إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معاصي الصحابة في القرآن الكريم .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معاصي الصحابة في القرآن الكريم .


    معاصي الصحابة في القرآن الكريم .
    انحرافات الصحابة عن القرآن في القرآن .
    معاً للدفاع عن القرآن : انحرافات الصحابة في آياته المحكمة .
    القرآن او الصحابة !
    ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِؤُون (10)
    سورة الروم
    اذا كان الصحابة عدول ففي مَن نزل القرآن ؟ ومن عاتب القرآن ؟ ومن اوعد القرآن ؟ ومن لعن القرآن ؟ الخ ..؟
    يتحدث القرآن مطولاً عن الصحابة ... وعن ما ارتكبه الكثير الكثير منهم من معاصي وذنوب .. وانحرافات .. وفسوق وعصيان ... ولكن البعض يعاند القرآن ..
    بل ويستهزأ به ويدعي ان جميع الصحابة عدول !!!
    وان نقبل بكلامهم يعني ان نكذب بالقرآن ..
    وان نسمع اليهم .. يعني اننا نعتبر ان القرآن عبث .. فهو وبشكل مطول ينسب ذنوب ومعاصي وانحرافات وفسوق وعصيان الى اناس لم يفعلوها !!
    ان القوم بذلك يخيروننا بين خيارين : أما القبول بالقرآن .. وانه قرآنا حكيماً من لدن عزيز حكيم .. لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ... واما ان نهجر القرآن لانه عبثياً ..
    مليء بالاكاذيب والادعاءات .. وعلى رأسها ( اتهامه ) للصحابة بالفسوق والعصيان .
    طبعاً خيارنا واضح .. نحن مع القرآن الكريم .. ومن هنا جاءت فكرة هذا الموضوع للدفاع عن القرآن الكريم .. بان نسجل الآيات التي تتحدث عن انحراف الصحابة وكفرهم وفسوقهم
    دفاعاً عن القرآن وسعياً لوقف هذه المسيرة المتواصلة المسيئة للقرآن والتي ترفع شعار عدالة الصحابة ...
    انها دعوة للجميع .. لكل من بامكانه ان يتفضل علينا بآية او آيات تشير الى انحراف الصحابة ... وبالتالي تفضح الكذبة الكبرى والافتراء العظيم على كتاب الله العزيز القائلة بعدالة الصحابة .
    وهناك اعتقاد بان حديث القرآن الكريم عن انحرافات الصحابة هو من اطول الاحاديث القرآنية المقدّسة ... ولربما وجدنا في كل صفحة من صفحات المصحف الشريف آية تشير الى انحراف ما
    من انحرافات اولئك الذين اساؤا الصحبة .. والحقوا بالاسلام ونبيه الكريم اعظم الاذى وافدح الخسائر ..
    فحديث القرآن عن العصاة والمنحرفين ليس حديثاً عن شخصيات وهمية او جماعات تعيش في الكواكب الاخرى .. بل انه يتحدث عن اولئك الذين كانوا حول النبي الاكرم صلى الله عليه وآله ..
    يسمعون كلام الوحي ويخالفونه .. ويعلمون كلام الله ويعارضونه .
    صحابي فاسق وآخر قليل أدب
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَة فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
    سورة الحجرات اية 6
    قال في الاستيعاب : الوليد بن عقبة هو أخو عثمان لأمه ، ولا خلاف بين أهل العلم بتأويل القرآن فيما علمت ، أن قوله عزَّ وجل : ( إن جاءكم فاسق بنبأ... )
    الآية نزلت في الوليد بن عقبة.
    جامع البيان للطبري :
    حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { إنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَإ }
    قال: الوليد بن عقبة بن أبي معيط، بعثه نبيّ الله صلى الله عليه وآله إلى بني المصطلق، ليصدّقهم، فتلقوه بالهدية فرجع إلى محمد صلى الله عليه وآله، فقال: إن بني المصطلق جمعت لتقاتلك.
    حدثنا محمد بن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن هلال الوزّان، عن ابن أبي ليلى، في قوله: { يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إنْ جاءكُمْ فاسِقٌ بِنَبَإ فَتَبَيَّنُوا } قال: نزلت في الوليد بن عقبة بن أبي معيط.
    حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن حُمَيد، عن هلال الأنصاري، عن عبد الرحمن ابن أبي لَيلى { إنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَإ } قال: نزلت في الوليد بن عقبة حين أُرسل إلى بني المصطلق.
    الكشاف للزمخشري :
    بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الوليد بن عقبة أخا عثمان لأمّه ـ وهو الذي ولاه عثمان الكوفة بعد سعد بن أبي وقاص، فصلى بالناس وهو سكران صلاة الفجر أربعاً، ثم قال: هل أزيدكم، فعزله
    عثمان عنهم ـ مصدّقاً إلى بني المصطلق، وكانت بينه وبينهم إحنة، فلما شارف ديارهم ركبوا مستقبلين له، فحسبهم مقاتليه، فرجع وقال لرسول الله صلى الله عليه وآله : قد ارتدوا ومنعوا الزكاة،
    في الاحتجاج عن الحسن المجتبى في حديث قال وامّا انت يا وليد بن عقبة فوالله ما الومك ان تبغض عليّاً وقد جلدك في الخمر ثمانين جلدة وقتل اباك صبراً بيده يوم بدر ام كيف تسبّه فقد سمّاه الله مؤمناً في
    عشر آيات من القرآن وسمّاك فاسقاً وهو قوله { إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإ فَتَبَيَّنُوا } الآية.
    والقمّي نزل في عايشة حين رمت مارية القبطيّة واتّهتمها بجريح القبطي فأمر رسول الله صلّى الله عليه وآله بقتل جريح ليظهر كذبها وترجع عن ذنبها وقد مضى قصّتها في سورة النّور.
    ولأن نستمر في عرض الآيات القرآنية الشريفة التي تشير الى انحراف الصحابة على مختلف الاصعدة .. تفنيداً لخرافة : عدالة الصحابة .. ودفاعاً عن القرآن الكريم ووقف هذا
    الاستهزاء به عندما يصر البعض على القول بعدالة الصحابة وهاهي الآيات الكريمة تنطق بانحرافاتهم :
    نعم بعض الأصحاب كا لبهائم
    صحابة كالبهائم ( لا يعقلون ) :
    قال سبحانه وتعالى في سورة الحجرات :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْض أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ
    امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ
    خاطب الله سبحانه النبي سلم فقال { إن الذين ينادونك من وراء الحجرات } وهم الجفاة لم يعلموا في أي حجرة هو فكانوا يطوفون على الحجرات وينادونه { أكثرهم لا يعقلون } وصفهم الله
    سبحانه بالجهل وقلة الفهم والعقل إذا لم يعرفوا مقدار النبي صلى الله عليه وآله
    ولا ما استحقه من التوقير فهم بمنزلة البهائم :
    يرفعان صوتيهما فوق صوت النبي .. ومن غيرهما : ابا بكر وعمر :
    الترمذي :
    ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مؤمل بن إسمعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏نافع بن عمر بن جميل الجمحي ‏ ‏حدثني ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عبد الله بن الزبير ‏
    ‏أن ‏ ‏الأقرع بن حابس ‏ ‏قدم على ‏(((‏ النبي )))‏ ‏ ‏صلى الله عليه وآله ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏يا رسول الله استعمله على قومه فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏‏(((‏ لا )))‏ تستعمله يا رسول الله فتكلما
    عند ‏(((‏ النبي )))‏ ‏ ‏صلى الله عليه وآله ‏ ‏حتى ارتفعت ‏(((‏ أصواتهما )))‏ فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏لعمر ‏ ‏ما أردت إلا خلافي فقال ما أردت خلافك قال فنزلت هذه ‏ ‏الآية ‏
    ‏يا أيها الذين آمنوا ‏(((‏ لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي )))‏ ‏
    ‏قال فكان ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏بعد ذلك إذا تكلم عند ‏(((‏ النبي )))‏ ‏ ‏صلى الله عليه وآله ‏
    ‏لم يسمع كلامه حتى يستفهمه قال وما ذكر ‏ ‏ابن الزبير ‏ ‏جده ‏ ‏يعني ‏ ‏أبا بكر ‏
    ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ‏وقد رواه بعضهم عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏مرسل ولم يذكر فيه عن ‏ ‏عبد الله بن الزبير ‏
    من البخاري :
    ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن مقاتل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏نافع بن عمر ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏قال ‏
    ‏كاد الخيران أن يهلكا ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وعمر ‏ ‏لما قدم على ‏(((‏ النبي )))‏ ‏ ‏صلى الله عليه وآله ‏
    ‏وفد ‏ ‏بني تميم ‏ ‏أشار أحدهما ‏ ‏بالأقرع بن حابس التميمي الحنظلي أخي ‏ ‏بني مجاشع ‏ ‏
    وأشار الآخر بغيره فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏لعمر ‏ ‏إنما أردت خلافي فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏ما أردت خلافك فارتفعت ‏(((‏ أصواتهما )))‏ عند ‏(((‏ النبي )))‏ ‏ ‏صلى الله عليه وآله ‏ ‏فنزلت ‏
    ‏يا أيها الذين آمنوا ‏(((‏ لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي )))‏ ‏ ‏إلى قوله ‏ ‏عظيم ‏
    ‏قال ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏قال ‏ ‏ابن الزبير ‏ ‏فكان ‏ ‏عمر ‏ ‏بعد ولم يذكر ذلك عن أبيه ‏ ‏يعني ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏إذا حدث ‏
    (((‏ النبي )))‏ ‏ ‏صلى الله عليه وآله ‏ ‏بحديث حدثه كأخي السرار لم

    يسمعه حتى يستفهمه

    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 30-01-2014, 05:34 PM.

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2
    سلام من السلام عليك أستاذي الكبير.موضوع قيم...وفقك الباري
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      وشكراً جزيلاً لك أختي الفاضلة على هذا المرور الطيب

      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        استاذنا الفاضل الرضـــــــــــــــا
        احسنت بارك الله فيك
        في ميزان حسناتك
        حسين منجل العكيلي

        تعليق


        • #5
          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          أخي ابو علاء العكيلي شكراً لك على هذا المرور العذب
          لك خالص الود


          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            جزاك الله كل خير على طرح الموفق
            وفقت بما كتبت لنا وما قدمت من دلائل جعلها الله في موازين حسناتك

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X