إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مخاطر شرب الدواء مع الغريب فروت أرجــــــــــــو الأنتبـــــــــــاه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مخاطر شرب الدواء مع الغريب فروت أرجــــــــــــو الأنتبـــــــــــاه




    أرجو الانتباه لان قبل فترة جار لنا توفي بسبب أنه تناول الدواء مع العصير


    إن تناول بعض أنواع من الأدوية، وشرب عصير الليمون الهندي"الغريب فروت" معها، من شانه أن يتحول إلى مادة سامة، لان مركبات معينة في شراب الليمون الهندي (فورنوكومرينيم وكما يبدو فلبونوئيديم) تسبب في إعاقة عمل احد الأنزيمات المسئولة عن تفكيك الدواء في الجسم – CYP3A4، والمتواجدة على جدران الأمعاء الدقيقة.




    وبما إن هذا الإنزيم يعمل على تفكيك الدواء قبل امتصاصه في جهاز الدم، فان إعاقة هذا الإنزيم يسبب في ارتفاع ملموس في نسبة الدواء في الدم. ونتيجة لذلك، فان دمج أدوية كهذه مع عصير الليمون الهندي، من شانه أن يسبب التسمم.

    في الحالة العادية فان قدرة الجسم على امتصاص "السيمبيستتين"، (وهو دواء لتخفيض نسبة الدهون في الدم)، %5 لجهاز الدم. بمعنى آخر، %95 من الدواء يتفكك قبل تغلغله في جهاز الدم، وهذا بفضل عمل الإنزيم CYP3A4. إذا تناولنا "سيمبستتين" مع عصير الليمون الهندي، فسترتفع نسبة امتصاص الدم للدواء من %5 إلى نسبة %10. معنى ذلك سترتفع نسبة تركيز الدواء في الدم ب-%100. ونتيجة لذلك من المحتمل أن تكون هناك أعراض جانبية نشطة، وأيضا، من المحتمل أن يصبح الدواء ساما.

    متى يجب الحذر في خلط الليمون الهندي مع الأدوية؟

    عندما نقوم بفحص التأثير المتبادل مع عصير الليمون الهندي، يجب الأخذ بعين الاعتبار التفاصيل الآتية:

    • عصير الليمون الهندي له تأثير متبادل فقط، للأدوية التي تعطى عن طريق الفم.

    • الدواء الذي يتفكك بشكل مطلق على يد الإنزيم CYP3A4 وله القدرة على الامتصاص في الدم بنسبة %50 أو اقل، له تأثير متبادل مع عصير الليمون الهندي.

    • كمية من عصير الليمون الهندي تؤثر على مدى التأثير المتبادل. كاس واحدة من عصير الليمون الهندي تسبب في إعاقة عمل الإنزيم CYP3A4 لمدة 24 ساعة. عدد من كؤوس عصير الليمون الهندي تعيق إنزيم CYP3A4 حتى 72 ساعة. ولذلك، فتناول الدواء، وبعد ذلك بعدة ساعات شرب عصير الليمون الهندي– لا يجدي.

    • أكل شرائح من الليمون الهندي، تسبب إعاقة الإنزيم CYP3A4.

    • معظم الأشخاص لا يشربون كميات كبيرة من عصير الليمون الهندي، ولذلك فالتأثير المتبادل مع الدواء كما يبدو لا أهمية له. ولذلك كما يبدو بان التأثير المتبادل بين تناول الأدوية وعصير الليمون الهندي، له تأثير كبير عند كبار السن الذين يتناولون كمية كثيرة من ألأدوية، وعمليات الإنزيم CYP3A4 في تفكيك هذه الأدوية تكون قليلة.

    • أنواع مختلفة من عصير الليمون الهندي تحتوي على كميات مختلفة من معيقي إنزيم CYP3A4، ولذلك تأثيره يكون بدرجات مختلفة على إعاقة أدوية معينة.

    • مدى التأثير المتبادل مع عصير الليمون الهندي غير متشابه بين الأشخاص.

    إنذار هام للمسنين

    مسنون كثيرون والذين يتناولون عددا كبيرا من الأدوية، يعتادون على أكل الليمون الهندي أو شرب عصير الليمون الهندي مع وجبة الصباح. تعاطي دواء cyclosporine – I amiodarone بجرعات عادية مع كمية قليلة من عصير الليمون الهندي محتمل أن يتسبب في تسمم صعب في وسط المسنين. ولهذا من المفضل للمرضى الذين يتناولون هذه الأدوية أن يمتنعوا بتاتا عن شرب عصير الليمون الهندي.

    كاتبة المقال د. اورة فونية زلينجر، هي صيدلانية كبيرة في خدمات الصحة الشاملة ومحررة لدليل الأدوية في موقع خدمات الصحة الشاملة.
    التعديل الأخير تم بواسطة أنصار المذبوح; الساعة 16-02-2014, 02:37 PM.


  • #2
    وفقك الباري
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا

      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
        وفقك الباري

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا


          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X