر الك اخي على هذة احكام

بنت الحسين
28-01-2010, 01:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وال محمد


أحكام الراء


ينبغي الاحتراز عن التكرير في لفظ الراء .

وكيفية الاحتراز عن التكرير بأن تلصق ظهر اللسان بأعلى الحنك لصقاً محكماً وتلفظ الراء مرة واحدة.

للراء عند اللفظ بها إحدى حالتين: الترقيق والتفخيم:

التفخيم: هو سِمَن يدخل على صوت الحرف حتى يمتلىء الفم بصداه

حروفه: (خُصّ ضَغْطٍ قِظْ) وتسمى أيضاً حروف الاستعلاء.

تفخم الراء في الحالات التالية:

أ_ إذا كانت مفتوحة أو مضمومة نحو: {رَبّنا}، {رُزقنا}.

ب_ إذا كانت ساكنة وقبلها فتح أو ضم (ولا عبرة للسكون الفاصل ) نحو: {خردل}، {القّدْر}، {الأمُورْ}.

ج_ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر عارض نحو:{ارْجِعوا إلى أبيكم}، {أمْ أرْتابوا}، {لِمَنْ ارتضى}.

د_إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في كلمة واحدة نحو: {مِرْصادا}، {قِرْطاس}، {فِرْقة}.

الترقيق: هو النطق بالحرف نحيفاً غير ممتلىء الفم بصداه.

حروفه: كل حروف الهجاء ما عدا حروف الاستعلاء، وتسمى حروفه أيضاً حروف الاستفال.

ترقق الراء في الحالات التالية:

أ_ إذا كانت مكسورة نحو {رِزقاً}.

ب_ إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة نحو: {خيْر}، {قديْر}.

ج_ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر (ولا عبرة للسكون الفاصل) وليس بعدها حرف استعلاء

غير مكسور نحو: {أنِذرهم}، {فِرْعون}، {مِريْة}، {السِّحْر}.

جواز الترقيق والتفخيم

أ_ إذا سكنت الراء في آخر الكلمة وكان الساكن الفاصل بينهما وبين الكسر حرف مفخّم ساكن مثل {مِصْر} {قِطْر}.

ب_ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور ففيها الوجهان مثل {فِرْقٍ}.

ج_في حالة الوقف على هذه الكلمات: {فأسْرِ}، {أن أسرِ} حيثما وردت في القرآن. وكلمة {يَسْر}. وكلمة {وَنُذْر}.

ملاحظة: حروف الاستعلاء من حيث قوة التفخيم على الترتيب التالي: الطاء ، فالضاد، فالصاد، فالظاء، فالقاف، فالغين، وفالخاء. وأقوى تفخيماً إذا كان حرف الاستعلاء مفتوحاً، بعده ألف نحو: {طائفة} ثم المفتوح وليس بعده ألف نحو: {طَبَعَ}، ثم المضموم نحو:

{طُوبَا}، ثم المكسور نحو: {طِبتُم}.



نسألكم الدعاء

المفيد
28-01-2010, 02:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين





وفقك الله لكل خير أختي الفاضلة (عاشقة كربلاء) على هذه الجهود المباركة وجعلها لك ذخراً إنّه سميع مجيب ... لاحُرمنا من مشاركاتك الهادفة .





(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))

بنت الحسين
31-01-2010, 02:51 PM
http://www.alkafeel.net/forums/attachment.php?attachmentid=888&stc=1&d=1264939353

ميقات
04-02-2010, 07:19 PM
السلام على الحسين
السلام على اولاد الحسين
السلام على اصحاب الحسين
مشـــــــــــــــــــــكورين على هذا الدرس القيم
وانا بانتظار الدرس الثاني

جنة الكاظمين
05-02-2010, 10:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم وعظم الله لكم الاجر باربعينية الامام الحسين عليه السلام
احسنتم اختي بنت الحسين على الدروس القيمة
نتمنى ان يستفيد الجميع من هذه الاحكام

تحياتي
اختكم
جنة الكاظمين

بنت الحسين
25-02-2010, 07:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صلِ على محمد واله


شكراً للأخوة
الكرام على مرورهم جزاكم الله خيراً


نكمل دروسنا




صفات الحروف


تعريف الصفة: ما قام بالحرف من صفات تميزه عن غيره كالجهر والشدة، وغير ذلك من الصفات اللازمة.


وتنقسم إلى قسمين:


الأول: الصفات التي لا ضد لها


-1 الصفير: وهو صوت زائد يصاحب أحرفه الثلاثة، وسميت بالصفير لأنك تسمع لها صوتاً يشبه صفير الطائر. وحروفه ثلاثة: (ص، س، ز).


-2 القلقلة: وهو اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية، والسبب في هذا الاضطراب والتحريك شدة حروفها لما فيها من جهر وشدة، وحروفها: (قُطُبُ جَدٍ).


وأعلى مراتب القلقة الطاء، وأوسطها الجيم، وأدناها الباقي. ويجب بيانها في حالة الوقوف أكثر، وخاصة حالة الوقف على الحرف المشدد، نحو: {بالحقِّ}.


أمثلة:


{مريجْ} {يَجْعلون}


{بعيدْ} {يَدْعون}


{واقْ} {يَقْطعون}


{محيطْ} {يَطْمعون}


{عذابْ} {لَتُبلون}


-3 اللين: وهو إخراج الحرف في لين وعدم كلفة على اللسان نحو: {البيت}، {خوف}. وحروفه الواو والياء المفتوح ما قبلهما.


-4 الانحراف: وهو ميلان الحرف في مخرجه حتى يتصل بمخرج غيره، فميلان اللام يكون من طرف اللسان وميلان الراء يكون من ظهره وحروفه: اللام والراء.


-5 التكرير: هو ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف، وتوصف الراء بالتكرير لقابليتها له إذا كانت مشددة، ثم إن كانت ساكنة. وحرف التكرار هو الراء.


وينبغي تجنب تكرير الراء، بأن يلصق لافظها ظهر اللسان بأعلى الحنك لصقاً محكماً، بحبث تخرج الراء مرة واحدة ولا يرتعد اللسان بها.


-6 التفشي: حرفه الوحيد هو الشين.


ومعنى التفشي: انتشار خروج النفس بين اللسان والحنك وانبساطه في الخروج عند النطق بالحرف. ووصفت الشين بهذه الصفة لأنها تنبث وتنتشر في الفم عند النطق بها لرخاوتها.


-7 الاستطالة:حرفها الوحيد هو الضاد.


معنى الاستطالة: امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها.


وعند نطق "ا ض" ينطق اللسان على سقف الحنك تدريجياً من الأمام إلى الخلف، ويتخامد الصوت ويبقى جريانه يسمع متضائلاً مدة أقل من الحركتين بقليل، ويخرج من إحدى حافتي اللسان أو من كلتيهما معاً.


الصفات التي لها ضد


-1 الهمس والجهر:


حروف الهمس عشر تجمعها جملة: فحثَّه شخص سكت.


وحروف الجهر: باقي الحروف يجمعها: عَظُمَ وَزْن قارىء ذي غضّ جِدّ طَلَب.


معنى الهمس: جريان النّفَس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج.


معنى الجهر: انحباس جريان النّفَس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج


-2الشدة والرخاوة:


حروف الشدة: ثمانية تجمعها: أجِدْ قَطٍ بَكَتْ.


حروف التوسط بين الشدة والرخاوة خمسة يجمعها قولهم: لِنْ عُمر، حروف الرخاوة : باقي الحروف وهي : ح، خ، ذ، ز، ث، س، ش، ا، ص، ض، و، غ، ف، هـ، ي.


ومعنى الشدة: انحباس جري الصوت عند النطق بالحرف.


ومعنى الرخاوة: جريان الصوت مع الحرف.


أما التوسط فلا ينحبس الصوت عند النطق بأحد حروفه كانحباسه في أحرف الشدة ولا هو يجري كجريانه مع أحرف الرخاوة.


إذا انحصر صوت الحرف في مخرجه انحصاراً تاماً، فلا يجري جرياناً أصلاً ، سمي شديداً ، فإنك لو وقفت على قولك: " الحج" وجدت صوتك راكداً محصوراً. حتى لو أردت مد صوتك لم يمكنك.


وأما إذا جرى جرياناً تاماً ولم ينحصر أصلاً، فإنه يسمى رخواً كما في " الطش". فإنك لو وقفت عليها وجدت صوت الشين جارياً تمده إن شئت.


وأما إذا لم يتم الانحصار ولا الجري فيكون متوسطاً بين الشدة والرخاوة كما في " الظل" فإنك لو وقفت عليه وجدت الصوت لا يجري مثل جري " الطش " ولا ينحصر مثل انحصار " الحج" بل يخرج على حد الاعتدال بينهما.


-3 الاستعلاء والاستفال:


حروف الاسعلاء سبعة، يجمعها قولهم: خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ.


حروف الاستفال باقي الحروف، يجمعها قولهم: ثَبَتَ عِزّ مّنْ يُجَوّدْ حَرْفَهُ إذ سَلَّ شَكا.


معنى الاستعلاء: ارتفاع اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى.


معنى الاستفال: انحطاط اللسان عند خروج الحرف إلى قاع الفم.


-4 الإطباق والانفتاح:


حروف الإطباق: ص، ض، ط، ظ.


حرف الانفتاح: باقي الحروف.


معنى الإطباق: هو إلصاق اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف.


معنى الانفتاح: هو افتراق اللسان عن الحنك الأعلى، وعدم التصاقه به حال النطق بالحرف


-5الإذلاق والإصمات:


حروف الإذلاق: ستة مجموعة في قولهم: فر من لب.


حروف الإصمات: باقي حروف الهجاء.


وسميت حروف الذلاقة لسرعة النطق بها وخروجها من طرف اللسان.


وسميت حروف الإصمات بهذا لامتناع انفراد هذه الحروف أصولاً في الكلمات الرباعية أو الخماسية، فلا بد من وجود حرف أو أكثر من حروف الإذلاق في الكلمات الرباعية أو الخماسية، فإن أنت لم تجد في كلمة رباعية الأصل أو خماسية حرف إذلاق فاحكم بأنها كلمة غير عربية.


ملاحظة: الصفات المتقدمة منها قوي ومنها ضعيف.


-1الصفات القوية: وهي: الجهر، والشدة، والاستعلاء، والاطباق، والاصمات، والصفير ، والقلقلة، والتكرير، والانحراف، والتفشي، والاستطالة.


-2الصفات الضعيفة: وهي: الهمس، والرخاوة، والاستفال،والانفتاح ،والاذلاق، واللين.


أحكام متفرقة:


-1الروم: هو إضعاف الصوت بالحركة ( الضمة أو الكسرة) حتى يذهب معظم صوتها، فيسمع لها صوت خفي يسمعه القريب المصغي دون البعيد، لأنها غير تامة.


-2الاشمام: هو ضم الشفتين بُعَيْدَ الإسكان إشارة إلى الضم مع بعض انفراج بينهما ليخرج منه النفس، ولا يدرك لغير البصير. لأنه يسمع ولا يرى.


وتشم النون في قوله تعالى: {يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ} [يوسف: 11] إشعارا بحذف حركة النون الأولى: تأمننا.


-3 السّكتات:


السكت هو قطع الصوت عند القراءة بدون تنفس مقدار حركتين. يجب السكت في أربعة مواضع على قراءة حفص:


قوله تعالى: {وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا * قَيِّمًا لِيُنذِرَ بَأْسًا…} [الكهف: 1-2].


قوله تعالى: {قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَانُ} [يس: 52]


قوله تعالى : {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} [القيامة : 27]


قوله تعالى: {كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [المطففين: 14].


وجاز في {ما أغنى عني ماليه * هلك} الوجهان السكت والإدغام.

بنت الحسين
08-03-2010, 10:07 PM
احكام لفظ الجلالة

اولاً :


التضخيم :ويعني التعظيم والتغليظ اي ان لام لفظ الجلاله تفخم بشكل طبيعي.




أ- إذا كان مبدوءا بها مثل : (الله لا اله الا هو)


ب- اذا تقدم على لفظ الجلاله حرف وحركته الاعرابيه كالتالي


*مفتوحه مثل : قل هوالله احد


*مضمومه مثل : يد الله فوق ايديهم


*ساكن بعد ضم مثلا : تقوا الله


*ساكن بع فتح مثل : والى الله




ثانياً :
الترقيق :ومعناه التخفيف اي ان لام لفظ الجلاله تلفظ مخففه بشكل طبيعي اذا سبق اللام حرف وحركته الاعرابيه كالتالي


*مكسور مثل : بسمِ الله الرحمن الرحيم


*ساكن بعد مكسور مثل : وينجْي الله


*تنوين مثل : قوماً الله

عطر الكفيل
21-03-2010, 10:11 AM
شكرا لكم

وفقتم لخدمة الدين والاسلام

بنت الحسين
21-03-2010, 03:19 PM
شكراً لمروركم عطر الكفيل
وفق الله الجميع لخدمة الدين والمذهب

ابن البصره
11-04-2010, 11:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

( أحسنتم و بارك الله فيكم و شكراً لجهودكِ المبذوله أختي الكريمة )
وأسجل شكري الكثير الى الاخ الفاضل المفيد وفقة الله ووفقكم الله جميعاً
أخوكم ابن البصره

بنت الحسين
13-04-2010, 05:01 PM
وانا بدوري اشكر مرورك وتعليقك اخي الكريم
ولا داعي للشكر فهذا واجبنا
نسأل الله ان يوفقنا جميعاً لخدمة الدين والمذهب و الاسهام بتطوير هذا المنتدى المبارك

شميشة
23-04-2010, 03:21 AM
الله يعطيك الف عافيه
اتمنى اخواتي العزيزات ان يكون فيه شرح لدروس التفخيم والترقيق وبالاخص لحرف الراء
وقضى الله حوائجكم

بنت الحسين
23-04-2010, 10:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اختي الكريمة اشكر مروركِ اولاً
ثانياً ان احكام الراء موجودة ضمن الدروس
وتسلسلها هو الدرس الرابع
اتمنى ان تستفيدي منه
اختكِ
بنت الحسين

الحر
23-04-2010, 10:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بارك الله بك اختي الكريمة بنت الحسين على هذا الموضوع
وفقك الله ووفق جميع الاخوات لكل خير

المصطفوي
25-04-2010, 10:51 AM
الاخت بنت الحسين دامت موفقة
موضوعك ثر ومفيد وهو مفتاح الدخول الى القران الكريم اذ ان استيعاب الدلالة الحكمية للفظ مقدمة لفهم الدلالة المعنوية له. فقط يلزمك عرض الموضوع بمنهجية صحيحة وان كنت اتبعت قدرا منها وكذلك الاكتفاء بموضوع واحد والاكثار من الامثلة.




الظلام يستوعب قلوب اهل الارض الا اهل القران فقلوبهم مشرقة.

بنت الحسين
25-04-2010, 04:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً للاخ الحر لمروره
كما اشكر الاخ الكريم المصطفوي لمروره وتعليقه
اخي الكريم
ان تفضلت عليّ ارجوا بيان الخلل في طريقة عرض الموضوع واكون ممنونه لتفادي الوقوع به مرة اخرى
وبالنسبة لعرض المواضيع فإني حاولت الالمام بجميع الاحكام وبدروس متسلسلة ضمن موضوع واحد لكي يسهل تتبعه وليس في مواضيع منفصله فيجد الباحث صعوبه في البحث عنه
وانا اسفة ان كان هناك قله بالامثله
واسفه عن تقصيري معكم
اختكم و خادمتكم
بنت الحسين

المصطفوي
01-05-2010, 02:53 PM
تحية قرانية الى الاخت بنت الحسين
لاشك ان المجهود الذي تقومين به هو مجهود رائع يستحق الشكر والثناء كونه يلبي حاجات المهتمين بالتلاوة الصحيحة للقران الكريم ، اما مسالة المنهجة التي ذكرتها فترتبط بترتيب الدروس وتنظيمها من الكلي الى الجزئي مثلا نقسم الموضوعات الى ثلاثة اقسام وهي : احكام الحروف وصفات الحروف ومخارج الحروف ثم ناتي لنفصل هذه العناوين وهكذا. الامر الاخر ان نحصر الموضوع بجزئيته في كل درس فلا نعطي في درس واحد احكام النون الساكنة جميعها بل نعطي حكم الادغام فيها ونوضحه في امثلة متعددة ثم نمنح الاخوة والاخوات يوما او يومين للمتابعة والمراجعة والتطبيق والمداخلة والسؤال وياحبذا لو تخصصي امتحانا بعد كل درس عبر الموقع تقدمين فيه امثلة من الدرس المعروض ليجيب عليها الاخوة والاخوات وهكذا تتوافر حصيلة مهمة من المعلومات عند المتلقين. ختاما اقول ان هذا الكلام لايعني ضعف ماطرحتيه بل كان موضوعك شيقا ومفيدا .اشكرك كثيرا.*




الظلام يستوعب قلوب اهل الارض الا اهل القران فقلوبهم مضيئة

محب عمار بن ياسر
11-05-2010, 09:32 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد

جزاكم الله خير جزاء المحسنيين