إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آية التطهير

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آية التطهير



    تأليف: السيّد علي الحسيني الميلاني

    مقدّمة المركز:
    لا يخفى أنّنا لازلنا بحاجة إلى تكريس الجهود ومضاعفتها نحو الفهم الصحيح والافهام المناسب لعقائدنا الحقّة ومفاهيمنا الرفيعة، ممّا يستدعي الالتزام الجادّ بالبرامج والمناهج العلمية التي توجد حالة من المفاعلة الدائمة بين الاُمّة وقيمها الحقّة، بشكل يتناسب مع لغة العصر والتطوّر التقني الحديث .
    وانطلاقاً من ذلك، فقد بادر مركز الابحاث العقائدية التابع لمكتب سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني ـ مدّ ظلّه ـ إلى اتّخاذ منهج ينتظم على عدّة محاور بهدف طرح الفكر الاسلامي الشيعي على أوسع نطاق ممكن .
    ومن هذه المحاور: عقد الندوات العقائديّة المختصّة، باستضافة نخبة من أساتذة الحوزة العلمية ومفكّريها المرموقين، التي تقوم نوعاً على الموضوعات الهامّة، حيث يجري تناولها بالعرض والنقد والتحليل وطرح الرأي الشيعي المختار فيها، ثم يخضع ذلك الموضوع ـ بطبيعة الحال ـ للحوار المفتوح والمناقشات الحرّة لغرض الحصول على أفضل النتائج .
    ولاجل تعميم الفائدة فقد أخذت هذه الندوات طريقها إلى شبكة الانترنت العالمية صوتاً وكتابةً .
    كما يجري تكثيرها عبر التسجيل الصوتي والمرئي وتوزيعها على المراكز والمؤسسات العلمية والشخصيات الثقافية في شتى أرجاء العالم .
    وأخيراً، فإنّ الخطوة الثالثة تكمن في طبعها ونشرها على شكل كراريس تحت عنوان «سلسلة الندوات العقائدية» بعد إجراء مجموعة من الخطوات التحقيقية والفنيّة اللازمة عليها .
    وهذا الكرّاس الماثل بين يدي القارئ الكريم واحدٌ من السلسلة المشار إليها .
    سائلينه سبحانه وتعالى أن يناله بأحسن قبوله .
    مركز الابحاث العقائدية
    فارس الحسّون
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تمهيد:
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين .
    موضوع البحث في هذه الليلة آية التطهير .
    انتهينا من البحث بنحو الاجمال عن آية المباهلة، وبقيت نقاط تتعلّق بآية المباهلة سنتعرض لها إن شاء الله في مبحث تفضيل الائمّة على الانبياء، في الليلة المقرّرة لهذا البحث إن شاء الله .
    إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)(1) .
    هذه الاية في القرآن الكريم ضمن آيات تتعلّق بزوجات الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، أقرأ الايات :
    يَا نِسَاءَ النَّبِيّ لَسْتُنَّ كَأَحَد مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الاُْولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاَةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيْراً وَاذْكُرْنَ ما يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آياتِ اللهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً)(2) صدق الله العليّ العظيم .
    هذه الاية المباركة أيضاً من جملة ما يستدلّ به من القرآن الكريم على إمامة أمير المؤمنين سلام الله عليه .
    وكما ذكرنا في الليلة الماضية حيث ذكرنا الخطوط التي لابدّ وأن يجري البحث على أساسها، ورسمنا تلك الخطوط، وذكرنا بأنّ القرآن الكريم لم يأت فيه اسم أحد، وكلّ آية يستدلّ بها على إمامة أمير المؤمنين أو غير أمير المؤمنين، لابدّ وأن يرجع في دلالتها وفي شأن نزولها إلى السنّة المفسّرة لتلك الاية، والسنّة المفسّرة للاية أيضاً يجب أن تكون مقبولة عند الطرفين المتنازعين المتخاصمين في مثل هذه المسألة المهمّة .
    المراد من أهل البيت (عليهم السلام) في آية التطهير
    إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) .
    محلّ الاستدلال في هذه الاية المباركة نقطتان :
    النقطة الاُولى : المراد من أهل البيت .
    النقطة الثانية : المراد من إذهاب الرجس .
    فإذا تمّ المدّعى على ضوء القواعد المقرّرة في مثل هذه البحوث في تلك النقطتين، تمّ الاستدلال بالاية المباركة على إمامة علي أمير المؤمنين، وإلاّ فلا يتمّ الاستدلال .
    المراد من أهل البيت في هذه الاية المباركة مَن ؟ لابدّ هنا من الرجوع أيضاً إلى كتب الحديث والتفسير، وإلى كلمات العلماء من محدّثين ومفسّرين ومؤرخين، لنعرف المراد من قوله تعالى في هذه الاية، أي : المخاطب بأهل البيت من هم ؟ ونحن كما قرّرنا من قبل، نرجع أوّلاً إلى الصحاح والمسانيد والسنن والتفاسير المعتبرة عند أهل السنّة .
    وإذا ما رجعنا إلى صحيح مسلم، وإلى صحيح الترمذي، وإلى صحيح النسائي، وإلى مسند أحمد بن حنبل، وإلى مسند البزّار، وإلى مسند عبد بن حُميد، وإلى مستدرك الحاكم، وإلى تلخيص المستدرك للذهبي، وإلى تفسير الطبري، وإلى تفسير ابن كثير، وهكذا إلى الدر المنثور، وغير هذه الكتب من تفاسير ومن كتب الحديث
    نجد أنّهم يروون عن ابن عباس، وعن أبي سعيد، وعن جابر بن عبدالله الانصاري، وعن سعد بن أبي وقّاص، وعن زيد بن أرقم، وعن أُمّ سلمة، وعن عائشة، وعن بعض الصحابة الاخرين :
    أنّه لمّا نزلت هذه الاية المباركة على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، جمع أهله ـ أي جمع عليّاً وفاطمة والحسن والحسين ـ وألقى عليهم كساءً وقال : «اللهمّ هؤلاء أهل بيتي» .
    وفي بعض الروايات : ألقى الكساء على هؤلاء، فنزلت الاية المباركة .
    والروايات بعضها تفيد أنّ الاية نزلت ففعل رسول الله هكذا .
    وبعضها تفيد أنّه فعل رسول الله هكذا، أي جمعهم تحت كساء فنزلت الاية المباركة .
    قد تكون القضيّة وقعت مرّتين أو تكرّرت أكثر من مرّتين أيضاً، والاية تكرّر نزولها، ولو راجعتم إلى كتاب الاتقان في علوم القرآن للجلال السيوطي لرأيتم فصلاً فيه قسمٌ من الايات النازلة أكثر من مرّة، فيمكن أن تكون الاية نازلة أكثر من مرّة والقضيّة متكرّرة .
    وسنقرأ إن شاء الله في البحوث الاتية عن حديث الثقلين : أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : « إنّي تارك فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسّكتم بهما لن تضلّوا ... » إلى آخر الحديث، قاله في مواطن متعدّدة .
    وقد ثبت عندنا أنّ النبي قال : « من كنت مولاه فهذا علي مولاه » أكثر من مرّة، وإنْ اشتهرت قضيّة غدير خم.
    وحديث « أنت منّي بمنزلة هارون من موسى » وارد عن رسول الله في مصادر أهل السنّة في أكثر من خمسة عشر موطناً.
    فلا نستبعد أن تكون آية التطهير نزلت مرّتين أو أكثر، لانّا نبحث على ضوء الاحاديث الواردة، فكما ذكرت لكم، بعض الاحاديث تقول أنّ النبي جمعهم تحت الكساء ثمّ نزلت الاية، وبعض الاحاديث تقول أنّ الاية نزلت فجمع رسول الله عليّاً وفاطمة والحسنين وألقى عليهم الكساء وقال : «اللهمّ هؤلاء أهل بيتي».
    فالحديث في :
    (3) .
    2 ـ مسند أحمد، في أكثر من موضع(4) .
    3 ـ مستدرك الحاكم(5)، مع إقرار الذهبي وتأييده لتصحيح الحاكم لهذا الحديث(6) .
    4 ـ صحيح الترمذي، مع تصريحه بصحّته(7) .
    5 ـ سنن النسائي(8)، الذي اشترط في سننه شرطاً هو أشدّ من شرط الشيخين في صحيحيهما، كما ذكره الذهبي بترجمة النسائي في كتاب تذكرة الحفاظ(9) .
    ولا يخفى عليكم أنّ كتاب الخصائص الموجود الان بين أيدينا الذي هو من تأليف النسائي، هذا جزء من صحيحه، إلاّ أنّه نشر أو انتشر بهذه الصورة بالاستقلال، وإلاّ فهو جزء من صحيحه الذي اشترط فيه، وكان شرطه في هذا الكتاب أشدّ من شرط الشيخين في صحيحيهما .
    (10) .
    7 ـ كتاب الدر المنثور للسيوطي، يرويه عن كثير من كبار الائمّة الحفّاظ من أهل السنّة(11) .
    وقد اشتمل لفظ الحديث في أكثر طرقه على أنّ أُم سلمة أرادت الدخول معهم تحت الكساء، فجذب رسول الله الكساء ولم يأذن لها بالدخول، وقال لها : « وإنّك على خير » أو « إلى خير»(12) .
    والحديث أيضاً وارد عن عائشة كذلك(13) .
    واشتمل بعض ألفاظ الحديث على جملة أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أرسل إلى فاطمة، وأمرها بأن تدعو عليّاً والحسنين، وتأتي بهم إلى النبي، فلمّا اجتمعوا ألقى عليهم الكساء وقال : « اللهمّ هؤلاء أهل بيتي » ممّا يدل على أن النبي كانت له عناية خاصة بهذه القضيّة، ولمّا أمر رسول الله فاطمة بأن تأتي هي وزوجها وولداها، لم يأمرها بأن تدعو أحداً غير هؤلاء، وكان له أقرباء كثيرون، وأزواجه في البيت عنده، وحتّى أنّه لم يأذن لاُمّ سلمة أن تدخل معهم تحت الكساء .
    إذن، هذه القضيّة تدلّ على أمر وشأن ومقام لا يعمّ مثل أُمّ سلمة، تلك المرأة المحترمة المعظّمة المكرّمة عند جميع المسلمين .
    إلى هنا تمّ لنا المراد من أهل البيت في هذه الاية المباركة .
    وهذا الاستدلال فيه جهة إثبات وجهة نفي، أمّا جهة الاثبات، فإنّ الذين كانوا تحت الكساء ونزلت الاية في حقّهم هم : علي وفاطمة والحسن والحسين فقط، وأمّا جهة النفي، فإنّه لم يأذن النبي لان يكون مع هؤلاء أحد.
    في جهة الاثبات وفي جهة النفي أيضاً، تكفينا نصوص الاحاديث الواردة في الصحاح والمسانيد وغيرها من الاحاديث التي نصّوا على صحّتها سنداً، فكانت تلك الاحاديث صحيحةً، وكانت مورد قبول عند الطرفين .
    آية التطهير وأزواج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
    لكن يبقى هناك في جهة النفي بحث يتعلّق بقولين :
    أحدهما :
    (14)، وفي تفسير ابن كثير إنّه كان يقول : من شاء باهلته أنّها نزلت في نساء النبي خاصّة(15)، وفي الدر المنثور، كان يقول : ليس بالذي تذهبون إليه، إنّما هو نساء النبي(16) .
    حسين منجل العكيلي

  • #2
    فهذا هو القول الاوّل .
    لكنّ هذا القول يبطله :
    أوّلاً : إنّه قول غير منقول عن أحد من أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) .
    ثانياً : قول تردّه الاحاديث الصحيحة المعتبرة المعتمدة المتفق عليها بين المسلمين .
    ثالثاً : هذا الرجل كان منحرفاً فكراً وعملاً، وكان معادياً لاهل البيت ومن دعاة الخوارج .
    أذكر لكم جملاً ممّا ذكر بترجمة هذا الرجل :
    كان خارجيّاً بل من دعاتهم، وإنّما أخذ أهل أفريقيّة هذا الرأي ـ أي رأي الخوارج ـ من عكرمة، ولكونه من الخوارج تركه مالك بن أنس ولم يرو عنه .
    قال الذهبي : قد تكلّم الناس في عكرمة لانّه كان يرى رأي الخوارج، بل كان هذا الرجل مستهتراً بالدين، طاعناً في الاسلام، فقد نقلوا عنه قوله : إنّما أنزل الله متشابه القرآن ليضلّ به الناس، وقال في وقت الموسم أي موسم الحج : وددت أنّي بالموسم وبيدي حربة فأعترض بها من شهد الموسم يميناً وشمالاً، وإنّه وقف على باب مسجد النبي وقال : ما فيه إلاّ كافر، وذكر أنّه كان لا يصلّي، وأنّه كان يرتكب جملة من الكبائر .
    وقد نصّ كثير من أئمّة القوم على أنّه كان كذّاباً، فقد كذب على سيّده عبدالله بن عباس حتّى أوثقه علي بن عبدالله بن عباس على باب كنيف الدار، فقيل له : أتفعلون هذا بمولاكم ؟ قال : إنّ هذا يكذب على أبي .
    وعن سعيد بن المسيّب أنّه قال لمولاه : يا برد إيّاك أن تكذب عَلَيّ كما يكذب عكرمة على ابن عباس .
    وعن القاسم بن محمّد بن أبي بكر الذي هو من فقهاء المدينة المنوّرة : إنّ عكرمة كذّاب .
    وعن ابن سيرين : كذّاب .
    وعن مالك بن أنس : كذّاب .
    وعن يحيى بن معين : كذّاب .
    وعن ابن ذويب : كان غير ثقة .
    وحرّم مالك الرواية عن عكرمة .
    وقال محمّد بن سعد صاحب الطبقات : ليس يحتج بحديثه .
    (17) .
    هذه خلاصة ترجمة هذا الشخص .
    (18)، له فصل يدافع فيه عن رجال صحيح البخاري المقدوح فيهم، عن الرجال المشاهير المجروحين الذين اعتمدهم البخاري، فيعنون هناك عكرمة مولى ابن عباس ويحاول الذبّ عن هذا الرجل بما أُوتي من حول وقوّة .
    إلاّ أنّكم لو رجعتم إلى كلماته لوجدتموه متكلّفاً في أكثرها أو في كلّ تلك الكلمات، وهذه مصادر ترجمة هذا الشخص ذكرتها لكم، ومن أراد التوسع فليرجع إلى الكتب التي ذكرتها .
    ومن طريف ما أُحبّ أن أذكره هنا : إنّ عكرمة وإنْ أخرج عنه البخاري، لم يخرج عنه مسلم، عكرمة أعرض عنه مسلم وإن اعتمده البخاري، ومن هنا قالوا : إن أصحّ الكتب كتاب البخاري وكتاب مسلم، وأصحّهما كتاب البخاري، فلامر ما قدّموا البخاري !! ولي أيضاً شواهد على هذا .
    سأقرأ لكم حديث الثقلين من صحيح مسلم، والبخاري لم يرو حديث الثقلين في صحيحه، سأذكر لكم ـ إن شاء الله ـ حديثاً عن صحيح مسلم فيه مطلب مهمّ جدّاً يتعلّق بالشيخين، وقد ذكره البخاري في صحيحه في مواضع متعددة وحرّفه وذكره بألفاظ وأشكال مختلفة .
    إذن، كون عكرمة من رجال البخاري لا يفيد البخاري ولا يفيد عكرمة إنّه ربّما يحتجّ لوثاقة عكرمة باعتماد البخاري عليه، ولكن الامر بالعكس، إنّ رواية البخاري عن عكرمة من أسباب جرحنا للبخاري، من أسباب عدم اعتمادنا على البخاري، ولو أنّ بعض الكتّاب المعاصرين ـ ولربّما يكون أيضاً من أصحابنا الاماميّة ـ يحاولون الدفاع عن عكرمة، فإنّهم في اشتباه .
    وعلى كلّ حال، فالقول باختصاص الاية المباركة بأزواج النبي، هذا القول مردود، إذ لم يرو إلاّ عن عكرمة، وقد رفع عكرمة راية هذا القول، وجعل ينشره بين الناس، وطبيعي أن الذين يكونون على شاكلته سيتقبلون منه هذا القول .
    الثاني :
    وهو القول بأنّ المراد من أهل البيت في هذه الاية المباركة : أهل البيت ـ أي علي وفاطمة والحسنان ـ والازواج أيضاً .
    (19)، الذي هو من التفاسير المشهورة، ينسب هذا القول إلى الضحّاك فقط، ولم نجد في كتاب ابن الجوزي وأمثاله من يعزو هذا القول إلى غير الضحّاك .
    أترى أنّ قول الضحّاك وحده يعارض ما روته الصحاح والسنن والمسانيد عن ابن عباس، وعن جابر بن عبدالله، وعن زيد بن أرقم، وعن سعد بن أبي وقّاص، وعن أُمّ سلمة، وعن عائشة ؟
    وعجيب، إنّ هؤلاء يحاولون أن يذكروا لزوجات النبي فضيلة، والحال أنّ نفس الزوجات هنّ بأنفسهنّ ينفين هذا القول، فأُمّ سلمة وعائشة من جملة القائلين باختصاص الاية المباركة بأهل البيت، وكم من عجيب عندهم، وما أكثر العجب والعجيب عندهم، يحاولون الدفاع عن الصحابة أجمعين اكتعين كما يعبّر السيد شرف الدين رحمة الله عليه : أجمعين أكتعين، والحال أنّ الصحابة أنفسهم لا يرون مثل هذا المقام لهم، نحن نقول بعدالتهم جميعاً وهم لا يعلمون بعدالتهم ؟!
    فأُمّ سلمة وعائشة تنفيان أن تكون الاية نازلة في حقّ أزواج النبي، ويأتي الضحّاك ويضيف إلى أهل البيت أزواج النبي، وكأنّه يريد الاصلاح بين الطرفين، وكأنّه يريد الجمع بين الحقّين .
    (20) حديثاً يرويه السيوطي عن عدّة من أكابر المحدّثين عن الضحّاك، يروي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) حديثاً يتنافى مع هذه النسبة إلى الضحّاك .
    وأيضاً : الضحّاك الذي نسب إليه ابن الجوزي هذا القول في تفسيره، هذا الرجل أدرجه ابن الجوزي نفسه في كتاب الضعفاء، وذكره العقيلي في كتاب الضعفاء، وأورده الذهبي في المغني في الضعفاء، وعن يحيى بن سعيد القطّان الذي هو من كبار أئمّتهم في الجرح والتعديل أنّه كان يجرح هذا الرجل، وذكروا بترجمته أنّه بقي في بطن أُمّه مدّة سنتين .
    وهذا ما أدري يكون فضيلة له أو يكون طعناً له، وكم عندهم من هذا القبيل، يذكر عن مالك بن أنس أنّه بقي في بطن أُمّه أكثر من سنتين أو ثلاث سنوات على ما أتذكّر الان، وراجعوا كتاب وفيّات الاعيان لابن خلّكان وغيره .
    بحث في مقتضى سياق الاية
    لكنّهم مع ذلك يحاولون توجيه هذا الرأي، أي رأي الضحّاك، يقولون بأنّه مقتضى سياق الاية المباركة .
    وقد قرأت لكم بنفسي الايات السابقة على آية التطهير، والكل يعلم وأنتم تعلمون بأنّ الاية الان في القرآن الكريم جاءت في ضمن الايات التي خاطب الله سبحانه وتعالى نساء النبي، وقد تعمّدت قراءة الاية، عندنا اصطلاح في علم الاُصول، يقولون : بأنّ السياق قرينة في الكلام، أي أنّه متى ما أردنا أن نفهم معنى كلام أو معنى كلمة، نراها محفوفةً بأيّ كلام، وفي أيّ سياق، فالالفاظ التي تحفّ بهذه الكلمة، والسياق الذي جاءت الجملة في ذلك السياق، يكون معيناً لنا أو معيّنا لنا على فهم المراد من تلك الكلمة أو الجملة، هذا شيء يذكرونه في علم الاصول، وهذا أيضاً أمر صحيح في مورده ولانقاش فيه .
    إلاّ أنّ الذين يقرّرون هذه القاعدة، ينصّون على أنّ السياق إنّما يكون قرينة حيث لا يكون في مقابله نصّ يعارضه، وهل من الصحيح أن نرفع اليد عمّا رواه أهل السنّة في صحاحهم وفي مسانيدهم وفي سننهم وفي تفاسيرهم، عن اُمّ سلمة وعن عائشة وعن غيرهما من كبار الصحابة : أنّ الاية مختصّة بالنبيّ وبالاربعة الاطهار من أهل البيت، نرفع اليد عن جميع تلك الاحاديث المعتبرة المعتمدة المتفق عليها بين المسلمين، لاجل السياق وحده، حتّى ندّعي شيئاً لاُمّ سلمة أو لعائشة، وهنّ ينفين هذا الشيء الذي نريد أن ندّعيه لهنّ ؟!
    ليس هناك دليل أو وجه لهذا المدّعى، إلاّ إخراج الاية المباركة عن مدلولها، عن معناها، عن المراد الذي هو بحسب الاحاديث الواردة هو مراد الله سبحانه وتعالى .
    معنى إذهاب الرجس والارادة
    ننتقل الان إلى النقطة الثانية في الاية المباركة، وهي معنى إذهاب الرجس (إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيْراً)، فتعيّن المراد من أهل البيت بقول رسول الله وبفعل رسول الله، فأصبحت السنّة المتفق عليها مفسّرة للاية المباركة .
    فما معنى إذهاب الرجس عن أهل البيت ؟
    لابدّ من التأمّل في مفردات الاية المباركة :
    كلمة (إنّما) تدلّ على الحصر، وهذا ممّا لا إشكال فيه ولا خلاف من أحد .
    إِذَا أَرَادَ شَيْئَاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)(21)، وإمّا هي تشريعيّة كقوله تعالى : (يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيْدُ بِكُمُ الْعُسْرَ)(22)
    فالارادة، تارةً تكوينيّة، وأُخرى تشريعيّة، وكلا القسمين واردان في القرآن الكريم، ولله سبحانه وتعالى إرادة تكوينيّةوإرادة تشريعيّة، ولا خلاف في هذه الناحية أيضاً .
    لكن المراد من « الارادة » في الاية لا يمكن أن يكون إلاّ الارادة التكوينيّة، لان الارادة التشريعيّة لا تختص بأهل البيت، سواء كان المراد من أهل البيت هم الاربعة الاطهار، أو غيرهم أيضاً، الارادة التشريعيّة لا تختصّ بأحد دون أحد، الارادة التشريعيّة يعني ما يريد الله سبحانه وتعالى أن يفعله المكلَّف، أو يريد أن لا يفعله المكلّف، هذه الارادة التشريعيّة، أي الاحكام، الاحكام عامّة تعم جميع المكلّفين، لا معنى لان تكون الارادة هنا تشريعيّة ومختصّة بأهل البيت أو غير أهل البيت كائناً من كان المراد من أهل البيت في هذه الاية المباركة، إذ ليس هناك تشريعان، تشريع يختصّ بأهل البيت في هذه الاية وتشريع يكون لسائر المسلمين المكلّفين، فالارادة هنا تكون تكوينيّة لا محالة .
    (إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس) و (الرجس) إذا رجعنا إلى اللغة، فيعمّ الرجس ما يستقذر منه ويستقبح منه، ويكون المراد في هذه الاية الذنوب، (إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس)، أي إنّما يريد الله بالارادة التكوينيّة أن يذهب عنكم الذنوب أهل البيت، ويطهّركم من الذنوب تطهيراً، فهذا يكون محصّل معنى الاية المباركة .
    إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُون)(23) .
    فإذا كانت الارادة تكوينيّة، والمراد إذهاب الرجس عن أهل البيت، فهذا معناه طهارة أهل البيت عن مطلق الذنوب، وهذا واقع العصمة، فتكون الاية دالّة على العصمة .
    الارادة التكوينية والجبر
    ويبقى سؤال : إذا كانت الارادة هذه تكوينيّة، فمعنى ذلك أن نلتزم بالجبر، وهذا لا يتناسب مع ما تذهب إليه الاماميّة من أنّه لا جبر ولا تفويض بل أمر بين الامرين، هذه الشبهة موجودة في الكتب، وممّن تعرّض لها ابن تيميّة في منهاج السنّة . وقد أجاب علماؤنا عن هذه الشبهة في كتبهم بما ملخصه :
    إنّ الله سبحانه وتعالى لمّا علم أنّ هؤلاء لا يفعلون إلاّ ما يؤمرون، وليست أفعالهم إلاّ مطابقةً للتشريعات الالهيّة من الافعال والتروك، وبعبارة أُخرى : جميع أفعالهم وتروكهم تكون مجسّدة للتشريعات الالهيّة، جميع ما يفعلون ويتركون ليس إلاّ ما يحبّه الله سبحانه وتعالى أو يبغضه ويكرهه سبحانه وتعالى، فلمّا علم سبحانه وتعالى منهم هذا المعنى لوجود تلك الحالات المعنويّة في ذواتهم المطهّرة، تلك الحالة المانعة من الاقتحام في الذنوب والمعاصي، جاز له سبحانه وتعالى أن ينسب إلى نفسه إرادة إذهاب الرجس عنهم .
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      وهذا جواب علميّ يعرفه أهله ويلتفت إليه من له مقدار من المعرفة في مثل هذه العلوم، والبحث لغموضه لا يمكن أن نتكلّم حوله بعبارات مبسّطة أكثر ممّا ذكرته لكم، لانّها اصطلاحات علميّة، ولابدّ وأن يكون السامعون على معرفة ما بتلك المصطلحات العلميّة الخاصّة .
      وعلى كلّ حال لا يبقى شيء في الاستدلال، إلاّ هذه الشبهة، وهذه الشبهة قد أجاب عنها علماؤنا، وبإمكانكم المراجعة إلى الكتب المعنيّة في هذا البحث بالخصوص، حتّى في كتب علم الاصول أيضاً .
      أتذكّر أنّ بعضهم يتعرض لمبحث آية التطهير بمناسبة حجيّة سنّة الائمّة، حجيّة سنّة أهل البيت، ومنهم العلاّمة الكبير السيّد محمّد تقي الحكيم في كتابه الاُصول العامّة للفقه المقارن، هناك يطرح مبحث آية التطهير، ويذكر هذه الشبهة ويجيب عنها بما ذكرت لكم بعبارة مبسّطة بقدر الامكان، وهناك أيضاً موارد أُخرى يتعرّضون فيها لهذه الشبهة وللاجابة عنها .
      وحينئذ، إذا كان المراد من أهل البيت خصوص النبي والاربعة الاطهار، وإذا كان المراد من إذهاب الرجس إذهاب الذنوب، والارادة هذه إرادة تكوينيّة لا تتخلّف، فلا محالة ستكون الاية المباركة دالّة على عصمة الخمسة الاطهار فقط .
      ومن يدّعي العصمة لزوجات النبي ؟ ومن يتوهّم العصمة في حقّ الازواج، لاسيّما التي خالفت قوله تعالى : (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)(24)، الاية المباركة الواردة في نفس السورة، والتي تكون آية التطهير في سياق تلك الاية، وهل يكفي أن يقال بأنّها ندمت عمّا فعلت وكانت تبكي، فخروجها على إمام زمانها أمر ثابت بالضرورة، وبكاؤها وتوبتها أمر يروونه هم، ولنا أن لا نصدّقهم، ومتى كانت الرواية معارضة للدراية ؟ ومتى أمكننا رفع اليد عن الدراية بالرواية ؟ وكيف يدّعى أن تكون تلك المرأة من جملة من أراده الله سبحانه وتعالى في آية التطهير .
      نعم، يقول به مثل عكرمة الخارجي العدو لامير المؤمنين بل للنبي وللاسلام .
      بعض التحريفات في كتب القوم
      ورأيت من المناسب أن أذكر لكم نقطة تتعلّق بآية التطهير، وبالحديث الوارد في ذيل الاية المباركة، ومن خلال ذلك تطّلعون على بعض التحريفات في كتب القوم .
      إنّ من جملة الاحاديث الواردة في مسألة آية التطهير ونزولها في أهل البيت : هذا الحديث عن سعد بن أبي وقّاص، وهو بسند صحيح، مضافاً إلى أنّه في الكتب الصحيحة، كصحيح مسلم، وصحيح النسائي وغيره :
      يقول الراوي : عن سعد بن أبي وقّاص : أمر معاوية سعداً فقال : ما يمنعك أن تسبّ أبا تراب ؟ يعني عليّاً .
      يقول معاوية لسعد بن أبي وقّاص لماذا لا تسبّ عليّاً، وكأنّه أمره أن يسبّ فامتنع، فسأله عن وجه الامتناع .
      فقال : أمّا إن ذكرت ثلاثاً قالهنّ رسول الله فلن أسبّه .
      إِنَّمَا يُرِيْدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) دعا رسول الله عليّاً وفاطمة والحسن والحسين فقال : « اللهمّ هؤلاء أهل بيتي » .
      هذا الحديث تجدونه في صحيح النسائي وفي غيره من المصادر .
      ترون في هذا اللفظ أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً فقال : ما منعك أو ما يمنعك أن تسبّ أبا تراب ؟ بهذا اللفظ، وهذا اللفظ ترونه في صحيح مسلم وفي غيره من المصادر أيضاً .
      لكن النسائي يروي هذا الحديث بنفس السند في موضع آخر من كتابه يريد أن يلطّف اللفظ ويهذّب العبارة فيقول عن سعد : كنت جالساً، فتنقّصوا علي بن أبي طالب فقلت : قد سمعت رسول الله يقول فيه كذا وكذا .
      كنت جالساً فتنقّصوا علي بن أبي طالب، أين كان جالساً ؟
      وعند مَن ؟ ومن الذي تنقّص ؟ تصرّف في الحديث .

      ثمّ يأتي ابن ماجة فيروي هذا الحديث باللفظ التالي : قدم معاوية في بعض حجّاته، فدخل عليه سعد . فذكروا عليّاً فنال منه، فغضب سعد .
      فذكروا عليّاً، من ذكر عليّاً ؟ غير معلوم، فنال منه، من نال من علي ؟ غير معلوم، فغضب سعد وقال : تقولون هذا لرجل سمعت رسول الله يقول له كذا وكذا إلى آخر الحديث .
      ثمّ جاء ابن كثير، فحذف منه جملة : فنال منه فغضب سعد، فلفظه : قدم معاوية في بعض حجّاته فدخل عليه سعد، فذكروا عليّاً، فقال سعد : سمعت رسول الله يقول في علي كذا وكذا .
      نصّ الحديث بنفس السند في نفس القضيّة .
      أترون من يروي القضيّة الواحدة بسند واحد بأشكال مختلفة، أترونه قابلاً للاعتماد ؟ أترونه يحكي لكم الوقائع كما وقعت ؟ أترونه ينقل شيئاً يضرّ مذهبه أو يخالف مبناه أو ينفع خصمه ؟
      ولكن الله سبحانه وتعالى شاء أن تبقى فضائل أمير المؤمنين ودلائل إمامته وولايته بعد رسول الله، أن تبقى في نفس هذه الكتب، وسنسعى بأيّ شكل من الاشكال لان نستخرجها، نستفيد منها، نبلورها، وننشرها، وهذا ما يريده الله سبحانه وتعالى (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)(25) .
      وصلّى الله على محمّد وآله الطاهرين .
      ـــــــــــــــ
      (1) سورة الاحزاب : 33 .
      (2) سورة الاحزاب : 32 ـ 34 .
      (3) صحيح مسلم 7 / 130 .
      (4) مسند أحمد 1 / 330 و 6 / 292 و 323 .
      (5) المستدرك على الصحيحين 2 / 416 .
      (6) تلخيص المستدرك (ط مع المستدرك) 2 / 416 .
      (7) صحيح الترمذي 5 / 327 كتاب التفسير و 627 و 656 كتاب المناقب .
      (8) خصائص علي من سنن النسائي : 49 و 62 و 81، ط الغري .
      (9) تذكرة الحفاظ 1 / 700 .
      (10) تفسير الطبري 22 / 5 ـ 7 .
      (11) الدرّ المنثور 5 / 199 .
      (12) أحمد 6 / 292، والترمذي، وغيرهما .
      (13) صحيح مسلم 7 / 130 .
      (14) تفسير الطبري 22 / 7، ابن كثير 3 / 415 .
      (15) ابن كثير 3 / 415، الدرّ المنثور 5 / 198 .
      (16) الدرّ المنثور 5 / 198 .
      (17) طبقات ابن سعد 5 / 287، تهذيب الكمال 20 / 264، تهذيب التهذيب 7 / 263، المغني في الضعفاء للذهبي 2 / 84، ميزان الاعتدال 3 / 93، وغيرها .
      (18) هدي الساري مقدّمة فتح الباري : 524 .
      (19) زاد المسير في علم التفسير 6 / 381 .
      (20) الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور 5 / 199 .
      (21) سورة يس : 82 .
      (22) سورة البقرة : 185 .
      (23) سورة يس : 82 .
      (24) سورة الاحزاب : 33 .

      (25) سورة التوبة : 32 .
      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        وفقك الباري استاذي
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيكم
          أللهم لك الحمد عل ما جرى به قضاؤك في أوليائك الذين استخلصتهم لنفسك ودينك

          تعليق


          • #6
            موفق جعله الله في ميزان حسناتكم

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
              وفقك الباري استاذي
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اشكر مرورك الكريم...... موفقة بحق ال محمد عليهم السلام

              حسين منجل العكيلي

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة قنوت الأولياء مشاهدة المشاركة
                بارك الله فيكم
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                اشكرك بارك الله فيك وجزيت خيرا

                حسين منجل العكيلي

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ابو محمد السيلاوي مشاهدة المشاركة
                  موفق جعله الله في ميزان حسناتكم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  اخي الفاضل ابو محمد السيلاوي
                  اشكر مرورك الكريم وتعليقاتك المباركة
                  لك ارق تحياتي وخالص دعائي

                  حسين منجل العكيلي

                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

                    وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

                    لك مني أجمل التحيات

                    وكل التوفيق لك يا رب

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X