المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما معنى الايه ؟؟؟



بنت الحسين
11-01-2010, 02:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم ارجو توضيح معنى الايه الثانيه
((ونسوق المجرمين الى جهنم وردا , لايملكون الشفاعه الا من اتخذ عند الرحمن عهدا ))
سورة مريم ايه 87
من هم المسثنين ب(الا ) ؟؟
ارجوا التوضيح جزاك الله خير الجزاء

علي خادم
11-01-2010, 04:22 PM
سؤال جميله ننتظر الجواب

المفيد
12-01-2010, 11:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي الفاضلة (عاشقة كربلاء) ...

لايملكون الشفاعة أي لايقدرون عليها ، والعهد هو الايمان بالله والتصديق بالنبوة وقيل بانه العمل الصالح وقيل الوصية . وقد وردت الروايات بان العهد هو الولاية لأمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام .



عن الصادق عليه السلام قال إلا من دان الله بولاية أمير المؤمنين عليه السلام والأئمة عليهم السلام من بعده فهو العهد عند الله.

وفي الكافي والفقيه والتهذيب والقمي : عن الصادق عليه السلام عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله من لم يحسن وصيته عند موته كان نقصا في مروته . قيل يا رسول الله وكيف يوصى عند الموت قال إذا حضرته الوفاة وإجتمع الناس إليه قال : اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم إني أعهد إليك في دار الدنيا أني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك وأن الجنة حق وأن النار حق وأن البعث حق والحساب حق والقدر حق والميزان حق وأن الدين كما وصفت وأن الأسلام كما شرعت وأن القول كما حدثت وأن القرآن كما أنزلت وأنك أنت الله الحق المبين جزى الله محمدا عنا خير الجزاء وحيا الله محمدا وآل محمد بالسلام اللهم يا عدتي عند كربتي ويا صاحبي عند شدتي ويا ولي في نعمتي إلهي وإله آبائي لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا فإنك إن تكلني إلى نفسي طرفة عين كنت أقرب من الشر وأبعد من الخير فآنس في القبر وحشتي واجعل لي عهدا يوم ألقاك منشورا ثم يوصي بحاجته وتصديق هذه الوصية في سورة مريم عليها السلام في قوله عز وجل (لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا) فهذا عهد الميت والوصية حق على كل مسلم وحق عليه أن يحفظ هذه الوصية ويتعلمها . وقال علي عليه السلام علمنيها رسول الله صلى الله عليه وآله وقال علمنيها جبرئيل عليه السلام .





(((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))





*** والحمد لله ربّ العالمين ***